الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 15 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

شمال دارفور تجيز خطة لتوطين النازحين وتفكيك 3 معسكرات

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 15 أكتوبر 2018- صادقت حكومة ولاية شمال دارفور الاثنين على مشروع تخطيط 3 من معسكرات النازحين وإدماجهم في المجتمع المحلي مقدم من وزير التخطيط العمراني والمرافق العامة.

JPEG - 56.5 كيلوبايت
نازحون من شرق جبل مرة بمعسكر (زمزم) في شمال دارفور.. صورة لـ(سودان تربيون)

وقال المتحدث باسم حكومة الولاية الهادي برمة صالح في تصريح صحفي، إن الخطة ستضع حدا لما أسماه المتاجرة والمزايدة السياسية بقضايا النزوح من جهات – لم يسمها.

وترى الحكومة السودانية ضرورة تفكيك مخيمات النازحين القابعة على جنبات عواصم ولايات دارفور الخمس لفترات امتدت لاكثر من ثلاث عشرة عاما هي عمر اندلاع الأزمة في الاقليم.

والادماج في المجتمع أحد الخيارات طرحتها الحكومة على قاطني المعسكرات في دارفور حال رفضهم العودة الى قراهم التي نزحوا منها.

وأوضح برمة أن الخطوة تتضمن تشكيل لجنة فنية مختصة بإجراء مسوحات ميدانية ورسم الخرائط لامتدادات سكنية جديدة مزودة بالخدمات الأساسية لاستيعاب الراغبين من النازحين في الاندماج بالمجتمعات الحالية بعد انتفاء الأسباب التي أدت إلى قيام تلك المعسكرات.

وأبان أنه سيتم من خلال الخطة منح كل أسرة راغبة في التوطين قطعة ارض كملك حر وبإجراءات مكتملة.

وأشار المتحدث الى أن حكومة الولاية كانت عقدت سلسلة من الاجتماعات مع قيادات النازحين بالمعسكرات خلال الفترات الماضية تم خلالها التشاور والتحاور والاتفاق على تخطيط وتنظيم المعسكرات لتكون امتدادات سكنية جديدة تحفظ للنازحين حقوقهم كمواطنين يتمتعون بكامل الحقوق والواجبات.

وتستهدف هذه الخطة في مرحلتها الأولى 45 ألف أسرة بثلاثة معسكرات هي ابوشوك والسلام وزمزم.

ويتردد الآلاف من النازحين في العودة الى مناطقهم الأصلية في غالب مناطق دارفور بعد تعرض من سبقوهم بالعودة الى هجمات مسلحين يعتدون عليهم وعلى راضيهم ويجبرونهم على الرحيل بحجة ملكية الأرض.

ويعيش ما يربو عن 3,5 مليون نازح حسب ما أوردته إحصاءات الأمم المتحدة في مخيمات المنتشرة بحواضر ولايات دارفور الخمس منذ2003 بعد اندلاع أزمة دارفور بين ثلاث حركات متمردة والقوات الحكومية وفشلت الأطراف في التوصل الي السلام حتى اللحظة رغم التوقيع على عدة اتفاقيات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أهل المعارضة مرة أخرى 2018-11-19 17:47:11 بقلم : محمد عتيق المتأمل في الحالة السياسة السودانية يلاحظ ان تحركات ومواقف قوي المعارضة - في اغلبها - هي اما : ردود افعال علي افعال الحكومة وحزبها الحاكم ، مثلاً الحكومة تعلن عن انتخابات فتهرول احزاب المعارضة بالتعليق (...)

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.