الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 25 نيسان (أبريل) 2016

شركات فرنسية مرموقة تدعم تحسين الإنتاج الحيواني في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 أبريل 2016 ـ قال السودان إن شركات فرنسية مرموقة بصدد انشاء أكبر مركز في أفريقيا للتلقيح الاصطناعي بغية تحسين نسل الثروة الحيوانية بإنتاج جيل جديد من الحيوانات ذات إنتاجية عالية من اللحوم والألبان.

JPEG - 22.4 كيلوبايت
ابقار تشرب مياه من أحد أبار المياه في مدينة كادقلي - جنوب كردفان في شهر مايو 2011 (رويترز)

ويعد السودان من أغنى الدول العربية والأفريقية بثروته الحيوانية حيث تقدر أعداد الأبقار والأغنام والماعز والإبل بحوالي 103 مليون رأس.

وبحث اجتماع مشترك، الإثنين، ضم والي ولاية الخرطوم عبد الرحيم محمد حسين ووزير الثروة الحيوانية موسى تبن مع وفد فرنسي الخطوات العملية لإنشاء مركز التلقيح الاصطناعي والنطف.

وبحسب وزير الزراعة والثروة الحيوانية بولاية الخرطوم محمد صالح جابر فإن الخطوة تجيء في إطار مساعي الشركات الفرنسية لنشر ثقافة التلقيح الاصطناعي عبر مركزين إقليميين تم إنشاء الأول بكينيا وتجري الترتيبات لإنشاء الثاني في السودان كأكبر مركز بأفريقيا يخدم شمال ووسط القارة.

وأضاف جابر أن المركز يتم إنشاؤه بواسطة معهد "ألس" الفرنسي ويضم في عضويته كل المنتجين ويضع سياسات تطوير قطاع الثروة الحيوانية، على أن توفر شركة "إيفا ليوشن" الفرنسية وهي ثاني أكبر شركة في العالم لإنتاج معدات التلقيح البشري والحيواني، المعدات المطلوبة للمركز.

واعترف السودان في يونيو 2014 بتدني الصادرات الحيوانية من 26 ألف طن الى ألفي طن وعزا الأمر إلى الاشتراطات الصحية والقيود الفنية التي تحددها الدول المستوردة.

وقال الوزير إن المركز سيكون له دور فعال في تدريب الكوادر العاملة في مجال الثروة الحيوانية على أحدث التقانات المستخدمة في تطوير عمليات التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة.

وأفاد أن المركز سيوفر قاعدة بيانات تشمل كل مراحل القطيع منذ الولادة وحتى مرحلة الانتاج فضلاً عن ذلك فإن الاتفاق سيتم بموجبه إدخال سلالات محسنة من الماعز ذات إنتاجية عالية من الألبان لتوزيعها على المنتجين في الريف لسد الفجوة الغذائية.

من جانبه تعهد والي الخرطوم بدعم الولاية اللامحدود للتعاون مع الجانب الفرنسي وتقديم كل التسهيلات مطالبا الأجهزة المختصة بالشروع فوراً في اتخاذ خطوات عملية تنفيذية على وجه السرعة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.