الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

صحفيون يعلنون الإضراب ومحامون يحتجون في الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 نوفمبر 2016 ـ أعلن محامون سودانيون تنفيذهم وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل السودانية، الأربعاء، بينما تداعى صحفيون سودانيون لتنفيذ اضراب بسبب مصادرة الصحف وتضييق الحريات الممارس من قبل السلطات في ذات اليوم.

JPEG - 21 كيلوبايت
صحفيون محتجون على المصادرة الجماعية للصحف أمام مجلس الصحافة بالخرطوم ـ (سودان تربيون)

وشهدت العاصمة السودانية على مدار الثلاثة أيام الماضية عصيان مدني معلن من قبل ناشطين سبقتها مظاهرات واحتجاجات محدودة، ووجدت دعوة العصيان استجابة لدى المواطنين بنسب متفاوتة في مدن الخرطوم الثلاث.

وصدر بيان موقع من محامو السودان تلقته "سودان تربيون" يطالب بالعدالة وسيادة حكم القانون وأستعادة كرامة المواطن والعيش الكريم من أجل الصحة والتعليم والحصول على ابسط مقومات الحياة.

وقال "نحن محامو السودان بمختلف انتمائنا الفكري والمستقل اتفقنا على الخروج في وقفة احتجاجية وذلك امام مباني السلطة القضائية، الأربعاء في تمام الساعة 11صباحا".

وأضاف البيان "نحن نحمل شعارات الحق والعدل والكرامة وكل الشعارات التي تندد بالغلاء وانعدام البيئة الصحية بالمستشفيات الحكومية وانعدام الأمن وحرية الرأي والتعبير، إلى جانب الاعتقالات القسرية للمناضلين الشرفاء، والضرب والاهانة للنساء والفتيات والمطالبة للنظام بالرحيل والترجل من سدة الحكم".

من جانبها أعلنت شبكة الصحفيين السودانيين إضرابا عن العمل يوم الأربعاء احتجاجاً على اجراءات المصادرة بعد الطباعة التي طالت مجموعة من الصحف على خلفية تناولها لما جرى بالشارع السوداني أثناء العصيان المدني.

وصادر جهاز الأمن، فجر الثلاثاء، النسخ التابعة لصحف "التيار" و"الجريدة" و"اليوم التالي" و"الأيام" من مطابع الخرطوم بدون إبداء أي أسباب كالعادة.

وهو إجراء يعد الثاني من نوعه بحق صحيفتي "الأيام" و"الجريدة" لليوم الثاني على التوالي بعد مصادرة نسخ الصحيفتين فجر الإثنين.

وقالت شبكة الصحفيين في بيان تلقته "سودان تربيون" إن "الشبكة تدين استمرار مصادرة الصحف وملاحقة الصحفيين، وتستنكر بأقوى العبارات تفشي التدخل الأمني وبسط نفوذه داخل المؤسسة الصحفية".

وتابعت "تهيب الشبكة بالصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان بالتوحد من أجل حماية حرية التعبير، وستكون الشبكة رأس الرمح في معركة الدفاع عن حرية الصحافة و الصحفيين".

في سياق متصل قال عاملون بقناة "سودانية 24" لــ "سودان تربيون" الثلاثاء، أن ضغوطا من السلطات قضت بإيقاف المدير التنفيذي للقناة الطاهر حسن التوم من تقديم برنامجه "حال البلد" لتجاوزه الخطوط الحمراء، كما أبلغهم جهاز الأمن في وقت سابق عبر اتصال هاتفي.

وكانت السلطات المسوؤلة عن البث الإذاعي والتلفزيوني، التابعة لوزارة الإعلام، أمرت مساء الأحد، بإيقاف بث قناة "أمدرمان" الفضائية المملوكة للصحفي الإسلامي حسين خوجلي، كما أنذرت قناة "سودانية 24" المملوكة لرجل الأعمال وجدي ميرغني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (1+2) 2018-04-22 18:01:42 كتب: السر سيد أحمد الاعلان التحريري المنشور في موقع "أويل برايس" المتخصص في الشؤون النفطية يوم الاحد الماضي عن حقل الروات جنوب غرب كوستي وأثار الكثير من الاهتمام واللغط لم يكن الوحيد من نوعه، فقد لحقه أعلان أخر في نفس (...)

بعد إذن زرقاء اليمامة 2018-04-22 15:19:13 كتب : د.عبد اللطيف البوني (1 ) في المقالات الثلاثة الأخيرة ذهبنا في اتجاه أن الاختراقات التي حدثت في محصول القطن والتي جاءت متأخرة في محصول القمح والتي يمكن ان تمهد للاختراق كبير في العام القادم، وذكرنا بعض نقاط القوة (...)

في الجزيرة نزرع أملنا 2018-04-22 15:16:42 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أجد العذر للسادة الذين اندهشوا من الكلام الذي سقناه من أن السياسات الزراعية الجديدة تجاه محصولي القطن والقمح في مشروع الجزيرة في موسم 2017\2018 الحالي احدثت اختراقاً وانه يمكن التوسع في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.