الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 29 أيلول (سبتمبر) 2017

شروط للتهدئة بين قوات لحرس الحدود و(الدعم السريع) بدارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 29 سبتمبر 2017 ـ حدد أبناء قبيلة الرزيقات المحاميد المنتمين لقوات حرس الحدود شروطا لإحتواء التوتر مع أبناء عمومتهم من بطن المهرية المنتسبين الى قوات الدعم السريع، بعد أن اتهموهم بتصفية تجار من المحاميد قرب حدود ليبيا أخيرا.

JPEG - 32.5 كيلوبايت
المئات من قوات (حرس الحدود) إجتمعوا في بادية مستريحة وأعلنوا رفض تسليم السلاح.. السبت 12 أغسطس 2017- صورة خاصة لـ(ٍسودان تربيون)

وشهدت منطقة (جبل عامر) والمناطق المحيطة بمحليتي (السريف) و(سرف عمرة) بولاية شمال دارفور، غربي السودان، الأيام الماضية توترات بين بطون قبيلة الرزيقات على خلفية مقتل مجموعة من أبناء ههذ المناطق على أيدي قوات الدعم السريع التابعة للجيش السوداني.

وكانت قوات الدعم السريع بقيادة الفريق محمد حمدان دقلو "حميدتي" قد أعلنت الجمعة الماضي، عن اشتباك عناصرها مع عصابات مسلحة تعمل في الإتجار بالبشر على الحدود السودانية المصرية الليبية ما أدى لسقوط 19 قتيلا من العصابات وتوقيف آخرين.

لكن تقارير صحفية أفادت لاحقا بمقتل سليمان داؤود الحرس الشخصي للشيخ موسى هلال و15 آخرين أغلبهم تجار من المحاميد في اشتباكات مسلحة مع قوات الدعم السريع قرب (كرب التوم) أثناء قدومهم من ليبيا.

وكشف هارون مديخير القيادي بمجلس الصحوة الثوري الذي يترأسه زعيم قبيلة المحاميد موسى هلال، الخميس، عن وساطة للتهدئة.

وأوضح مديخير لـ (سودان تربيون) أن أبناء المحاميد اشترطوا تسليمهم المتهمين بتدبير وتنفيذ تصفية أبناءهم علاوة على المعتقلين من أبناء قبيلتهم.

وقال "طلبوا تسليمهم المعدات التي استولت عليها قوات الدعم السريع من أسلحة وسيارات، فضلا عن تسليم المسؤولين من ارتكاب الحادث منهم ثلاثة ضباط بقوات الدعم السريع و(عبد الرحيم) شقيق حميدتي الذي وجه التعليمات لهم للقوات"، وزاد "بعد هذه الاشتراطات يمكن أن يكون هناك تفاوض".

ونفى مديخير وقوع أي هجوم أو اعتداء من قبل المحاميد، قائلا "نحن ضد الصراع القبلي ولكن من المؤكد أهالي المتهمين سحبوا أهاليهم خاصة من النساء والأطفال في بعض المناطق خوفا من الانتقام وردود أفعال من ذوي القتلى".

ووصل وفد للتفاوض من قبل قوات الدعم السريع على متن عدد من السيارات الأربعاء الماضي لمنطقة "غرة الزاوية" للتهدئة وتقديم واجب العزاء في قتلى الرزيقات من المحاميد والتفاوض لحل الأزمة.

وكانت تقارير صحفية تحدثت عن حصار قوات مجلس الصحوة التابعة لقوات حرس الحدود لأكثر من مئتي سيارة من قوات الدعم السريع مطالبة الأخيرة بتسليم المتورطين في حادثة (كرب التوم).

ونشب توتر بين قوات من حرس الحدود وقوات الدعم السريع التابعة للجيش الحكومي، بعد إعلان الحكومة حملة لجمع ونزع السلاح، تحفظ عليها الزعيم القبلي موسى هلال.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.