الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 31 تموز (يوليو) 2018

سياسي سوداني: كل المفاوضات قدمت فرصا للاستوزار ولم تحل القضايا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 يوليو 2018 ـ دعا الناشط السياسي والقانوني أحمد حسين آدم لأن تنظر مبادرات التسوية في السودان بشكل أكثر عمقا لجذور الأزمة، وقال إن كل المفاوضات مع الحكومة أتاحت فرصا للاستوزار ولم تقدم حلولا للقضايا.

JPEG - 11.7 كيلوبايت
أحمد حسين أدم

وأكد آدم وهو باحث قانوني بجامعة لندن، خلال ندوة لرابطة الصحفيين، ضرورة "تفكيك دولة ما بعد الاستعمار التي أقصت غالبية السودانيين كمدخل حقيقي لحل الأزمة الوطنية".

وأشار إلى غياب مشروع لبناء الأمة وعدم قيام مصالحات وطنية حقيقية لمخطابة ومعالجة ظلامات تاريخية كبرى طالت غالبية السودانيين بما فيها رواسب الرّق والاسترقاق، قائلا إنه "لا بد من تغيير جذري في تركيبة الحكم".

وعلى الرغم من أن آدم رحب بجميع "المبادرات الوطنية المخلصة" لحل الأزمة السودانية، لكنه نبه إلى أهمية أن يكون لها فهم عميق وصادق لجذور الأزمة خاصة تركة دولة ما بعد الاستعمار.

ولفت إلى فشل جميع المفاوضات السابقة مع الحكومة، مبينا أنها "لم تسهم في حل قضايا المهمشين والنازحين واللاجئين الذين يدفعون ثمن حروب الإبادة بقدر ما قدمت فرصا للعمل والاستوزار لفئة محدودة من أصحاب المصالح الشخصية".

وأوضح الناشط السياسي أن انتخابات 2020 معدة تماما لتكريس سلطة الرئيس البشير حال قيامها ومن شأنها أن تعيد إنتاج الأزمة السودانية وتعمقها.

وتابع قائلا: "أي انتخابات في ظل عدم مشاركة غالبية السودانيين الذين هم تحت نيران الحروب ومعسكرات النزوح واللجوء لهو استهتار بأراداتهم الحرة وآلامهم، الأمر الذي سيعمق الإنقسام في المجتمع السوداني ويزيد من أوار الحروب".

وطالب آدم بإطلاق حملة لإيقاف الحروب بدلا عن المشاركة في حملة لانتخابات ذات أهداف مشبوهة تقفز على واقع وتطلعات الملايين مِن هم تحت نيران الحرب ـ بحسب تعبيره ـ.

ورأى أن حملة "القطط السمان" التي أطلقها البشير تسعى فقط للقضاء على مراكز القوى المنافسة له داخل حزب المؤتمر الوطني، مشيرا إلى استعانته بمدير جهاز الأمن الجديد صلاح قوش لتصفية حساباته مع المجموعة التي سجنته وأزاحته من منصبه سابقا. وزاد "إنه يسعى للانتقام ويلبي كل رغبات وأهداف البشير".

وحذر آدم من خطورة غياب السودان من خارطة تشكل نظام سياسي ودبلوماسي جديد في منطقة القرن الأفريقي، مؤكدا أهمية التحولات السياسية والدبلوماسية والإقتصادية الكبيرة التي تشهدها المنطقة والدور الذي يقوم رئيس الوزراء الأثيوبي الجديد آبي أحمد.

وأضاف "إذا استمر نظام (الإنقاذ) في الحكم فإن منطقة القرن الأفريقي ستتشكل والسودان سيكون بعيد جدا منها وهنا مكمن الخطر خاصة وأن السودان له موقع ريادي".

واعتبر زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأخيرة إلى الخرطوم "غير عادية"، ملمحا إلى أن "السيسي قد يكون موفدا من حلفائه في المحور السعودي الإماراتي".

وقال إن "ضعف النظام وتفككه ربما يشجع بعض القوى الإقليمية والدولية لفرض حلول خارجية قد لا تستجيب لتطلعات السودانيين ويكون الشعب السوداني آخر من يعلم".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل نحن أمة فاشلة ؟ 2018-11-12 17:35:13 بقلم : محمدعتيق الاستاذ حسين خوجلي من الرموز الإعلامية المنتشرة في الفضاء السوداني منذ ان اصدر صحيفته (ألوان) في عهد نميري مروراً - في العهود التالية - بالمساء للإنتاج الإعلامي، فإذاعة المساء، إذاعة أف ام 101، وأخيراً (...)

سمير غبريال 2018-11-11 15:41:21 بقلم : عمر الدقير بعيداً عن اضطراب العقل السياسي وفشل الحكم الوطني منذ الإستقلال في إدارة التنوع الذي يزخر به السودان، ظل الوعي المجتمعي العام يجسد التسامح والتعايش الديني والشراكة الإنسانية في الوطن، ولا تزال المساجد (...)

شبح الحركة الإسلامية (3) 2018-11-11 15:39:54 عندمَا يَذبَحُون قِيَمَهُم في مَعبَد السُّلطة بقلم : سلمى التجاني (1) على خلاف الأحزاب العقائدية، فإن التجنيد لعضوية الحركة الإسلامية يَتّخذ مدخلاً مغايراً. فبينما تكون أُطروحات الحزب ونظرته للتاريخ والمستقبل، ومقارباته (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.