الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 28 حزيران (يونيو) 2016

سياسي بارز من جنوب السودان: قادة مجلس أعيان الدينكا يبحثون عن أدوار جديدة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 يونيو 2016 ـ هاجم رئيس مجلس إدارة مؤسسة السودان الجديد كستيلو قرنق رينق، مجلس أعيان الدينكا، وقال إن قادته خارج سياق التاريخ ويبحثون عن أدوار جديدة ومصالح شخصية ستضر بالقبيلة التي تعد أكبر العرقيات في جنوب السودان.

PNG - 128.7 كيلوبايت
رئيس مجلس إدارة مؤسسة السودان الجديد كستيلو قرنق رينق ـ صورة لـ (سودان تربيون)

وتم تشكيل مجلس أعيان الدينكا من أجل حماية قبائل الدينكا من الاستهداف الخارجي والداخلي وبناء علاقات متوازنة بين المجموعات العرقية الأخرى، لكنه يحظى بانتقادات لتدخله في شؤون الدولة.

واعتبر كستيلو قرنق أن مجلس أعيان الدينكا "كيانا خارج التاريخ" يبحث القائمون على أمره عن أدوار جديدة بلعب دور سياسي عبر استغلال القبيلة والإلتفاف حول الرئيس سلفاكير ميارديت. وزاد "أغلبهم قيادات سياسية تجاوزت السبعين من العمر وانتهت صلاحيتهم".

وأوضح أن قادة وأعضاء المجلس لا يتمتعون بأي مواقع دستورية أو أي مؤهلات للعب دور حكماء القبيلة، لكنهم رغم ذلك يتدخلون في الشأن السياسي بشكل يضر بقبائل الدينكا التي تشكل قرابة الـ 50% من تعداد السكان في البلد الوليد.

وحذر قرنق من أن تدخلات مجلس أعيان الدينكا السياسية ستخلف انطباعا لدى الغرب بتورط القبيلة في المجازر التي ارتكبتها قوات الجيش الشعبي المؤيدة لسلفاكير، فضلا عن خطر تكتل القبائل الأخرى ضد الدينكا.

وشدد أن المجلس يتحدث باسم قبائل الدينكا بلا تكليف أو تفويض، مشيرا الى اتساع الرقعة التي يعيش فيها الدينكا في جنوب السودان واختلاف مصالحهم وأكد أن هناك قطاعا واسعا من الدينكا ضد سلفاكير "لكن لا أحد يسمع صوتهم".

وتابع: "ما يسببه المجلس من ضرر للدينكا أكبر من النفع.. إنهم يدافعون عن أخطاء الحكومة وبالتالي فإن الناس والمجتمع الدولي سيحمل قبيلة الدينكا مسؤولية هذه الأخطاء".

وتسأل كستيلو قرنق "ما الذي يجعل سياسي مثل ألدو أجو العضو في مجلس الولايات يتحدث بلسان القبيلة.. لماذا التراجع عن الدولة لصالح القبيلة ؟"، قائلا "لا منطق في ذلك سوى البحث عن المصالح الذاتية.. هذا الدور يمكن أن تقوم به أقلية ولكن ليس قبيلة الدينكا".

ونبه إلى أن مجلس أعيان الدينكا يفتقد للحكومة والأهلية لجهة أن اغلب قراراتهم ومواقفهم "سلبية"، مبينا أن تقدم قادته في السن ليست دليلا على تمتعهم بالحكمة "لأن الحكيم من الدينكا هو من يتوسط لحل المشاكل وليس من يؤجج الخلافات".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إبراهيم أحمد محمد عثمان 2017-05-25 14:44:07 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com خطَّ الأستاذ إبراهيم الميرغني الأسبوع الماضي كلمةً مكتوبة يرُّدُ فيها على ناقديه الذين تبادلوا صوراً له في رحلة صيدٍ بإحدى بوادي السودان، ولم نستسغ في نقدهم التطرُّق لشؤون شخصية (...)

لماذا السنوسي.. ؟ 2017-05-22 21:43:10 بقلم : عبدالحميد أحمد على مدى شهور ومنذ وفاة الشيخ الترابي ظل الجدل دائراً حول إمكانية حدوث انشقاق داخل المؤتمر الشعبي لكن ذلك لم يحدث بعد وإذ تباهت قيادة التنظيم في أوقات عديدة بصلابة وحدتهم واتفاق كلمتهم وعبورهم (...)

ترامب والبشير في الرياض.. متى مزاري أوفي نزاري.؟ 2017-05-18 14:10:36 بقلم :عبد الحميد أحمد على غير ميعاد أعلن البيت الأبيض، منتصف يناير- كانون الثاني رفعاً جزئياً للعقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان وكان الرئيس باراك أوباما، في آخر أيامه بالبيت الأبيض قد بعث رسالة إلى الكونغرس أوضحت (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.