الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 13 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

صعوبات الحوار أمام البشير بالخميس ومائدة مستديرة مطلع الأسبوع القادم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 أكتوبر 2014 ـ أعلنت آلية الحوار الوطني في السودان المعروفة اختصارا بلجنة (7+7) عقد اجتماع المائدة المستديرة الثاني بمشاركة "83" حزبا، الأحد المقبل، برئاسة الرئيس عمر البشير وقالت إنها تعتزم استباق الاجتماع بلقاء البشير الخميس القادم لاطلاعه على تقرير حول عميلة الحوار والصعوبات التي اعترضت مساره طوال الأشهر الماضية.

JPEG - 26.2 كيلوبايت
الجلسة المفتاحية للحوار الوطني بقاعة الصداقة يوم الأحد 6 أبريل 2014 ـ "سونا"

ودعا الرئيس السوداني في 27 يناير الماضي قوى المعارضة بشقيها السياسي والمسلح الى الدخول في حوار شامل لمناقشة قضايا الحكم والهوية والاقتصاد والعلاقات الخارجية، لكن المعارضة الداخلية انقسمت على نفسها بعد قرار أحزاب المؤتمر الشعبي والعدالة و"الاصلاح الآن" الدخول في الحوار، بينما رفضته أحزاب البعث والشيوعي والقوى الحديثة، كما نفض حزب الأمة القومي بزعامة الصادق المهدي يده عنه بعد ان كان أبرز داعميه.

وإتهمت قوى في المعارضة ارتضت المشاركة في الحوار الحكومة السودانية بتعمد إبطاء خطواته وقيادة الأحزاب الى مرحلة الإنتخابات، وطالبت بالاتفاق على كيفية إجرائها على طاولة الحوار.

وقال نائب رئيس حركة "الإصلاح الآن" حسن رزق، يوم السبت، إن ثمة إبطاء متعمد في عملية الحوار الوطني، من قبل الحزب الحاكم والحكومة، يقود القوى السياسية عمليا لمرحلة الانتخابات، ودلل على ذلك بأن كل مرحلة من عملية الحوار تأخذ زمنا طويلا، مشيرا إلى أن الحكومة منذ خطاب الوثبة الذي ألقاه البشير في 27 يناير الماضي احتاجت أكثر من ثلاثة أشهر لانفاذ الخطوة التالية والتي تمثلت في الاجتماع التشاوري في السادس من أبريل الفائت.

وسارعت آلية "7+7"، الإثنين، الى عقد إجتماع لم يعلن مسبقا، وقال عضو الآلية ممثل حزب المؤتمر الوطني الحاكم مصطفى عثمان اسماعيل إن الاجتماع التأم لتسريع وتيرة الحوار الوطني.

وأضاف "جرى الاتفاق على لقاء رئيس الجمهورية مساء يوم الخميس لاطلاعه على تقرير شامل عن عملية الحوار الوطني والصعوبات التي واجهته".

وأكد أن يوم 19 أكتوبر سيشهد لقاء المائدة المستديرة برئاسة البشير لعرض خارطة الطريق بين الاحزاب واتفاق أديس أبابا ومن ثم يطلب من الجمعية العمومية مزيدا من التفويض للجنة "7+7" لوضع التفاصيل التي من بينها تسمية لجنة الخمسين الموفقة.

وقال ممثل حزب العدالة بشارة جمعة ان لجنة الاتصال بالحركات المسلحة التي يرأسها غازي صلاح الدين واحمد سعد عمر ستتوجه مره أخرى للقاء الحركات المسلحة لكنه لم يحدد مكان وزمان الاجتماع المرتقب.

وتوصلت الوساطة الأفريقية بأديس أبابا، في سبتمبر الفائت، إلى اتفاق مبادئ حول الحوار السوداني مع مجموعة إعلان باريس وموفدي آلية "7+7" ممثلة في غازي صلاح الدين واحمد سعد عمر.

وأشار جمعة الى إتصالات تجري حاليا بين الآلية والأحزاب الرافضة للحوار خاصة رئيس حزب الأمة الصادق المهدي متوقعا حضورهم إجتماع الجمعية العمومية وأردف "الاحزاب والحركات كلهم موافقين الا عبد الواحد لكن ان شاء الله سيحضر".

الحوار يؤجل جلسات البرلمان

وأعلن رئيس البرلمان السوداني الفاتح عز الدين الإثنين تأجيل افتتاح الدورة العاشرة للمجلس الوطني إلي حين إكتمال رؤية الحوار الوطني ونضج الفكرة، بوصفها دورة استثنائية خاتمة للمجلس تشهد جملة من التعديلات في القوانين وربما تطال الدستور.

وقال عز الدين في تصريحات صحفية إن تحولات كبيرة ظهرت على الساحة السياسية على مستوى الحوار الوطني العام مما سيفضي إلى تشكيل رؤية مستقبل السودان.

وتوقع أن تطرح تصورات جديدة لمستقبل الحكم في السودان بروح متجددة تخاطب واقع الحياة السودانية في جميع المجالات مؤكدا أن الحوارات ستفرز منهجا جديدا للتعاطي مع هذا الواقع بصورة مختلفة.

وأعرب عن أمله أن يتوج الحوار باتفاقيات تفضي إلى مشاركة واسعة في الانتخابات القادمة مشيرا إلى تهيئة الأسباب الجيدة التي تحفز القوى السياسية على ذلك.

وأكد رئيس البرلمان استعداد المجلس لاستقبال هذه التحولات باعتبارها طبيعية كاشفا عن قناعته بأن الحراك السياسي سيحقق مصلحة البلاد وستكون نتائجه ايجابية.

وتوقع أن يتناول الرئيس في خطابه امام الدورة المرجح إنطلاقها في الثلاثين من أكتوبر الجاري كل التحولات التي شهدتها البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النخبة السودانية او قصة طالب الكثرة 2019-08-21 17:24:32 بقلم : مصطفى بنياب يحتم علينا المنهج والتاريخ التساؤل و التأمل و النظر صوب المصالح الاقتصادية في ظل التغيير السياسي الحالي، او بشكل محدد النخبة السودانية و مصالحها الاقتصادية هذا قبل كل شئ وبعده يمكننا التشاؤم او التفاؤل (...)

على هوامش مجلس السيادة 2019-08-21 11:21:07 الواثق كمير اتفقت قوى الحرية والتغيير، بعد ومشاورات وخناقات واعتذارات واستقصاء، على خمسة أعضاء لمجلس السيادة، بحسب حصة التحالف في الوثيقة الدستورية، والتي احتفلت قطاعات واسعة بالتوقيع عليها، وشهد عليها إلاقليمان ولقيت (...)

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.