الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 28 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

شكوى من حملة اعتقالات واسعة وتشريد للأهالي بمعقل موسى هلال

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 28 نوفمبر 2017 -أكد مواطنون ببلدة (مستريحة) معقل الشيخ موسى هلال، زعيم عشيرة المحاميد، تعرض المنطقة لحملة اعتقالات واسعة نفذتها قوات (الدعم السريع) طالت الشباب والرجال.

JPEG - 32.5 كيلوبايت
المئات من قوات (حرس الحدود) إجتمعوا في بادية مستريحة وأعلنوا رفض تسليم السلاح.. السبت 12 أغسطس 2017- صورة خاصة لـ(ٍسودان تربيون)

وقال احد المواطنين الفارين من المنطقة يدعي على أبوبكر لـ "سودان تربيون" الثلاثاء، إن قوات (الدعم السريع) بدأت منذ الإثنين، وعقب اعتقال موسى هلال في اعتقالات وتنكيل بالرجال والشباب في المناطق المحيطة بدامرة (مستريحه).

وأضاف "الوضع سيئ جدا في مستريحه.. قوات الدعم السريع لم يتركوا رجل الا اعتقلوه، وأغلب الأهالي بمن فيهم النساء والأطفال شردوا، ونزحوا نحو الجبال بلا ماء أو طعام ومن يذهب للدامره لجلب المياه يتم اعتقاله ولم نتأكد حتى الآن من عدد الأموات او المفقودين ".

ووصف أحد اعيان المنطقة مفضلا حجب اسمه في حديث لـ "سودان تربيون " من مدينة كبكابية، وصف الوضع في (مستريحه) بالمأساوي.

وأكد أن الأهالي في البلدة يتعرضون لمعاملة غير لائقة، وبدأت حملة استهداف واضحة للأعيان بعد اعتقال موسى هلال، وتابع " لذا فضلنا الابتعاد عن المنطقة ".

وأضاف " اليوم وصل قائد ثاني قوات الدعم السريع اللواء عبد الرحيم حمدان دقلو الي دامرة مستريحه وخرج بعض الأهالي لاستقباله لكن للأسف قواته منعت الأهالي واعتقلوهم ".

الى ذلك أفادت تقارير أخرى من معقل زعيم المحاميد، إن قوات الدعم السريع فرضت طوقا أمنيا على البلدة ومنعت المواطنين من دفن قتلى الاشتباكات التي وقعت الأحد، وأشارت الى أن بعض الجثث بدأت التحلل في العراء.

من جهته نفى نائب والي شمال دارفور، محمد بريمة حسب النبي، مايثار عن اندلاع حرائق وتدمير أو قتل للنساء والأطفال بمنطقة مستريحة وشدد على عدم وجود أي نزوح من المنطقة أو وضع إنساني يتطلب التدخل.

وقال حسب النبي في تصريح صحفي الثلاثاء أن القبض على الشيخ موسى هلال، تم دون أي عنف أو إطلاق نار تجاهه.

وأشار إلى أن قوات "الدعم السريع" تعاملت بمهنية وحنكة مع أحداث منطقة مستريحة في تتبعها للمتفلتين الذين فروا إلى المنطقة، حتى بعد أن قوبلت بمقاومة منهم داخل المنطقة واستشهاد تسعة من أفراد "الدعم السريع" واثنين من المواطنين".

وكان قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) قال في مقابلة مع فضائية سودانية 24 يوم الإثنين، إن عدد القتلى وسط قواته خلال اشتباكات (مستريحة) ارتفع الى 13جندي بجانب قائد الإمداد عبد الرحيم جمعة، بينما سقط 35 جريح.

ونفى حميدتي قتل الأطفال والنساء في مستريحة ، وأكد أن القتلى من جانب مجموعة هلال حسب معلوماته ستة أفراد ولم يستبعد أن يكون العدد أكثر من ذلك.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

جِنْ الجنجويد ! 2018-09-25 14:54:27 كتبت : سلمى التجاني أقرب قراءة لما تقوم به قوات الجنجويد من انتهاكات في حق المواطنين بأحياء الخرطوم ، وذلك باستهداف الشباب بالضرب وحلاقة الشعر ، هو أن هذه القوات قد كُلِّفت بمهمة إثارة الرعب في الشوارع ، في أوساط الشباب (...)

سؤال الشباب ...( ٨ ) 2018-09-24 16:44:46 كتب : محمد عتيق عبر عدد من الحلقات في هذه الزاوية جرت مخاطبة الأجيال الشابة الجديدة ، وفي ختامها اود تلخيص ‏بعضها واستكمالها .. ‏مع التأكيد على احترامنا التام لآباء الاستقلال ‏وقيادات الدولة السودانية المستقلة حتى اليوم (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (1 - 6) 2018-09-23 22:34:51 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة ترددت كثيراً، أو ملكني التردُّد في أكثر من مرة فيم أسمِّي هذا العمل الذي أودُّ أن أقوم به، أو أعكف عليه. أهو خطاب مفتوح إلى من يهمه الأمر خاصة، والمواطنين من أهل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.