الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 17 آب (أغسطس) 2016

شركات خليجية تعتزم الاستثمار في مجال المعادن بالسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 أغسطس 2016- أعلنت شركات سعودية وإماراتية وقطرية،عن رغبتها في الاستثمار بمجال المعادن بالسودان، فيما أبدى السودان استعداده لتوفير التسهيلات وكل الدعم المطلوب.

JPEG - 22.9 كيلوبايت
وزير المعادن السوداني احمد محمد صادق الكاروري

واجري ممثلو لتلك الشركات الأربعاء مباحثات مع وزير المعادن السوداني، احمد محمد الصادق الكاروري، لأجل الدخول في تنفيذ المشاريع الاستثمارية في قطاع التعدين.

وأكد وزير المعادن في تصريحات عقب المباحثات، دعمه ووقوفه التام مع كل الاستثمارات العربية والخليجية الراغبة في دخول قطاع المعادن، متعهداً بتيسير كل الصعاب لهذه الاستثمارات.

وأضاف "شروطنا ميسرة للدخول في هذا المجال، حيث أن كافة الإجراءات تتم في مكان واحد وهو النافذة الموحدة بمقر وزارة المعادن".

ونفى الوزير وجود قيود على صادر الذهب لكل الشركات المستثمرة في المجال بالسودام. متابعاً "كل الذهب الذي تنتجه الشركات يسمح لها بتصديره".

وأكد الوزير السوداني دعمه الكامل لكل مشروعات قطر للتعدين بالسودان، وأوضح خلال لقائه مالك شركة الدوحة للاستثمار، الشيخ فهد بن حمد بن عبد العزيز ال ثاني، أن وزارته ستعمل على توفير الأجواء الملائمة للاستثمارات القطرية للعمل في التعدين بالسودان. مردفاً "قطاع التعدين أصبح من أكثر القطاعات جذباً للاستثمارات بل وبات داعما رئيسيا للاقتصاد بالبلاد".

من جهته أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة (مروج التنفيذية) نزار جميل، أنهم تباحثوا مع وزير المعادن حول عدد من الاستثمارات، خاصة الاستثمار في مجال التعدين. قائلاً إن شركتهم إماراتية برأس مال سعودي وشراكة بلجيكية.

وأعلن في تصريحات صحفية عقب المباحثات الأربعاء، أنهم سيتخذون خطوات جادة في تنفيذ المشروعات الاستثمارية خلال الأيام القليلة المقبلة. مؤكداً تدشين الخطوات بزيارات ميدانية لعدد من المواقع المهمة في قطاع المعادن. مشيرا الى رغبتهم كذلك في الاستثمار بقطاعي الكهرباء والطاقة الشمسية.

وتتبنى وزارة المعادن السودانية سياسات مرنة لاستقطاب الاستثمار الدولي من دول كثيرة تحرص على نمو حصتها من قطاع المعادن السوداني ورغبتها في عدم تضرر مصالحها مثل الصين وروسيا.

وقال السودان، في يوليو الماضي، إنه سيحتل المرتبة الثانية في إنتاج الذهب في أفريقيا كما سيكون ضمن العشرة الأوئل على مستوى العالم بنهاية العام الحالي حيث يتوقع أن ينتج 100 طن من المعدن النفيس.

ويعمل أكثر من مليون سوداني في قطاع التعدين الأهلي الذي ينتج الجزء الأكبر من الذهب، وحتى يونيو الماضي وصل عدد شركات التعدين الحاصلة على رخص التعدين إلى 149 شركة، وشركات مخلفات التعدين 48 شركة وشركات التعدين الصغير 152 شركة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.