الصفحة الأساسية | عامود الرأي    الأربعاء 6 كانون الأول (ديسمبر) 2017

صباح الخير.... الانتخابات

separation
increase
decrease
separation
separation

مبارك أردول

لا مجال للتخبي خلف الإجابات الكسولة والجاهزة (مقاطعين وحردانين )، النظام معروف هو نظام مستبد وشمولي، والمعارضة ماعندها حاليا برنامج مشترك بأنشطة يومية تصب في مصلحة التغيير، فالتغيير لن يأتي من السماء بل يجب أن نعمل للتغيير الذي ننشده، والحديث عن شرعية النظام وما ادراك ما شرعية هذه قضية انتهت منذ اتفاقيات نيفاشا وابوجا وجيبوتي والقاهرة والشرق والدوحة، وانتخابات 2010م والحوار الوطني.

اليكم دروس مهمة للعالم من حولنا.

ثورة الربيع العربى فى مصر شرارته كانت قضية التوريث وتهيئة جمال مبارك ليخلف والده في الحكم بانتخابات شكلية، انتهت بالإطاحة بالنظام كله.

وفي غامبيا نافس التاجر الصغير آدم بارو كمرشح وحيد للمعارضة نافس دكتاتور ظل في الحكم لفترة طويلة وصرعه وفي ظل ضغط اقليمي ودولي اضطر للقبول بالهزيمة.

اما في زمبابوي بدأت الازمة بان تكون زوجة الرئيس موغابي وريثة له في الحكم في الانتخابات القادمة وانتهت بنهاية لحكم موغابي الذي استمر لعقود.

الشروط والمطلوبات للانتخابات هي موضوعية ولكن لكي تكون متوفرة من اجل الانتخابات حرة ونزيهة لن تتوفر هذه الشروط والمطلوبات عن طريق الصدفة او بصدقة وطواعية من النظام، فلهما طريقين لا ثالث، اما التفاوض مع النظام وضغطه لتوفيرها، او فرضه وإملائه له، وهذا مربوط بقوة ومقدرة المعارضة على ذلك في الحالتين، وحاليا خلينا نقسم المعركة هذه معه الي مراحل من أجل الوصول الي انتخابات حرة ونزيهة كما نريدها، ونقول بداية المعركة حاليا في قضية الشروط والمطلوبات ونذهب، ولو تم اجتيازه لصالح المعارضة تأتي بعده معارك أخرى مع الجماهير والإجراءات .... الخ.

مبارك اردول الناطق الرسمي للحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال بقيادة مالك عقار


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.