الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 28 آذار (مارس) 2018

شح وزيادات غير معلنة في أسعار الوقود بولايات سودانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 مارس 2018 ـ أقرت ولايات سودانية زيادة في أسعار المحروقات ينتظر أن تنداح لتعم جميع أنحاء البلاد، وسط تزايد شح الوقود في محطات الخدمة بالعاصمة الخرطوم وعدة مدن سودانية.

JPEG - 23.9 كيلوبايت
تكدس للسيارات في محطات الخدمة بالخرطوم ـ الإثنين 6 يونيو 2016

واعتبر مراقبون أن ثمة زيادة غير معلنة من قبل الحكومة الاتحادية على تعرفة المواد البترولية سيجري تطبيقها، أسوة بزيادة غير معلنة طبقت على أسعار الدواء في يناير الماضي بعد رفع الدولار الجمركي إلى 18 جنيها.

وشهدت البلاد احتجاجات على رفع الدعم الحكومي عن الوقود في سبتمبر 2013 راح ضحيتها عشرات المتظاهرين، كما تعاملت السلطات مع متظاهرين بالخرطوم العام الماضي احتجوا على رفع أسعار الدواء.

وصدرت تعميمات في ثلاث ولايات هذا الأسبوع بتعديلات جديدة على أسعار بيع الجازولين والبنزين للمستهلكين.

وأقر تعميم لوزير المالية والخدمة المدنية المناوب في ولاية شمال دارفور كمال الدين أبو شوك، رفع سعر لتر البنزين إلى 8.50 جنيه ولتر الجازولين إلى 6.30 جنيه، على أن يضاف فرق الترحيل بالنسبة للمحليات.

وفي ولاية سنار أعلن مدير عام وزارة المالية محجوب أحمد في تعميم رفع سعر جالون الجازولين إلى 22 جنيها وجالون البنزين 32 جنيها.

كما رفع مدير عام إدارة البترول في لاية الجزيرة صلاح الإمام لتر البنزين إلى 7.194 جنيه ولتر الجازولين إلى 5 جنيهات.

وفي الإثناء تشهد محطات الخدمة في العاصمة الخرطوم ومدن ولايات شمال كردفان والنيل الأبيض ونهر النيل والجزيرة وسنار تكدسا للسيارات الطالبة تزويدها بالوقود.

وقال حزب المؤتمر السوداني المعارض في بيان، الأربعاء، إن ثمة أزمة حادة في الوقود تضرب مدن وقرى الولايات ما تسبب في توقف مركبات عامة وتضاعف تعرفة المواصلات.

وأبدى كيان "أهل الفزعة" المناوئ لوالي ولاية الجزيرة بالغ أسفه للقرار "غير المدروس" الصادر عن إدارة البترول بالولاية والقاضي بفرض زيادات على أسعار المحروقات.

وقال بيان للكيان تلقته "سودان تربيون"، يوم الأربعاء، إن رفع أسعار الوقود ترتب عنه "تداعيات سالبة دفع ثمنها المواطن بتحمله تكاليف هذه الزيادات غير المعلنة والتي شملت وسائل المواصلات".

وطالب الكيان الحكومة الاتحادية بالتدخل لإلغاء هذه الزيادات، مشيرا إلى "تواضع قدرات الجهاز التنفيذي وفشله في إحتواء الأزمات".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.