الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 6 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

صندوق النقد الدولي يحث السودان على كبح جماح التضخم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 أكتوبر 2016 ـ دعا صندوق النقد الدولي السلطات السودانية إلى تشديد السياسة النقدية لكبح جماح التضخم، وابدى ترحيبه بالتقدم الذي أحرزه السودان في اتجاه تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي والنمو عقب انفصال جنوب السودان في العام 2011 وذلك على خلفية العلاقات الخارجية الصعبة التي تواجهها البلاد.

JPEG - 93.1 كيلوبايت
الأسواق السودانية تشهد إرتفاعاً حاداً في أسعار السلع

وواصل معدل التضخم في السودان الارتفاع للشهر الخامس على التوالي، مسجلا 18.15% لشهر أغسطس، مقارنة بـ 16.5% في يوليو، مع زيادة حادة في أسعار السلع الاستهلاكية والخدمات.

وكان معدل التضخم في السودان عاد للارتفاع بشكل طفيف منذ أبريل الماضي مسجلا 12.85%.

وصعدت الأسعار بقوة في السودان عقب انفصال الجنوب في العام 2011، إذ أخذ معه ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط المصدر الرئيس للعملة الصعبة الضرورية لدعم الجنيه السوداني وتمويل واردات مثل الأغذية وغيرها.

وحتى مارس الماضي ظل معدل التضخم يسجل انخفاضا طفيفا حيث بلغ حينها 11.70%، فيما تحاول الحكومة السودانية الوصول بالتضخم إلى رقم أحادي لإحداث استقرار في أسعار السلع والخدمات.

وأدى خفض دعم الوقود في عام 2013 إلى ارتفاع معدل التضخم لكن ذلك الأثر بدأت حدته تقل منذ ذلك الحين.

وفي ختام مشاورات المادة الرابعة مع السودان الأربعاء، شجع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي السلطات السودانية على تسريع واستدامة الإصلاحات على نطاق واسع لتحقيق استقرار الاقتصاد الكلي ومعالجة نقاط الضعف وتعزيز النمو الشامل.

ودعا المجلس السلطات السودانية إلى تشديد السياسة النقدية لكبح جماح التضخم، مشيراً أن ذلك يتطلب الالتزام المستمر بالقيود على قروض البنك المركزي للحكومة والحد من الأنشطة شبه المالية إلى مستويات تتماشى مع الأهداف النقدية وتطوير أدوات إدارة السيولة.

وطالب بنك السودان المركزي بتعزيز قدراته لتخفيف مخاطر الاستقرار المالي، مرحباً بإزالة السودان من "القائمة الرمادية"، داعياً السلطات إلى مواصلة تعزيز إطار عمل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وشدد المجلس على ضرورة ضبط سعر الصرف والتحرك بقدر أكبر نحو المرونة وذلك بهدف تحسين القدرة التنافسية والحد بشكل كبير من زيادة السوق الموازية، مشجعاً السلطات على إعداد جدول زمني لإزالة القيود المفروضة على النقد الأجنبي وممارسات أسعار الصرف المتعددة في أقرب وقت ممكن.

وشجع المجلس السلطات على تعزيز السياسات الهيكلية لتعزيز النمو المستدام والشامل، بالإضافة لتوسيع شبكات الأمان الاجتماعي للحد من الفقر.

وأكد أهمية استمرار ضبط الأوضاع المالية العامة وحث الحكومة على احتواء الإنفاق على السلع والخدمات مع حماية الإنفاق الاجتماعي وإعطاء أولوية للإنفاق الرأسمالي، وتسريع إصلاحات إدارة الإيرادات.

وأفاد المجلس أنه نظرا لعائدات الضرائب المنخفضة في السودان فإن تعبئة الإيرادات المحلية أمر ضروري لتوليد الأموال للاستثمار والإنفاق الاجتماعي على المدى المتوسط.

وأقر المجلس أن حشد الدعم الدولي لتخفيف عبء الديون أمر بالغ الأهمية لتحقيق التنمية الاقتصادية في السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.