الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 28 تموز (يوليو) 2017

(شرق دارفور) تتعامل مع (جيوب) محدودة في صراع المعاليا والرزيقات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 يوليو 2017 ـ قال مسؤولون في حكومة ولاية شرق دارفور إن أجهزة الأمن ما زالت تتعامل مع جيوب صراع محدودة بعد تجدد مواجهات عنيفة بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا هذا الأسبوع أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات.

JPEG - 27.8 كيلوبايت
مؤتمر الصلح بين المعاليا والرزيقات - صورة من موقع الشروق

وعقدت لجنة أمن الولاية يوم الجمعة اجتماعها الدوري بمنطقة "القدامية" التابعة لمحلية عسلاية ووقفت على الوضع الأمني بالنقاط الأمنية المتقدمة بكل من "الصهب وحسب الله" بمحلية أبو كارنكا و"القدامية والفضو" بمحلية عسلاية.

وتجددت مواجهات دامية بين الرزيقات والمعاليا "العقاربة" بمنطقة "دونكي أم عرق" بمحلية شعيرية (56 كلم غربي الضعين عاصمة الولاية)، يومي الجمعة والأحد الماضيين، بسبب سرقة مواشي، ما أدى لمقتل وإصابة ما لايقل عن مائة من منسوبي القبيلتين.

وقال والي شرق دارفور أنس عمر لدى مخاطبته حشدا جماهيرياً بمنطقة القدامية، الجمعة، بحضور لجنة أمن الولاية ومعتمدي المحليات، "إن مثل هذه الأحداث العابرة التي تحدث لن تثني جهود حكومة الولاية لبسط هيبة الدولة وقادرون على حسم المتفلتين".

وناشد الوالي الأهالي بمساندة القوات العازلة ومساعدتها لحفظ الأمن وعدم إيواء اللصوص والنهابين الذين يسعون لزعزعة الأمن.

ونشرت حكومة شرق دارفور قوات عسكرية قوامها 4 آلاف جندي بكامل العتاد الحربي في مناطق متفرقة من الولاية لإحتواء الموقف، كما نفذ الطيران الحربي طلعات جوية لقراءة الأوضاع على الأرض.

من جهته أكد معتمد محلية أبوكارنكا عثمان قسم حسن أن محليات الولاية الواقعة على مناطق النزاعات آمنة وخالية من الظواهر السالبة وعادت الى طبيعتها، وزاد "ما تبقى من جيوب فإن لجنة أمن الولاية قادرة على حسمها تماماً".

وأشار المعتمد، الذي تحدث ممثلا معتمدي الولاية، إلى أن طريق "النهود ـ الضعين" مفتوح والمركبات تسير بصورة منتظمة بلا أي عقبات، وناشد المزارعين بالعودة الى مزارعهم وممارسة نشاطهم الزراعي.

وتعود أسباب الصراع بين قبيلتي المعاليا والرزيقات العربيتين إلى العام 1966 بسبب النزاع التقليدي حول ملكية الأرض "الحاكورة". وفشلت العديد من مؤتمرات الصلح في إيجاد تسوية ترضي الطرفين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.