الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 28 حزيران (يونيو) 2016

سياسي بارز من جنوب السودان: قادة مجلس أعيان الدينكا يبحثون عن أدوار جديدة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 يونيو 2016 ـ هاجم رئيس مجلس إدارة مؤسسة السودان الجديد كستيلو قرنق رينق، مجلس أعيان الدينكا، وقال إن قادته خارج سياق التاريخ ويبحثون عن أدوار جديدة ومصالح شخصية ستضر بالقبيلة التي تعد أكبر العرقيات في جنوب السودان.

PNG - 128.7 كيلوبايت
رئيس الحركة الوطنية بجنوب السودان كستيلو قرنق رينق ـ صورة لـ (سودان تربيون)

وتم تشكيل مجلس أعيان الدينكا من أجل حماية قبائل الدينكا من الاستهداف الخارجي والداخلي وبناء علاقات متوازنة بين المجموعات العرقية الأخرى، لكنه يحظى بانتقادات لتدخله في شؤون الدولة.

واعتبر كستيلو قرنق أن مجلس أعيان الدينكا "كيانا خارج التاريخ" يبحث القائمون على أمره عن أدوار جديدة بلعب دور سياسي عبر استغلال القبيلة والإلتفاف حول الرئيس سلفاكير ميارديت. وزاد "أغلبهم قيادات سياسية تجاوزت السبعين من العمر وانتهت صلاحيتهم".

وأوضح أن قادة وأعضاء المجلس لا يتمتعون بأي مواقع دستورية أو أي مؤهلات للعب دور حكماء القبيلة، لكنهم رغم ذلك يتدخلون في الشأن السياسي بشكل يضر بقبائل الدينكا التي تشكل قرابة الـ 50% من تعداد السكان في البلد الوليد.

وحذر قرنق من أن تدخلات مجلس أعيان الدينكا السياسية ستخلف انطباعا لدى الغرب بتورط القبيلة في المجازر التي ارتكبتها قوات الجيش الشعبي المؤيدة لسلفاكير، فضلا عن خطر تكتل القبائل الأخرى ضد الدينكا.

وشدد أن المجلس يتحدث باسم قبائل الدينكا بلا تكليف أو تفويض، مشيرا الى اتساع الرقعة التي يعيش فيها الدينكا في جنوب السودان واختلاف مصالحهم وأكد أن هناك قطاعا واسعا من الدينكا ضد سلفاكير "لكن لا أحد يسمع صوتهم".

وتابع: "ما يسببه المجلس من ضرر للدينكا أكبر من النفع.. إنهم يدافعون عن أخطاء الحكومة وبالتالي فإن الناس والمجتمع الدولي سيحمل قبيلة الدينكا مسؤولية هذه الأخطاء".

وتسأل كستيلو قرنق "ما الذي يجعل سياسي مثل ألدو أجو العضو في مجلس الولايات يتحدث بلسان القبيلة.. لماذا التراجع عن الدولة لصالح القبيلة ؟"، قائلا "لا منطق في ذلك سوى البحث عن المصالح الذاتية.. هذا الدور يمكن أن تقوم به أقلية ولكن ليس قبيلة الدينكا".

ونبه إلى أن مجلس أعيان الدينكا يفتقد للحكومة والأهلية لجهة أن اغلب قراراتهم ومواقفهم "سلبية"، مبينا أن تقدم قادته في السن ليست دليلا على تمتعهم بالحكمة "لأن الحكيم من الدينكا هو من يتوسط لحل المشاكل وليس من يؤجج الخلافات".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.