الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 7 آذار (مارس) 2018

شركات سعودية تحصد نصف مليون فدان من القمح في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الأبيض/ الدبة 7 مارس 2018 ـ بدأت شركات سعودية حصاد ما يفوق نصف مليون فدان من محصول القمح في عدة مشروعات زراعية بالسودان وسط احتفاء رسمي لافت.

JPEG - 25.9 كيلوبايت
قناة ري في مشروع الجزيرة بأواسط السودان

ويتجاوز استهلاك السودان من القمح مليوني طن سنويا، في حين تنتج البلاد ما لا يتجاوز 12 إلى 17% من الاستهلاك السنوي، ويشكل استيراد المتبقي ضغطا على احتياطي العملات الصعبة المتناقص.

ودشن الرئيس السوداني عمر البشير في أولى محطات زيارته لولاية شمال كردفان يوم الأربعاء حصاد القمح بمشروع "نادك" الزراعي.

يذكر أن مشروع نادك الزراعي تمتلكه الشركة السعودية بنسبة 80% بينما تمتلك حكومة السودان 20% من أسهمه وتبلغ مساحة المشروع 60 ألف فدان ويقع بمحلية جبرة الشيخ بشمال كردفان.

والشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) هي واحدة من أكبر الشركات الزراعية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تمتلك الحكومة السعودية 20% من أسهمها، وتُعتبر واحدة من أكبر شركات الألبان المتكاملة في العالم.

وشهد مراسم تدشين الحصاد والي ولاية شمال كردفان أحمد محمد هارون، ووزراء رئاسة الجمهورية والزراعة والثروة الحيوانية والنقل والطرق والجسور.

وقال مفوض عام الاستثمار والصناعة بولاية شمال كردفان النور عوض الكريم لوكالة السودان للأنباء، إن زراعة القمح بالمشروع تعد التجربة الأولى لزراعة هذا المحصول بالولاية، وحققت نتائج متميزة ستسهم في دعم وتحقيق الأمن الغذائي.

وأبان أن متوسط إنتاج الفدان بالمشروع يبلغ 30 جوال قمح بنوعية ممتازة، وأضاف أن المشروع يمتلك 50 جهاز ري محوري أسهمت في إنسياب الري بسهولة ويسر.

وقال إن المشروع تتم فيه زراعة محاصيل أخرى كالبطاطس وفول الصويا والأعلاف والنخيل والبرسيم، ويمتلك أجهزة وتقنيات حديثة تعطي قراءات عن نسبة الرطوبة في التربة.

والأسبوع الماضي دشن مساعد الرئيس فيصل حسن ابراهيم بحضور والي الشمالية علي عوض محمد موسى عمليات حصاد محصول القمح بمشروع الراجحي للاستثمار الزراعي والحيواني بمحلية الدبة الذي تبلغ مساحتة الكلية 480 ألف فدان.

وبحسب المدير التنفيذي لمشروع الراجحي بالولاية الشمالية عادل جعفر فإن المشروع تمكن في هذا الموسم من زراعة 7 آلاف فدان بمحصول القمح وألفي فدان تقاوي للقمح، مشيرا الى أن عدد المحاور التي ساهمت في زراعة هذه المساحة 54 محوراً.

وأضاف أنه سيتم توقيع عقودات الخاصة باستجلاب 170 محورا خلال أيام لتصل عدد المحاور بنهاية هذا العام الى 250 محوراً، مبينا ان المشروع يستخدم افضل النظم والتقانات الزراعية الحديثة.

وأشار إلى أن مشروع الراجحي للاستثمار الزراعي والحيواني بالولاية الشمالية يساهم في تحقيق مبادرة رئيس الجمهورية للأمن الغذائي العربي والاكتفاء الذاتي من محصول القمح.

ومنذ نحو عامين ينتظر السودان دخول الحكومة السعودية بنفسها في استثمار أراضي زراعية شاسعة في شرق السودان بعقد يمتد لـ 99 عاماً، ضمن إطار "رؤية 2030" التي أعلنتها المملكة.

وصدر عن البرلمان السوداني في يونيو 2016 قانون يسمح للسعودية بزراعة واستصلاح مليون فدان من أراضٍ سيوفرها مجمع سدي أعالي نهري عطبرة بشرق البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.