الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 15 شباط (فبراير) 2018

شركة تركية عملاقة تعتزم إنشاء أول مصنع للنحاس شرقي السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 فبراير 2018 ـ أبدت شركة (جنكيز) التركية رغبتها في إنشاء أول مصنع للنحاس في السودان بولاية البحر الأحمر، شرقي البلاد، بشراكة مع شركة "أرياب" للتعدين الوطنية.

JPEG - 25.1 كيلوبايت
أحد مواقع التنقيب التابعة لشركة "أرياب" الفرنسية قبل انسحابها من شرق السودان

وتعد "جنكيز" القابضة من الشركات العملاقة في مجال المناجم والطاقة، والرئيس التنفيذي للشركة هو رجل الأعمال محمد جنكيز المقرب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وكشف رئيس وفد تركي الزائر للخرطوم، شاهين تنغ، للصحفيين عقب اجتماعه إلى وزير المعادن السوداني هاشم على سالم عن اجرائه مباحثات أولية قال إنها أفضت الى ضرورة إنشاء مصنع للنحاس بالسودان.

وأشار شاهين، وهو عضو برلماني، الى أن توجيهات حكومتي البلدين بزيادة حجم التبادل التجاري بينهما من ملياري دولار الى 10 مليارات دولار، قائلا: "سنسعى للاستفادة من البنية التحتية للمعادن في السودان للوصول الى تلك الأرقام وتخطيها".

من جانبه أكد والي ولاية البحر الأحمر، علي حامد، أن شركة (جنكيز) تعد من كبريات الشركات التركية المتخصصة في التعدين وإنتاج الطاقة.

وأفاد أن وفد الشركة التركية أطلع خلال زيارته للولاية ومنجم "أرياب" على تفاصيل العمل ومن المتوقع دخولها في مجال التعدين عن الذهب والنحاس في البحر الأحمر.

وتابع "نتطلع الى إقامة أول مصنع للنحاس في السودان بمنجم (أرياب) الذي يحوي احتياطات ضخمة تفوق الـ 5 ملايين طن".

وأعلنت شركة "أرياب" في نوفمبر الماضي امتلاكها منجما بشرق السودان يحوي أكبر احتياطي من معدن النحاس في العالم، وبحسب مدير الشركة نصر الدين الحسين، فإن منجم (أوتيب) يحتوي على احتياطي من النحاس يقدر بحوالي 5 ملايين طن.

وشركة "أرياب"، التي أسست بشراكة فرنسية، أصبحت مملوكة بالكامل للحكومة السودانية، بعد شرائها حصة الشريك المصري نجيب ساويرس البالغة 44% من الأسهم في 2015.

وقال والي ولاية البحر الأحمر إنه يعتبر الدخول لصناعة النحاس إضافة كبيرة للاقتصاد السوداني خاصة إذا كان ذلك مع شركات لها وزنها العالمي مثل شركة (جنكيز) التركية.

وفي أواخر ديسمبر الماضي زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السودان وأعلن عن خطة بلاده لتطوير جزيرة سواكن على البحر الأحمر وترميم آثار المدينة القديمة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)

هل جاء دور حميدتي؟ 2018-10-11 11:35:46 بقلم : سلمى التجاني من كان يصدِّق، بعد هالة البطولة التي أسبغها النظام على موسى هلال، أنه الآن يقبع في أحدى الزنازين، ولا يخرج منها إلا لحضور جلسات محاكمته العسكرية؟. يُستَبَاح موطنه وأهله، ويُؤتَى بهِ للعاصمة وهو يرزح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.