الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 28 تموز (يوليو) 2017

(شرق دارفور) تتعامل مع (جيوب) محدودة في صراع المعاليا والرزيقات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 يوليو 2017 ـ قال مسؤولون في حكومة ولاية شرق دارفور إن أجهزة الأمن ما زالت تتعامل مع جيوب صراع محدودة بعد تجدد مواجهات عنيفة بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا هذا الأسبوع أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات.

JPEG - 27.8 كيلوبايت
مؤتمر الصلح بين المعاليا والرزيقات - صورة من موقع الشروق

وعقدت لجنة أمن الولاية يوم الجمعة اجتماعها الدوري بمنطقة "القدامية" التابعة لمحلية عسلاية ووقفت على الوضع الأمني بالنقاط الأمنية المتقدمة بكل من "الصهب وحسب الله" بمحلية أبو كارنكا و"القدامية والفضو" بمحلية عسلاية.

وتجددت مواجهات دامية بين الرزيقات والمعاليا "العقاربة" بمنطقة "دونكي أم عرق" بمحلية شعيرية (56 كلم غربي الضعين عاصمة الولاية)، يومي الجمعة والأحد الماضيين، بسبب سرقة مواشي، ما أدى لمقتل وإصابة ما لايقل عن مائة من منسوبي القبيلتين.

وقال والي شرق دارفور أنس عمر لدى مخاطبته حشدا جماهيرياً بمنطقة القدامية، الجمعة، بحضور لجنة أمن الولاية ومعتمدي المحليات، "إن مثل هذه الأحداث العابرة التي تحدث لن تثني جهود حكومة الولاية لبسط هيبة الدولة وقادرون على حسم المتفلتين".

وناشد الوالي الأهالي بمساندة القوات العازلة ومساعدتها لحفظ الأمن وعدم إيواء اللصوص والنهابين الذين يسعون لزعزعة الأمن.

ونشرت حكومة شرق دارفور قوات عسكرية قوامها 4 آلاف جندي بكامل العتاد الحربي في مناطق متفرقة من الولاية لإحتواء الموقف، كما نفذ الطيران الحربي طلعات جوية لقراءة الأوضاع على الأرض.

من جهته أكد معتمد محلية أبوكارنكا عثمان قسم حسن أن محليات الولاية الواقعة على مناطق النزاعات آمنة وخالية من الظواهر السالبة وعادت الى طبيعتها، وزاد "ما تبقى من جيوب فإن لجنة أمن الولاية قادرة على حسمها تماماً".

وأشار المعتمد، الذي تحدث ممثلا معتمدي الولاية، إلى أن طريق "النهود ـ الضعين" مفتوح والمركبات تسير بصورة منتظمة بلا أي عقبات، وناشد المزارعين بالعودة الى مزارعهم وممارسة نشاطهم الزراعي.

وتعود أسباب الصراع بين قبيلتي المعاليا والرزيقات العربيتين إلى العام 1966 بسبب النزاع التقليدي حول ملكية الأرض "الحاكورة". وفشلت العديد من مؤتمرات الصلح في إيجاد تسوية ترضي الطرفين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.