الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 18 تموز (يوليو) 2016

شمال دارفور تلوح بمقاطعة (الحج) وتتهم إدارته بالتغول على حصتها

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 18 يوليو 2016- اتهمت حكومة ولاية شمال دارفور مدير الإدارة العامة للحج والعمرة بالتغول علي حصتها وتقليص العدد المفترض ابتعاثه لاداء الشعيرة، وهددت بمقاطعة الموسم الحالي.

JPEG - 32.1 كيلوبايت
وزيرة الشؤون الاجتماعية بشمال دارفور فاطمة إبراهيم خلال مؤتمر صحفي الإثنين 18 يوليو 2016 صورة لـ(سودان تربيون)

وقالت وزيرة الشؤون الاجتماعية بشمال دارفور فاطمة إبراهيم ان الفرص الممنوحة للولاية هذا العام 912 فرصة تقدم اليها 1490 حاج لكن الإدارة العامة للحج، لم تخطرهم واستولت على عدد 115 فرصة من بينما لم يتمكن من إكمال الإجراءات سوى 797 حاج.

وأضافت الوزيرة في مؤتمر صحفي الاثنين، بالفاشر أنه بعد تجديد فترة السداد الالكتروني، للحجاج تم اغلاق النظام ببنك الخرطوم دون إخطار الولاية من قبل مدير ادارة الحج والعمرة المطيع محمد احمد ومدير مكتبه.

وقالت : يوجد متبقي لعدد 115 فرصة وتم قفل النظام قبل اربعة ايام بعد اكمال إجراءات سداد 797 حاج بصورة مستفزة" .

ووصفت الخطوه بالمماطلة والانتهازية وأشارت الى إنها اتصلت بمدير الإدارة العامة للحج والعمرة ورفض مكالمتها بينما أبلغها مدير مكتبه بأن هنالك توجيهات صادرة من نائب رئيس الجمهورية لأخذ حصة شمال دارفور.

وذكرت الوزيرة أن هناك تحركا على مستوى الأجهزة الرسمية بالولاية علاوة على استنفار أعضاء المجلس الوطني بالولاية من أجل هذا الأمر وكشف التلاعب بنصيب الحجاج في ولايتها.

ودخلت لجنة تسيير الحج بشمال دارفور في اجتماعات طارئة برئاسة وزيرة الشؤون الإجتماعية أكدت فيها أن هنالك ترصد وتغول ومماطلة واخذ حصة ولاية شمال دارفور والاستحواذ عليها عن قصد.

وقالت الوزيرة أنها أرادت من المؤتمر الصحفي توضيح موقفهم وكشف الحقائق للرأي العام مؤكدة أن هذا الأمر مقصود ومستفز بالنسبة لهم من قبل مدير الحج المطيع محمد احمد .

وأكدت أنهم كوزارة وإدارة الحج متمسكين بحقهم في كل حصة الولاية وأضافت قائلة : وإلا سوف نقاطع الحج هذا العام .
وطالبت الوزيرة المركز بفتح النظام لولاية شمال دارفور لتكملة إجراءات ما تبقى من نصيب ولاية شمال دارفور .

وشككت الوزيرة في حديث مدير مكتب المطيع حول أن نصيب الولاية أخذه نائب رئيس الجمهورية وقالت بأنه حديث مردود وغير صادق لأن الدولة و مؤسساتها تتعامل بالمستندات والمكاتبات وليس عبر الهاتف .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.