الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 10 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

شركاء السلام في جنوب السودان ينقسمون بشأن مشاورات (إيقاد)

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 10 أكتوبر 2017 ـ أصدر شركاء السلام في حكومة الوحدة الوطنية بجنوب السودان تصريحات متضاربة بشأن مشاركتهم في منتدى التنشيط لاتفاق السلام الذي تنظمه "إيقاد".

JPEG - 19.9 كيلوبايت
الجلسة الافتتاحية لقمة "إيقاد" الطارئة حول الصراع بجنوب السودان في أديس أبابا ـ 6 نوفمبر 2014

وأصدرت مجموعة المعتقلين السياسيين السابقين في حكومة الوحدة، السبت، بيانا رحبت فيه بالمشاورات المنفصلة التي اقترحتها "إيقاد" لتنشيط اتفاق السلام الموقع 2015 وقالت المجموعة إنها لا ترى أي مشكلة في مشاورات منفصلة مع جميع الاطراف أو الكيانات.

وقال البيان "نحن لا نرى أي غضاضة في تشاور إيقاد مع جميع الأطراف بشكل منفصل أو حتى ككيان واحد. ونأمل أن يعزز منتدى التنشيط الجهود الحالية التي تبذلها الأطراف في الاتفاق في جنوب السودان وشركاؤها الإقليميون والدوليون، من أجل إحلال سلام واستقرار دائمين في البلاد التي تمزقها الحرب وتخفيف المعاناة لشعبنا".

وسبق بيان مجموعة المعتقلين السابقين بيانين منفصلين الجمعة احدهمها أصدره فصيل المعارضة الموالي للحكومة بقيادة النائب الأول تعبان دينق وبيان أصدره تحالف الأحزاب السياسية، يطلق على نفسه مجموعة الأجندة الوطنية بقيادة وزير شؤون مجلس الوزراء مارتن إيليا لومورو.

ولفت لومورو في بيانه إلى أن النهج الذي تنتهجه إيقاد يقترح ضمنا أن الحكومة الانتقالية للوحدة الوطنية غير موجودة وأن الاتفاق على حل النزاع في جنوب السودان مات فعلا، وأن منتدى التنشيط يهدف إلى إنعاشه كما ذكر من قبل عناصر مناهضي السلام.

من جانبه قال الأمين العام لفصيل المعارضة الذي يقوده تعبان دينق، ديو ماثوك دينق في تصريحات لـ (سودان تريبيون) الجمعة إن اقتراح الدول الإقليمية يقوض وجود الوحدة، معربا عن الحاجة إلى التشاور معهم كجزء من الحكومة بدلا من الأحزاب الفردية.

وتقول مجموعة المعتقلين السابقين إنها لا تؤيد آراء الأطراف الأخرى، موضحة أن المحادثات المنفصلة ستساعد الأطراف على التصدي للتحديات الهائلة التي ينطوي عليها تنفيذ الاتفاق.

وأضافت المجموعة في بيانها "اننا لا نتفق مع التفسيرات السابقة لعملية التنشيط، وبدلا من ذلك نعتقد أن هذه العملية يمكن أن تساعد الأطراف على التصدي للتحديات الهائلة التي تواجه تنفيذ اتفاق السلام".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.