الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 3 حزيران (يونيو) 2019

شجب دولي لفض اعتصام السودان وتلويح بمحاسبة العسكر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 يونيو 2019- سارعت عدد من الدول لإعلان رفضها الشديد تصرف المجلس العسكري في السودان ضد المعتصمين في محيط قيادة الجيش ولوحت بمحاسبة قادة المجلس العسكري.

JPEG - 115.1 كيلوبايت
احراق خيم المعتصمين بعد فضهم "مواقع تواصل"

وأقدمت قوات من "الدعم السريع" على اقتحام موقع الاعتصام فجر الإثنين وأطلقت زخات كثيفة من الرصاص أوقعت ما لا يقل عن 13 قتيل وأكثر من مئة جريح بحسب حصيلة أولية.

وتأسفت قطر لقرار المجلس العسكري بفض الاعتصام بالقوة وممارسة العنف ضد المحتجين السلميين ما سيؤدي الى عواقب وخيمة على مسار التحول السلمي في هذه البلد.

وناشد بيان لوزارة الخارجية من الدوحة المجلس العسكري وقف العنف وتحكيم صوت الحكمة بالانخراط على نحو عاجل في حوار مفتوح وصادق مع جميع أطياف المجتمع السوداني.

ووصفت السفارة الأميركية لدى الخرطوم في تغريده على تويتر الهجوم على المعتصمين بالتصرف الخاطئ وقالت إنه يجب أن يتوقف، وحملت المجلس العسكري كامل المسؤولية، قبل أن تقوم بسحب التغريدة في وقت لاحق.

ودان وزير الخارجية البريطاني جيرمي هنت اعتداء قوات الأمن السودانية على المحتجين.

وأضاف "هذه خطوة شنيعة ستؤدي لمزيد من الاستقطاب والعنف وذلك لا يساعد السودان في بناء المستقبل الذي يطالب به السودانيون".

وتابع "المجلس العسكري يتحمل المجلس العسكري يتحمل المسؤولية كاملة عن الاعتداء وسيحاسبه المجتمع الدولي".

وشجب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، بشدة أعمال العنف التي اندلعت في العاصمة السودانية الخرطوم وأدت إلى سقوط قتلى وجرح مدنيين.

ودعا في بيان إلى إجراء تحقيق فوري وشفاف من أجل مساءلة جميع المسؤولين، كما طالب رئيس المجلس العسكري الانتقالي بحماية المدنيين.

وأشار فكي الى مطالبة مجلس السلم والأمن في بيانه بشأن السودان في 30 أبريل الماضي، والذي طالب جميع أصحاب المصلحة السودانيين بالعودة إلى المفاوضات بشكل عاجل من أجل التوصل إلى اتفاق شامل، مما يمهد الطريق للسلطة الانتقالية بقيادة مدنية.

ودعا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، جميع الشركاء الدوليين إلى تعزيز الجهود المشتركة، من أجل الوقف الفوري للعنف والاستئناف السريع للمفاوضات، من أجل التوصل إلى تسوية سياسية.

كما حث رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واحترام حقوق المواطنين، بما يحقق مصلحة البلد وشعبه.

وطالبت مصر الأطراف السودانية بالتزام الهدوء وضبط النفس والعودة إلى مائدة المفاوضات والحوار لتحقيق تطلعات الشعب السوداني.

وأكد بيان لوزارة الخارجية دعم القاهرة الكامل للسودان في" هذا الظرف الدقيق من تاريخه" ومساندتها للجهود الرامية لتحقيق مستقبل أفضل لأبناء الشعب السوداني يقوم على الاستقرار والتنمية.

بدورها عبّرت الإمارات عن أملها في أن يجنح السودانيون للحوار سبيلا لإنهاء الأزمة، داعية إلى التفاوض على اتفاق يقود السودان لبر الأمان.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في تغريدة على تويتر "نتطلع إلى استمرار الحوار والتفاوض في السودان الشقيق للوصول إلى اتفاق يقود البلاد إلى بر الأمان، فتجربة المنطقة علمتنا أن الانتقال المنظم والحافظ للدولة ومؤسساتها هو السبيل الوحيد لتفادي سنوات من الفوضى والضياع. قلوبنا مع السودان وأهله في هذه الظروف الدقيقة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مضى كشهاب.. إلى الأبد 2019-06-16 09:14:24 مجدي الجزولي كتب شينوا أشيبي في نعيه الطويل لمقاتلى الحرية في حرب بيافرا "كانت هنالك بلاد" عن مقتل صديقه الشهيد كريستوفر أوكيغبو عبارة عن الموت تلهب الضمير بجزالتها. قال شينوا أشيبي عن كريستوفر الذي فاز منه بنظرة أخيرة، (...)

العودة الي الخرطوم قضايا الثورة والثورة المضادة 2019-06-15 05:28:27 ياسر عرمان الفترة التي امضيتها وزملائي في الخرطوم، فترة عاصفة وربما هي الأدق في تأريخ الثورة والدولة السودانية منذ عام ١٩٥٦م، والسودان لن يكون هو السودان فقد تغيرت الوقائع بشكل استثنائي. وصلت في ٢٦ مايو وابعدنا في ١٠ (...)

الاعتراف سيد الأدلة 2019-06-09 23:00:38 بقلم : محمد عتيق الشاعر الغنائي العذب عثمان خالد ، وهو في منفاه الاختياري في بغداد ، وقد انفعل بتنصيب جعفر نميري "لولاية ثانية" ، كتب قصيدةً بالعربية الفصيحة (وأظنها الوحيدة) ، أذكر مطلعها الذي إذا قرأته تحسب انها كتبت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.