الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 15 شباط (فبراير) 2018

شركة تركية عملاقة تعتزم إنشاء أول مصنع للنحاس شرقي السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 فبراير 2018 ـ أبدت شركة (جنكيز) التركية رغبتها في إنشاء أول مصنع للنحاس في السودان بولاية البحر الأحمر، شرقي البلاد، بشراكة مع شركة "أرياب" للتعدين الوطنية.

JPEG - 25.1 كيلوبايت
أحد مواقع التنقيب التابعة لشركة "أرياب" الفرنسية قبل انسحابها من شرق السودان

وتعد "جنكيز" القابضة من الشركات العملاقة في مجال المناجم والطاقة، والرئيس التنفيذي للشركة هو رجل الأعمال محمد جنكيز المقرب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وكشف رئيس وفد تركي الزائر للخرطوم، شاهين تنغ، للصحفيين عقب اجتماعه إلى وزير المعادن السوداني هاشم على سالم عن اجرائه مباحثات أولية قال إنها أفضت الى ضرورة إنشاء مصنع للنحاس بالسودان.

وأشار شاهين، وهو عضو برلماني، الى أن توجيهات حكومتي البلدين بزيادة حجم التبادل التجاري بينهما من ملياري دولار الى 10 مليارات دولار، قائلا: "سنسعى للاستفادة من البنية التحتية للمعادن في السودان للوصول الى تلك الأرقام وتخطيها".

من جانبه أكد والي ولاية البحر الأحمر، علي حامد، أن شركة (جنكيز) تعد من كبريات الشركات التركية المتخصصة في التعدين وإنتاج الطاقة.

وأفاد أن وفد الشركة التركية أطلع خلال زيارته للولاية ومنجم "أرياب" على تفاصيل العمل ومن المتوقع دخولها في مجال التعدين عن الذهب والنحاس في البحر الأحمر.

وتابع "نتطلع الى إقامة أول مصنع للنحاس في السودان بمنجم (أرياب) الذي يحوي احتياطات ضخمة تفوق الـ 5 ملايين طن".

وأعلنت شركة "أرياب" في نوفمبر الماضي امتلاكها منجما بشرق السودان يحوي أكبر احتياطي من معدن النحاس في العالم، وبحسب مدير الشركة نصر الدين الحسين، فإن منجم (أوتيب) يحتوي على احتياطي من النحاس يقدر بحوالي 5 ملايين طن.

وشركة "أرياب"، التي أسست بشراكة فرنسية، أصبحت مملوكة بالكامل للحكومة السودانية، بعد شرائها حصة الشريك المصري نجيب ساويرس البالغة 44% من الأسهم في 2015.

وقال والي ولاية البحر الأحمر إنه يعتبر الدخول لصناعة النحاس إضافة كبيرة للاقتصاد السوداني خاصة إذا كان ذلك مع شركات لها وزنها العالمي مثل شركة (جنكيز) التركية.

وفي أواخر ديسمبر الماضي زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السودان وأعلن عن خطة بلاده لتطوير جزيرة سواكن على البحر الأحمر وترميم آثار المدينة القديمة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.