الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 27 أيلول (سبتمبر) 2017

شيرر : الأطراف المتحاربة في جنوب السودان تظهر (رغبة ضئيلة) في السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

نيويورك 27 سبتمبر 2017- اتهم رئيس بعثة الامم المتحدة لقوات حفظ السلام فى جنوب السودان (يونيمس) ديفيد شيرر الاثنين الفصائل المتناحرة في البلاد بأبداء " رغبة ضئيلة" بشان تنفيذ اتفاق السلام الموقع 2015، مؤكدا على الضرورة الملحة لايجاد حل سياسى ودعم دولى للعملية، وزاد " ان الأطراف لم تبدي رغبة كبيرة للمشاركة فى مفاوضات جادة للمضي قدما بالرغم من المبادرات المختلفة التى تهدف الى ايجاد حل سياسى للنزاع."

JPEG - 17.6 كيلوبايت
رئيس بعثة (يونميس) في جنوب السودان ديفيد شيرر

واضاف المبعوث الأممي انه على الرغم من الاشهر القليلة المتبقية علي انتهاء الفترة الانتقالية المنصوص عليها فى اتفاق السلام فان الزخم الخارجى لدعم السلام لا يواكب التطورات فى البلاد، مطالبا المجتمع الدولي على إظهار وحدة الهدف لدعم عملية سلام قابلة للتنفيذ تؤدي إلى انتخابات ذات مصداقية في الوقت المناسب.

وقال شيرر في كلمة امام مجلس الامن الدولى ان الوساطة السياسية من خلال المنتدى التنشيطى الذي تقوده منظمة الإيقاد يجب ان يكون الاستراتيجية المركزية لحل النزاعات.

ووفقا لمسؤول الامم المتحدة فان اجمالى عدد الاشخاص المحتاجين الى المساعدات فى جنوب السودان قد ارتفع الى 7.6 مليون بينما ارتفع عدد الذين نزحوا بسبب النزاع فى البلاد الى حوالى 4 ملايين شخص خلال النصف الاول من هذا العام إضافة إلى فرار 2 مليون إلى أوغندا والسودان وإثيوبيا وكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

واندلع النزاع في جنوب السودان في ديسمبر 2013 بعد اختلافات داخل الحزب الحاكم في البلاد. ومنذ ذلك الحين قتل عشرات الالاف من الاشخاص.

وأعرب شيرر عن قلقه من أن بعض الأماكن، مثل أجزاء من منطقة أعالي النيل الكبرى وأجزاء من الاستوائية ومناطق جنوب وغرب واو، لا يمكن الوصول إليها بسبب العمليات العسكرية الحكومية الجارية ضد قوات المعارضة المسلحة، منوها إلى إن المدنيين وقوافل المساعدات يتم استهدافها على طول الطرق الرئيسية.

وفى الوقت نفسه قال شيرر ان الامم المتحدة ستفتح قريبا وجودا دائما فى ولاية نهر ياي وستعزز من وجودها فى توريت ويامبيو لردع العنف وانتهاكات حقوق الانسان وبناء الثقة للمواطنين ليتمكنوا من العودة بسلام الى منازلهم.

وقال شيرر ان نشر قوة الحماية الاقليمية سيمكن قوات حفظ السلام من توسيع نطاق وصولها الى المناطق الاكثر احتياجا، واضاف "ان ذلك يشمل اقامة وجود دائم فى ياي وتعزيز القوات فى توريت ويامبيو فى الاستوائية لردع العنف وانتهاكات حقوق الانسان وبناء الثقة بين المجتمعات المحلية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.