الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 1 آب (أغسطس) 2018

صحفيون يحتجون أمام البرلمان على قرار بمنع دخول مندوبي الصحف

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 أغسطس 2018 ـ احتج صحفيون يغطون مجريات البرلمان السوداني أمام مقر المجلس الوطني، الأربعاء، ودفعوا بمذكرة احتجاجية على قرار أصدره البرلمان قبل أسبوع بمنع دخول مندوبي الصحف خلال عطلة النواب.

JPEG - 101 كيلوبايت
صحفيون يحتجون أمام البرلمان ـ أمدرمان 1 أغسطس 2018

ومنع البرلمان مناديب الصحف ووكالات الأنباء، من دخول مبناه، واستثنى وكالة السودان للأنباء وتلفزيون السودان والإذاعة السودانية والمركز السوداني للخدمات الصحفية وقنوات الشروق والخرطوم وسودانية 24، ردا على مقاطعة الصحافيين أنشطة المجلس ليومين احتجاجاً على حظر صحفية تغطي البرلمان نشرت خبراً لم يرق للمجلس.

وتجمع مندوبو الصحف لتغطية البرلمان أمام مقره صباح الأربعاء وهم يرفعون لافتات تندد بقرار منعهم من دخول مباني المجلس الكائنة على الضفة الغربية للنيل بأمدرمان.

ورفضت قيادة البرلمان استلام مذكرة للصحفيين معنونة لرئيس المجلس إبراهيم أحمد عمر، ما اضطرهم لإيداعها استقبال البرلمان.

وقالت المذكرة: "لم نتوقع أن يأتي يوماً تتعمد فيه أعلى سلطة تشريعية في البلاد ذبح الحريات الصحفية وانتهاك القوانين التي تجيزها في وضح النهار، الأمر الذي يعكس انحدار بلادنا الى مستوى مخيف يستوجب التدارك العاجل".

وأضافت "لم نعلم على وجه الدقة الأسباب الرئيسية لقراركم المجحف، ولكن من خلال ما رشح من معلومات غير رسمية أن المنع كان نتيجة لمقاطعة الصحفيين أنشطة البرلمان لمدة يومين احتجاجاً على ايقاف زميلتهم بجريدة (الانتباهة) هبة عبيد على خلفية نشرها خبراً أغضبكم".

وتابعت المذكرة التي تلقتها (سودان تربيون): "نؤكد هنا أن المقاطعة شكل من أشكال الاحتجاج الحضاري ولا تستوجب مواجهتها من قبلكم بإجراءات تعسفية نحسب أنها تمت بتصرفات فردية وعكست بجلاء فقدانكم للروح التصالحية مع أجهزة الاعلام الحرة".

وطالبت المذكرة رئيس البرلمان بالتراجع الفوري عن قرار حرمان الوسائل الإعلامية من الدخول والسماح لكافة المندوبين بدون تمييز بتغطية أنشطة المؤسسة التشريعية بلا قيود زمانية أو مكانية، كحق مكفول بالدستور وليس منحة أو عطية.

ورفض مندوبو أي شروط أو إملاءات من أي جهة كانت تمس حريتهم في نقل وقائع البرلمان، ودعوا إلى "توقف مستشار رئيس البرلمان، عبد الماجد هارون عن ممارسة أي ضغوط على الصحف بواسطة اصدقائه ومعارفه في جهاز الأمن لاستبدال المناديب الذين لا تعجبه طريقة نقلهم للوقائع في البرلمان".

وناشددوا المجلس الاحتكام الى القضاء في كل مخالفات النشر حال ارتكبت والتخلي عن سياسة "أخذ الحق باليد".

يشار إلى أن هذه الأزمة أثارت لغطا حول قانونية تعيين عبد الماجد هارون كمستشار لرئيس البرلمان.

واضطر الأمين العام للمجلس الوطني عبد القادر عبد الله لإصدار بيان، الأربعاء، دافع فيه عن تعيين رئيس المجلس مستشارا له، قائلا إن النصوص القانونية والدستورية تكفل لرئيس المجلس هذا الحق.

وشدد أن تعيين عبد الماجد هارون في هذه الوظيفة مر بكل المراحل الإجرائية والمراجعة القانونية للتأكد من أنه لا يمثل أية مخالفة للقانون أو اللوائح.

وأشار إلى أن وظيفة مستشار رئيس مالبرلمان ليست مستحدثة، لكن المستشار الحالي أعطي صلاحية أن يكون ناطقا رسميا باسم المجلس الوطني بتفويض من رئيس البرلمان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.