الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 23 شباط (فبراير) 2016

شمال دارفور تسجل أكثر من مليون مواطن للإستفتاء الإداري

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 23 فبراير 2016 - قال رئيس اللجنة العليا للاستفتاء الإداري لدارفور، بولاية شمال دارفور إن الأخيرة قطعت الربط المحدد للتسجيل في عملية الاستفتاء الإداري المقرر إجراءه مطلع ابريل المقبل علي مستوي محلياتها الـ 18، متوقعا أن يقوق عدد المسجلين المليون شخص.

JPEG - 5.9 كيلوبايت
والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف

وأبلغ العميد جمعه احمد فضل الله (سودان تربيون)، الثلاثاء، أن التسجيل للاستفتاء الإداري، الذي انتهت مهلته الاثنين، فاق العدد المقيد في سجل انتخابات العام 2015، لكنه لفت لصعوبة تحديد الرقم النهائي للمسجلين لبعد المسافات ورداءة الاتصالات بين المحليات والوحدات الإدارية، وضعف التواصل المباشر مع المركز الرئيسي لمقر اللجنة بالفاشر.

وأعلن جمعة بدء النشر الأولي للكشوفات،اعتبارا من الثلاثاء، ويتم فيه تصحيح الأسماء عبر طلبات لضباط الاستفتاء وملء الاستمارات لتعديل الأسماء الخطأ.

وأفاد ببدء عملية الطعون اعتبارا من الأربعاء، لترفع لضباط الاستفتاء ومنها إلي المحاكم للبت في الشكاوي والطعون من ثم تبدأ فترة الإدخال حتى 20 من مارس المقبل لإعلان النشر النهائي للكشوفات.

واشار جمعة الى التنسيق المحكم بين أعضاء لجنته وضباط الاستفتاء بجميع مراكز شمال دارفور، مع المعتمدين مما أدى لإنجاح عملية التسجيل.

وذكر أن البعثة المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي العاملة بدارفور (يوناميد) قدمت دعما لوجستيا للعملية، خاصة فيما يخص النقل والترحيل إلي محليات الطينة، أمبرو، سرف عمرة، والسريف، عبر طيرانها لصعوبة التواصل مع تلك الجهات برا.

وقال والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف الأسبوع الماضي في تصريحات صحفية عقب تفقده سير العمل بمراكز التسجيل بمراكز محليتي الكومة وام كدادة ، إن إجراءات التسجيل سارت بصورة جيدة وأضاف ان المواطنين أدركوا جيداً الغرض من الاستفتاء الإداري.

وفي وقت سابق قالت الدكتورة عائشة علي محمد عضو مفوضية الاستفتاء الاداري لدارفور لـ(سودان تربيون) عند زيارتها لشمال دارفور ان الاقبال من النساء يفوق عدد الرجال.

وبحسب اتفاقية الدوحة لسلام دارفور والموقعة في الرابع عشر من يوليو من العام 2011 بين الحكومة السودانية وبعض الحركات المسلحة، يتقرر الوضع الإداري الدائم لدارفور عبر إستفتاء يجرى على نحو متزامن في كل ولايات دارفور، وتُضّمن النتيجة في الدستور الدائم. ويشمل الإستفتاء خياري الإبقاء على الوضع الراهن لنظام الولايات أو توحيد دارفور في إقليم واحد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.