الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 8 آب (أغسطس) 2018

(شورى) الوطني يحسم الجدل حول مرشح 2020 والبشير الأعلى حظا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 أغسطس 2018- يعقد مجلس شورى حزب المؤتمر الوطني في السودان الخميس اجتماعا لمناقشة الأوضاع الاقتصادية وحسم الجدل حول مرشح الحزب لانتخابات الرئاسة في 2020 من بين خمسة أسماء يتصدرهم الرئيس عمر البشير الذي ترتفع أسهمه بشكل مضطرد للتربع على سدة الحكم لفترة جديدة.

JPEG - 38.4 كيلوبايت
البشير أكثر حظا للتربع على الحكم من جديد

وتتباين مواقف قيادات الحزب صاحب الأغلبية الحاكمة حيال إعادة ترشيح البشير لدورة رئاسية جديدة تتطلب تغيير نظام الحزب التي تمنع ترشيح أي مسؤول أكثر من دورتين، كما تقتضي تعديل دستور الدولة الذي حدد ولاية الرئيس بدورتين لا تزيد عن عشر سنوات.

ويجلس البشير الذي فاز بدورتين انتخابيتين في العامين 2010 و2015 لعدم وجود منافسين حقيقيين، على سدة الحكم منذ يونيو 1989، عندما أطاح بحكم ديمقراطي وتزعم انقلابا عسكريا وقف خلفه تنظيم الجبهة الإسلامية بزعامة الراحل حسن الترابي.

وتلتئم اجتماعات الشورى في الخرطوم لثلاث أيام حسبما أفاد نائب رئيس المجلس عثمان يوسف كبر الأربعاء.

ويعتبر مجلس شورى "المؤتمر الوطني" أعلى هيئة حزبية بعد المؤتمر العام، ويضم 400 عضو، ومن مهامه انتخاب أعضاء المكتب القيادي للحزب.

وقال كبر "ستناقش اجتماعات مجلس الشورى التي تبدأ الخميس، وتختتم السبت المقبل، قضية ترشيح البشير للانتخابات".

وتابع "كما ستناقش الأوضاع الاقتصادية، ورؤية الحزب في موضوعات الدستور، وقانون الانتخابات".

وأكد تأخير موعد انعقاد المؤتمر العام للحزب إلى أبريل 2019، بدلا عن ديسمبر 2018 "لمنح الحزب الفرصة ليستعد لخوض الانتخابات".

ونقلت وكالة (الاناضول) عن كبر قوله إن "المكتب القيادي للحزب سيجتمع، الأربعاء، ليقدم خمسة مرشحين لاجتماعات مجلس الشورى الذي سيختار واحدا من بينهم ليكون مرشحا باسم حزب المؤتمر الوطني لمنصب رئيس الجمهورية في انتخابات 2020”.

ورفض كبر الإفصاح عن الأسماء الخمسة المتوقع ترشيحها لمنصب الرئيس، لكنه أشار إلى أن “الرئيس عمر البشير أوفرهم حظا ليكون مرشحنا لرئاسة الجمهورية”.

وذكر أن “مسألة ترشيح البشير من عدمها باتت قضية مهمة ورئيسية للمواطن، ويجب حسمها في وقت مبكر حتى لا تكون مثار لغط”.

وأكد أن "مجالس شورى الحزب في ولايات البلاد أكملت اجتماعاتها، وقدمت البشير مرشحا ".

وأشار إلى أن “دستور الحزب لم يشترط فترة زمنية محددة ليتم فيها نقاش مسألة تسمية المرشح لمنصب الرئيس".

وفي سياق ذي صلة رفض الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي على الحاج الحديث عن موقف حزبه الشريك في الحكومة، حيال اعادة ترشيح البشير واعتبره أمرا "سابقا لأوانه".

وقال في مؤتمر صحفي الأربعاء " حتى الان لم نقرر لكن من الواضح اننا لا نتحدث عن أشخاص انما عن أجندة وبرامج".

وأضاف "نحن كمؤتمر شعبي لدينا أجندة للترشيح نعلنها في الوقت المناسب".

وكانت عدد من الأحزاب والحركات الدارفورية المشاركة في الحكومة الحالية أعلنت تأييدها لترشيح البشير لدورة رئاسية جديدة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في مقال سابق كتبنا تحت عنوان (سؤال الشباب) واستعرضنا فيه كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو المستقبل ، كل حسب مصالحه ورؤاه ، دونما اي التفات للشباب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.