Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

صندوق النقد : نفط جنوب السودان سينخفض للنصف

الخرطوم 27 أكتوبر 2011 — حث صندوق النقد الدولي دولة جنوب السودان على استخدام إيرادات النفط الاستثنائية الحالية لتنويع مصادر اقتصاده، متوقعاً انخفاض ناتج البترول الخام للنصف بحلول عام 2020، فيما بدأ إنتاج النفط ينخفض بالفعل من ذروته في 2009.

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي
واستحوذ الجنوب على ثلثي انتاج السودان من النفط الخام قبل الانقسام ، والذي كان يبلغ نحو 500 ألف برميل يومياً، ويشكل إنتاج النفط في الجنوب 98 في المئة من إيرادات الدولة. وتعاقدت جوبا منذ الاستقلال على بيع نفط بقيمة 2.14 مليار دولار.

وقال صندوق النقد الدولي إنه ينبغي لجنوب السودان “انتهاز فرصة صغيرة” حيث ما زالت الإيرادات تتدفق لبناء صناعات بديلة.

وبدأ الإنتاج ينخفض عند حوالي 360 ألف برميل يومياً وباستبعاد حدوث اكتشافات جديدة من المرجح أن ينخفض للنصف بحلول 2020.

ورغم أن معدل الدخل السنوي للفرد في جنوب السودان يبلغ 1000 دولار وهو أكثر من المتوسط لدى جيرانه، تعاني الدولة من الغياب التام للتنمية ولا يوجد بها سوى أقل من 100 كيلومتر من الطرق الممهدة.

وقال الصندوق في أحدث توقعاته بشأن الدولة الوليدة ان مستويات رأس المال البشري والمادي فيها “منخفضة للغاية” ومعدلات الأمية وانتشار الطرق “أدنى منها في البلدان المجاورة رغم مستويات الدخل المرتفعة”.

وأضاف أنه ينبغي لجنوب السودان أن يرسي على الفور “مصداقية إطار عمل سياسته للاقتصاد الكلي بما في ذلك العمليات النقدية”

ويقول محللون إن جنوب السودان يواجه خطر التحول إلى دولة فاشلة إذا لم يتمكن من إنهاء العنف القبلي وعنف المتمردين الذي أسفر عن مقتل أكثر من 3000 شخص هذا العام وفقاً للأمم المتحدة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.