الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 13 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

شكاوي من أوضاع صعبة لطالبات دارفور المبعدات من "البركس" والسيسي يتدخل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 أكتوبر 2014 ـ شكا ناشطون من أوضاع صعبة يعشنها طالبات دارفور المبعدات من داخلية "البركس" وسط الخرطوم، بينما سارع رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني سيسي إلى عقد اجتماع مع الصندوق القومي لرعاية الطلاب واتحاد عام الطلاب السودانيين في محاولة لإحتواء الأزمة بعد اتهامات طالته بالتقصير.

JPEG - 25.8 كيلوبايت
بدء ازالة أجزاء من السكن الداخلي للطالبات بمجمع "البركس"

وأخلت السلطات الأسبوع الماضي قسريا "داخلية البركس" بالخرطوم، بعد رفض نحو 70 طالبة من دارفور مغادرة الداخلية العريقة، وأعتقل الأمن على إثر ذلك نحو 18 طالبة، 13 منهن ما زلن معتقلات حتى الآن.

وشهد مقر السلطة الإقليمية لدارفور بالخرطوم، الإثنين، اجتماعا مشتركا ضم السلطة والصندوق القومي لرعاية الطلاب والاتحاد العام للطلاب السودانيين ومكتب طلاب دارفور بالسلطة.

وقال رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني سيسي خلال الاجتماع إن ظاهرة العنف تستوجب تدخل أجهزة الدولة ومنظمات المجتمع المدني والقوى السياسية للحيلولة دون تفشي العنف.

ودعا سيسي القوى السياسية لأهمية التعامل بإيجابية مع قضايا الطلاب، مستهجنا عملية الاستقطاب الحاد وسط الطلاب، ووعد بإدراج قضية العنف ضمن قائمة قضايا آلية الحوار الوطني ولجان الحوار المجتمعي.

وشن تجمع روابط طلاب دارفور بالجامعات، السبت الفائت، هجوما عنيفا على السلطة الاقليمية لدارفور وقطع بأنها تحولت إلى آداة لتنفيذ أجندة الحزب الحاكم، واتهم السلطة بالتنصل عن التزاماتها، فضلا عن ممارستها ضغوطا سياسية على الطالبات مثار الأزمة. ودانت حركة العدل والمساواة، الأربعاء الماضي، إخلاء داخلية "البركس" بالقوة.

وأكد صندوق الطلاب اهتمامه بطلاب السودان جميعا وطلاب دارفور بصفة خاصة نسبة للظروف الاستثنائية الذي يمر به الإقليم، وقال أمين الصندوق بولاية الخرطوم عثمان النور إن الاجتماع توصل إلى جملة اتفاقات ستجد حظها من التطبيق على مستوى المجمعات السكنية المنتشرة في السودان وولاية الخرطوم.

وأبان أن قضية "البركس" التي أثيرت في وسائل الإعلام هي قضية إدارية متعلقة بإعادة تأهيل الداخلية وفق تقرير هندسي وتم إخطار الطالبات منذ فترة كافية بعد ترتيبات إدارية محكمة، كاشفا أن 933 طالبة في هذا القسم تم توزيعهن في المجمعات الأخرى حسب المواقع الجغرافية للجامعات.

وقال صندوق الطلاب عقب الأزمة إن سكن الطالبات في "البركس" آيل للسقوط بسبب انتهاء مدته الإفتراضية والتي تعود إلى عهد الاستعمار الإنجليزي وأنه استبدله بمكان آخر لحين تشييد 4 أبراج مكانه.

وأبلغت الناشطة فاطمة فضل "سودان تربيون" أن الطالبات المبعدات من داخلية "البركس" تم توزيعهن على أربعة مجمعات، لكنهن يعشن ظروفا صعبة تتعلق ببيئة السكن غير المناسبة والبعيدة أحيانا عن الجامعات.

وأشارت إلى أن المسؤول عن مجمع "الشهيدين" بحي الخرطوم "2" أبلغ طالبات بعثن للإقامة في المجمع بأن المكان مخصص للخريجات فقط وبالتالي ستكون إقامتهن مؤقتة.

وأكدت الناشطة أن عددا من الطالبات المبعدات يقمن في شقة استأجرها زعيم حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ، فضلا عن مجموعات أخرى ضمتها شقتان استأجرتهما مبادرة "لا لقهر النساء"، مؤكدة أن المبادرة بصدد استئجار شقة ثالثة بعد أن وفرت مواد تموينية للطالبات.

لكن فاطمة فضل أفادت أن الطالبات بعد تجربة الإخلاء القسري التي مررن بها في داخلية "البركس"، اصبحن يتهيبن الشارع، ما يتطلب توفير دعم نفسي ومعنوي لهن.

واتهمت الصندوق القومي لرعاية الطلاب باستهداف تشتيت طالبات دارفور، لأنه كان بالإمكان نقل الطالبات المبعدات إلى برجين جرى تشطيبهما في داخلية "البركس".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.