الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 15 نيسان (أبريل) 2011

شمال السودان لن يجدد التفويض لبعثة الامم المتحدة "يونمس"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 ابريل 2011 -
تمسك حزب المؤتمر الوطني الحاكم فى شمال السودان برفضه التمديد لبعثة الامم المتحدة الخاصة بمراقبة اتفاق السلام فى السودان "يونميس" بعد انتهاء الفترة الانتقالية في يوليو المقبل .

JPEG

وشدد على انتهاء الاسباب التي تفترض وجود القوات الدولية بالوصول إلى استفتاء الجنوب وانتهاء الفترة الانتقالية .

وابلغ رئيس اللجتة الامنية في ترتيبات قضايا ما بعد الاستفتاء ، على حامد صحيفة "الاحداث" الصادرة فى الخرطوم اليوم الجمعة بان المؤتمر الوطني متمسك بنهاية مهام بعثة الامم المتحدة في السودان وانهاء الاتفاقية الموقعة بين الطرفين واشار إلى أن مقترح التمديد طرح في مفاوضات اديس ابابا الاخيرة لكن الوطني رفضه .

ودخلت بعثة الامم المتحدة "يونمس" المكونة من نحو 10 الف عنصر عسكرى الى مئات الموظفين المدنيين الى السودان بموجب اتفاق السلام الموقع بين الحكومة السودانية و الحركة الشعبية المتمردة السابقة فى جنوب السودان وقتها فى العام 2005 بتفويض من مجلس الامن الدولى لمراقبة الاتفاق .

و ينتشر الجزء الاكبر من البعثة فى جنوب السودان الذى صوت باغلبية كاسحة لصالح الانفصال فى استفتاء جرى فى يناير الماضى و سيصبح دولة مستقلة ذات سيادة رسميا فى يوليو المقبل . لكن توجد قطاعات من البعثة منتشرة ايضا فى مناطق جنوب النيل الازرق و جنوب كردفان و ابيى التى لم يكتمل تنفيذ البروتكولات الخاصة بحسم النزاع فيها .

و فوض مجلس الامن الدولى ايضا بعثة مشتركة من الامم المتحدة و الاتحاد الافريقى قوامها عشرين الفا من القوات العسكرية و الاف الموظفين المدنيين لحفظ السلام وحماية المدنيين فى اقليم دارفور المضطرب بموجب الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة .

و تتشكك الخرطوم فى نوايا المجتمع الدولى حيالها خاصة بعد احالة مجلس الامن الدولى لملف انتهاكات القانون الدولى الانسانى فى دارفور الى المحكمة الجنائية الدولية و صدور مذكرات اعتقال منها بحق الرئيس السودانى و اثنين من معاونيه بتهم ارتكاب جرائم حرب و جرائم ضد الانسانية و تدبير ابادة جماعية ضد مجموعات افريقية فى الاقليم ، و تخشى الخرطوم من تغيير طبيعة مهمة البعثات الاممية الى تفويض اخر يقضى بجلب المطلوبين للمحكمة الى ساحتها .

وفي سياق اخر اعلن رئيس لجنة الترتيبات الامنية عزم الاتحاد الافريقي عقد ورشة في اديس ابابا الاحد المقبل لمناقشة وضعية الجيش الشعبي في ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان.

من جهة أخرى، أقرت اللجنة المشتركة بين «المؤتمر الوطني» و «الحركة الشعبية» سحب جميع القوات من منطقة ابيي الغنية بالنفط المتنازع عليها بين شمال السودان وجنوبه، وإنشاء لجنة فنية بمشاركة الأمم المتحدة للمراقبة والتحقق من تنفيذ قرارات إعادة نشر القوات.

وخلصت اللجنة الدائمة لأبيي المكونة من الشريكين والأمم المتحدة في اجتماعها في مقر قوات حفظ السلام الدولية إلى ضرورة تنفيذ اتفاق أمني موقع في (يناير) الماضي بمدينة كادوقلى ، كما اتفق الطرفان على السماح للجنة الفنية والأمم المتحدة بحرية الحركة وعدم إعاقة عملياتها .

و ستقف اللجنة الامنية التابعة للجنة السياسية التنفذية بين الشريكين الاثنين المقبل على تنفيذ اتفاق كادقلي للتاكد من سحب الطرفين قواتهما من منطقة ابيي واحالة مسؤولية حفظ الامن إلى القوات المشتركة وفقا ما نص عليه اتفاق كادوقلي .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)

مجلس الوزراء والتعامل مع كادر الدولة الإخواني 2019-09-12 13:55:34 صلاح شعيب الكل يعلم أننا ورثنا جهازاً للخدمة العامة تديره كوادر الحركة الإسلامية، وبعض النفعيين، لمدى ثلاثة عقود. فضلا عن ذلك فإن هذه الكوادر تتمدد في كل مجالات القطاع الخاص بلا أدنى منافسة. إذ يسيطرون على التجارة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.