الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 27 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

شرطة الخرطوم تقول إنها اقتحمت كنيسة بناءً على طلب قساوسة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 أكتوبر 2017 ـ عزت الشرطة السودانية اقتحامها كنيسة بالخرطوم واقتيادها لقساوسة هذا الأسبوع إلى انقسام بين رعاة الكنيسة وطلب أحد الأطراف التدخل، وأطلق متضامنون حملة لحضور محكمة القساوسة يوم الثلاثاء.

JPEG - 17.2 كيلوبايت
تجريف كنيسة بالخرطوم

واقتحمت قوة للشرطة كنيسة المسيح بأمدرمان الثورة الحارة "29" الأحد الماضي ومنعت أداء الصلوات واقتادت رجال دين هم: "القس أيوب تليان رئيس مجمع كنيسة المسيح السودانية، القس علي الحاكم العام راعي كنيسة المسيح بالثورة الحارة (29)، القس إمبراطور حمّاد، المبشر هابيل إبراهيم، والشيخ عبد الباقي توتو عضو اللجنة التنفيذية لرئاسة مجمع كنيسة المسيح السودانية".

وقال بيان لشرطة ولاية الخرطوم، الخميس، أن "خلافاً وقع حول رعاية كنيسة المسيح السودانية بالثورة الحارة (29) بين مجموعة دائرة شمال السودان ومجموعة الدوائر الجديدة بالكنيسة حيث وصل الخلاف لوزارة الأرشاد إدارة شؤون الكنائس التي أصدرت قرارا بتحديد زمن لكل مجموعة بالرعاية في 27 مايو 2017".

وكانت طائفة كنيسة المسيح السودانية قد شكت في مايو الماضي من تعرضها لحملة مصادرات تعسفية لممتلكاتها ودورها والمستندات الرسمية لقادة الطائفة، تنفذتها السلطات.

وأوضح بيان الشرطة أن أدارة شؤون الكنائس أصدرت في أغسطس الماضي قراراً ألغت بموجبه الرعاية بين المجموعتين في الكنيسة ودعت الى توحيد الصلوات واعتماد دائرة شمال السودان في الرعاية وتم اعلان الأطراف بذلك أمام الشرطة.

وتابع البيان "لكن الدوائر الجديدة لم تلتزم بالقرار ما أدى الى تذمر وسط المصلين توقع منه صدامات بين المجموعتين".

وأشار إلى "أستدعاء مجموعة الدوائر الجديدة وأخطارها بالالتزام بالقرارات إلا أنها لم تمتثل ما دعى إدارة الكنيسة لإبلاغ الشرطة التي حضرت للموقع وقامت بالقبض على خمسة من المخالفين وفتحت في مواجهتهم بلاغاً تحت المادة (77) من القانون الجنائي بقسم شرطة غرب الحارات لتسببهم في حالات من الفوضى والشغب".

وتابع البيان "تؤكد الشرطة أنها تدخلت بناءً على طلب من إدارة الكنيسة لحفظ الأمن وإيقاف الشغب وحماية المواطنين عامة والمصلين خاصة وأنها لم تقم بهدم أو تسبيب أي أضرار لمباني الكنيسة المعنية كما أشيع..".

وقبل أن ترفع واشنطن العقوبات عن السودان في أكتوبر الحالي كانت قد طالبت الخرطوم بضمان الحريات الدينية.

في سياق متصل اطلقت "الحملة الدولية للتضامن مع مسيحيي السودان" نداءً للقوى السياسية والبعثات الدبلوماسية الأجنبية المعتمدة لدى الخرطوم ومنظمات المجتمع المدني والناشطين لحضور جلسة محاكمة رجال الدين الذين أوقفتهم الشرطة في اقتحام كنيسة المسيح.

وقالت الحملة في تعميم بثته، الخميس، إن ندائها بهدف تحزيل جلسات محاكمة القساوسة إلى "أكبر حملة تضامن مع مسيحي السودان الذين يتم انتهاك حقوقهم الدستورية بشكل ممنهج ومنظم".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.