الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 22 كانون الثاني (يناير) 2018

صحفي سوداني يطلب شهادة ترمب ووزير الخارجية أمام المحكمة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 يناير 2018 ـ قال صحفي سوداني يواجه بلاغات فتحها جهاز الأمن، إنه طلب شهادة الرئيس الأميركي ووزير الخارجية السوداني أمام المحكمة بعد أن تراجع القاضي عن موافقة سابقة باستدعاء مدير الأمن والقائم بالأعمال الأميركي والسفير المصري.

JPEG - 20.5 كيلوبايت
رئيس تحرير صحيفة "المسقلة" السابق لدى مغادرته نيابة الصحافة ـ الإثنين 29 فبراير 2016 "صورة لـ(سودان تربيون)"

ويواجه الصحفي زين العابدين العجب بلاغين منفصلين من جهاز الأمن والمخابرات بسبب تقريرين نشرتهما صحيفة "المستقلة" التي كان يعمل بها رئيس تحرير بالإنابة، الأول حول تغذية السودان لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بالمقاتلين، والثاني حول تلقي الخرطوم وأديس أبابا لأموال قطرية لـ "تعطيش" مصر.

وبواجه العجب اتهامات بموجب المادة "66" من القانون الجنائي الخاصة بالنشر الكاذب، والمادة "24/ 26" من قانون الصحافة والمطبوعات (مسؤولية رئيس التحرير).

وأبلغ العجب "سودان تربيون" أن قاضي محكمة الصحافة والمطبوعات بالخرطوم المعز أحمد العبيد، تراجع خلال جلسة انعقدت، الأحد، عن موافقته على طلبه بمثول كل من القائم بالأعمال الأميركي، ومدير جهاز الأمن الفريق محمد عطا والسفير المصري للشهادة في قضايا رفعها ضده جهاز الأمن.

وأكد أنه طلب أثناء جلسة الأحد شهادة الرئيس الأميركي دونالد ترمب ووزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور وتم رفض الطلب من المحكمة.

وأبان أنه اقترح على القاضي إدلاء ترمب بشهادته من واشنطن عبر الـ "أسكايبي" أو الـ "فيديو كونفرنس".

واستأنفت محكمة الصحافة في الخرطوم هذا الأسبوع جلساتها ضد رئيس تحرير صحيفة (المستقلة) السابق، للنظر في شكوى جهاز الأمن ضد الصحيفة منذ العام 2015.

وأفاد العجب أن "قاضي المحكمة رفض طلبه بعد أن وافق على مثول كل من مدير جهاز الأمن والقائم بالأعمال الأميركي لدى الخرطوم للشهادة حول ما نشرته الصحيفة منسوبا الى تقارير أميركية بأن السودان يعتبر أحد مصادر تغذية (داعش) بالمقاتلين".

وأضاف أن المحكمة حددت جلسة 28 يناير للمرافعة بعد رفض القاضي استدعاء الشهود.

وأشار الى أن القاضي تراجع ورفض طلبه أيضا بمثول السفير المصري في البلاغ الثاني الخاص بما نشرته الصحيفة عن تلقي أثيوبيا دعما قطريا لـ "تعطيش" مصر، ببناء سد النهضة.

وكانت المحكمة قبلت في ديسمبر الماضي، طلب العجب بمثول كل من القائم بالأعمال الأميركي، ومدير جهاز الأمن والسفير المصري للإدلاء بشهادتهم أمام المحكمة.

يذكر أن الدكتور زين العابدين العجب يعمل أيضا أستاذا مشاركا في عدد من كليات الإعلام بالجامعات السودانية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.