الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 28 أيار (مايو) 2018

شح الوقود يهدد إنتاج المحاصيل الغذائية في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 مايو 2018 ـ تتزايد المخاوف بالسودان من تأثيرات خطرة لشح الوقود على النشاط الزراعي والرعوي، وفي مشروع الجزيرة، أكبر المشروعات الزراعية بالبلاد، حالت ندرة الجازولين دون تحضير الأراضي للموسم الصيفي ما يهدد بنقص الغذاء.

JPEG - 23.4 كيلوبايت
الطلمبات على حواف (ابوعشرين) تنسف حقيقة الري الانسيابي بمشروع الجزيرة

ومنذ أشهر تعاني ولايات السودان من نقص حاد في الوقود، وتبدت الأزمة بشكل لافت منذ أبريل في العاصمة الخرطوم.

ويهدد إنعدام الجازولين النشاط الزراعي المطري والمروي في العديد من الولايات، كما انعكس سلبا على الثروة الحيوانية التي تعتمد على الجازولين في توفير المياه، بالرغم من تأكيدات حكومية بأنه تم الإيفاء بحصص الولايات للموسم الزراعي.

وقال عضو سكرتارية تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل حسبو إبراهيم إن أزمة الجازولين زادت الطين بله في مشروع الجزيرة الذي يعاني ترديا لافتا منذ 25 عاما جراء الفساد المالي والإداري.

وتحالف مزارعي الجزيرة والمناقل هو كيان موازي لتنظيمات مدنية تمثل المزارعين معترف بها من قبل الحكومة.

وأفاد حسبو "سودان تربيون" أن 97% من الأراضي المخصصة للموسم الصيفي لزراعة الذرة والفول السوداني والخضراوات ومن بعدها القطن، لم يجري تحضيرها حتى الآن بسبب شح الجازولين.

وحذر من أن النشاط الزراعي قائم في الأساس على المواقيت، قائلا "نحن الآن دخلنا الموسم الصيفي ولم يتم حتى الآن تحضير حوالي مئتي ألف فدان لأن الجرارات متوقفة لإنعدام الوقود".

وتابع "أنا متشائم.. البلد مقبلة على مجاعة لأن أزمة الجازولين خطرة على القطاعين المروي والمطري".

وأوضح حسبو أن نقص الجازولين حال دون حراثة الأراضي ومسح قنوات الري داخل "الغيط".

وأشار إلى الخلل الكبير الذي أصاب قنوات الري الصغرى في مشروع الجزيرة بسبب فقدان خصائص الري الإنسيابي غير المكلف بعد أن آلت صيانة القنوات للمشروع بدلا عن إدارة الري ومهندسيها الأكفاء بموجب قانون مشروع الجزيرة 2005.

وأضاف أن هذا الخلل اضطر المزارعين في مشروع الجزيرة وامتداد المناقل للاستعانة بمضخات تعمل بالجازولين حتى يتمكنون من ضخ المياه من القنوات إلى حقولهم.

وذكر حسبو أن أزمة الوقود أيضا أثرت على حصاد القمح في الموسم الشتوي وتسببت في فقدان 30% من محصول القمح.

واعتبر تصريحات مسؤولي الحكومة بتوفير الجازولين للموسم الصيفي مجرد "تصريحات هوائية"، وزاد "على الأرض هذه أرضي وهذا هو الجرار متوقف.. الأزمة حتى الآن حادة والأرض لم تحضر، ما عدا قلة توفر لها جازولين".

وقال إن أراضي مشروع الجزيرة واسعة وليست مجرد "بلدات" لذا فهي تحتاج لوقود كثير وإعداد جيد.

ويواجه مشروع الجزيرة في أواسط السودان، منذ سنوات، صعوبات تجعل استمراره على المحك نتيجة سنوات من الإهمال الحكومي وسوء الإدارة، خاصة بعد إجازة قانون مشروع الجزيرة 2005 المثير للجدل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.