الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 11 تموز (يوليو) 2015

صحيفة (إيلاف) تعاود الصدور بعد تراجع مجلس الصحافة عن قرار التعليق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 يوليو 2015 - قال رئيس مجلس ادارة ورئيس تحرير صحيفة "إيلاف" الاقتصادية، بالسودان، إن صحيفته ستعاود الصدور بعد ان تعرضت لإيقاف قسري من مجلس الصحافة الأسبوع الماضي بدعوى مخالفتها لأوامر إدارية.

JPEG - 6.1 كيلوبايت
د. خالد التجاني ناشر صحيفة "إيلاف"

»ووصف خالد التجاني قرار التعليق بأنه كان "معيبا وغير مبرر على الإطلاق"، مستشهدا باضطرار المجلس الذي إتخذ الخطوة إلى الإعتذار والتراجع عنها سريعا.

وأوضح ان إدارة الصحيفة كانت على تواصل مع المسؤولين في المجلس لإكمال المطلوب منها.

وأضاف "كان هناك نقاش حول بندين فقط من عشرة بنود مطلوبة أنجزت إيلاف أغلبها تتطلب مهلة زمنية كافية لإنجازها، وهو ما لم يعترض عليه المجلس، حتى فوجئنا بقرار الإيقاف عند مثول الصحيفة للطبع، ذلك أننا لم نتلق إخطاراً مسبقاً كما تقتضي الأصول المرعية تنبئنا به وبأسبابه".

واستغرب التجاني ما قال إنه انتقائية تعامل بها مجلس الصحافة في اختيار "إيلاف" تحديداً لتكون ضحية الإيقاف من دون سائر الصحف الصادرة في الخرطوم، "مع اعتراف المسؤولين في المجلس بأن 90% منها لديه مطلوبات إدارية عالقة.

وتابع في تصريح له السبت بالقول "وبمّا أننا لم نجد أية إجابة من المجلس على سبب على هذه الانتقائية، فمن الطبيعي أن يبقى باب التفسير والتكهنّات مفتوحاً على مصاريعه حول دوافع هذا القرار الحقيقية".

ونبه التجاني الى خطورة أن تستمرئ مؤسسات تنفيذية الاستهانة بالحقوق الدستورية واستسهال إهدارها، لافتا الى أن حرية التعبير والإعلام وإصدار الصحف، ليست منحة من الحكومة ولا من مجلس الصحافة، "بل حق أصيل يكفله الدستور بنصوص حاسمة وجليّة، ولا تغير الممارسات الخاطئة من هذه الحقيقة الجوهرية".

وتأسف الناشر على التعدي الذي يلحق بتلك الحقوق الدستورية بدعاوى ترتكز على نصوص قانونية، وأضاف "لحسن الحظ لم يترك الدستور المجال لإصدار قوانين تنتهك الحقوق التي اثبتها، وهو القانون الأعلى، فقد نصّ الدستور بوضوح على طبيعة وحدود القوانين ووظيفتها.

وانتقد خالد التجاني ممارسات السلطة التنفيذية التي قال إنها عملت بشكل مستمر على الإنتقاص من الدستور ومصادرة الحقوق التي كفلها بإصدار قوانين مقيّدة لها، تمّ تمريرها في ظل مساومات سياسية معلومة بين طرفي اتفاقية نيفاشا، جعلت ثقة المواطن تهتّز في الدستور نفسه وفي جدوى وجوده.

ومضى يقول "ومن فرط ضعف إيمان الناس في حجيّة الدستور كضامن للعدالة والسلام والاستقرار والتطور، من واقع الممارسات المنتهكة للحقوق التي تسلب باليسار ما كفله الدستور باليمين، فقدوا زهدوا في تعهدّاته حتى باتوا لا يرون باعثاً على المطالبة بحقوقهم المنتقصة قناعة أنهم لن يجدوا انصافاً. وأضحى حتى التذكير بالحقوق الدستورية ضرباً من العبث ومثار استغراب ولا مبالاة".

ونوه التجاني الى أن مهمة المجلس القومي للصحافة هي العمل على ترقية المهنة وأن دوره الحقيقي هو مساعدة الصحف بما يمكنها من تحقيق ذلك وان لا يترك مهمته الحقيقية في توفير أسباب النجاح للصحف ليتحول إلى "مجرد مؤسسة ضبطية وعقابية يسارع إلى وضع العصي في دواليب مهنة الصحافة المنهكة أصلاً، والمحاصرة بفعل القيود السياسية والضغوط الاقتصادية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)

تجديدها ليس"روتينياً"، ودبلوماسية "الانتظار" ليست حلاً 2019-11-10 16:54:15 عن الحاجة ل"طوارئ" سودانية لمقاربة "الطوارئ" الأمريكية بقلم: خالد التيجاني النور (1) وضع بالغ التعقيد على صعيد العلاقات الخارجبة يتعيّن على الحكومة المدنية الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك أن تواجهه في خضم (...)

هل يصبح الترابي مسيح الإسلاميين الذي يحملونه خطيئة الانقلاب العسكري 2019-11-06 19:38:37 بقلم : عبدالحميد أحمد للوهلة الأولى تبدو قيادة المؤتمر الشعبي كأنها تتلمس الطريق إلى صياغة خطاب سياسي جديد وإيجاد مرافعة دفاعية تعتمد إلقاء اللوم على الشيخ الترابي وتحميله مسئولية الانقلاب العسكري الذي قوّض الديمقراطية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.