الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 15 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

صحفيون يحتجون على استمرار إغلاق صحيفة "الصيحة"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 أكتوبر 2014 ـ نفذ العشرات من الصحفيين السودانيين، الأربعاء، وقفة إحتجاجية أمام مباني المجلس القومي للصحافة بوسط العاصمة الخرطوم منددين باستمرار إغلاق صحيفة "الصيحة" المملوكة لخال الرئيس السوداني الطيب مصطفى.

JPEG - 34.8 كيلوبايت
صحافيون سودانيون يحتجون في وقت سابق على اعتقال الشرطة لإثنين من رؤساء التحرير (رشيف)

ورفع الصحفيون شعارات تندد بمصادرة الحريات، وتطالب بارجاع الصحيفة التى أغلقها جهاز الأمن السوداني قبل عدة أسابيع بعد نشرها وثائق حول فساد نافذين في الحكومة.
وسلم المحتجون مذكرة الى رئيس المجلس علي شمو تناولت ما اسمته الهجمة الشرسة التي تتعرض لها الصحافة والصحافيين من الأجهزة الأمنية، دون مسوغ قانوني.

وظهر مالك الصحيفة الطيب مصطفي وسط جموع المحتجين فيما وصلت الى مقر الاحتجاج الذي أغلق الشارع قوة من الشرطة وأمرت المتجمعين بالتفرق.

ونوهت المذكرة المرفوعة لقيادة المجلس والتي اطلعت عليها "سودان تربيون" الى ان المشهد الإعلامي يشهد إنتكاسة مُفزعة في الحريات الصحفية. وتبعاً لذلك باتت الهجمة الأمنية على الوسائط الاعلامية أكثر شراسة، واضافت "وهو ما ادى لتعليق صدور صحيفة (الصيحة) إلى اجل غير مسمى، وادى لمصادرة بعض الصحف بصورة متكررة، في أزمنة الحوار الوطني".

وما زالت الصحف في السودان تعاني من رفابة قبلية وبعدية حيث يتلقى رؤوساء التحرير توجيهات شبه متواصلة من جهاز الأمن بعدم نشر العديد من القضايا الساخنة، كما تخضع الصحف التي لا تمتثل للتوجيهات الأمنية الى عقوبات لاحقة بالمصادرة والايقاف.

ودعت مذكرة صحفيو "الصيحة" مجلس الصحافة الى تدخل عاجل، من اجل عودة صحيفتهم للصدور، خصوصا بعد أن أكدت الحكومة على لسان نائب الرئيس حسبو محمد عبد الرحمن، ووزير الاعلام احمد بلال، بانها لن تكون سبباً في توقف ايما صحيفة عن الصدور، وأن مخالفات الصحف ستترك لحاكمية القضاء.

واضافوا "لسنا في حاجة الى تذكير مجلسكم الموقر بالمترتبات الكارثية التي حطت على صحافيي (الصيحة)، وعلى أوضاعهم المعيشية، وأيضا على ناشر الصحيفة الذي وجد نفسه مضطراً لتسديد الفواتير التي افرزها قرار تعليق صدور صحيفته".

كما طالبت المذكرة المجلس بمنع التغول الأمني، وان يعمل باعجل ما يمكن لصد الهجمة الشرسة على الحريات الصحفية، حتى تتمكن الصحافة من القيام بدورها في تشكيل الوعي المجتمعي الذي تحتاجه البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.