الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

صيادلة يشكلون كيانا لمجابهة غلاء الأدوية والمعارضة تقول إن الحكومة تتراجع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 نوفمبر 2016 ـ قال حزب المؤتمر السوداني، الجمعة، إن الحكومة تراجعت تكتيكيا لتحاشي ردة فعل الشارع تجاه غلاء الأدوية، بينما تشكل كيان باسم لجنة صيادلة السودان المركزية مهمته إلغاء قرار تحرير سعر صرف الدولار للدواء.

JPEG - 105.1 كيلوبايت
صيدلي في أمدرمان يتلقى رسالة حزب المؤتمر السوداني ضمن حملة (ساعي البريد)

واعتبر ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي القرارات التي أعلنها وزير الصحة بحر أبو قردة في مؤتمر صحفي، يوم الجمعة، مجرد محاولات لإمتصاص غضب الشارع وإفشال الدعوات لعصيان مدني يبدأ الأحد وحتى يوم الثلاثاء، موضحين أن أمين عام مجلس الأدوية والسموم "كان مجرد كبش فداء" للسياسات الحكومية الأخيرة.

وكان أبو قردة قد توقع خلال المؤتمر الصحفي فشل العصيان المدني، قائلا إن دعوة ممثلة للعصيان الثلاثاء الماضي فشلت لأن السودانيين متفهمين للقرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة أخيرا.

وأعلنت الحكومة السودانية هذا الشهر حزمة قرارات اقتصادية قاسية شملت تحرير سعر الوقود والدواء وزيادة تعرفة الكهرباء وتحرير جزئي لسعر صرف الدولار، ضمن ما عدته سياسات إصلاحية للإقتصاد الوطني.

وقال المتحدث باسم حزب المؤتمر السوداني محمد حسن عربي، إن قرارات وزير الصحة ما هي إلا "تراجع تكتيكي للنظام فيما يتعلق برفع أسعار الأدوية وذلك بالإعلان عن بعض التخفيض لعدد قليل من الأدوية مع الإبقاء على أسعار الدولار محررة في وجه بقية الأدوية".

وأضاف عربي في بيان يوم الجمعة وفي أول رد فعل من قوى المعارضة على قرارات شملت اعفاء الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم، إن القرارات جاءت "لتحاشي التصاعد الكبير لحركة المقاومة الشعبية مع الإبقاء على الزيادات كما هي بالنسبة لغالب الأدوية التي يستخدمها الجمهور".

وتابع "إن التراجع التكتيكى المفضوح لا ينطلى على فطنة الجمهور الذي يدرك تماما أن أزماته الاقتصادية والاجتماعية والسياسية مرتبطة بالنظام ووجوده في المقام الأول.. الحل لمشكلات البلاد لن يكون إلا عبر إسقاطه بثورة شعبية جماهيرية".

ودعا الحزب السودانيين إلى تكثيف أدوات المقاومة الشعبية وتصعيدها بالخروج إلى الشوارع حتى الوصول إلى مرحلة الإضراب السياسي والعصيان المدني.

وتشير "سودان تربيون" إلى استمرار الاحتجاجات ضد رفع الدعم الحكومي عن الدواء يوم الجمعة في أحياء "ود نوباوي" و"بيت المال" في أمدرمان، غربي وسط الخرطوم.

كما حرض شباب في مخاطبات للمصلين بعد صلاة الجمعة في حي "امتداد ناصر" بالخرطوم التكاتف ودعم الحراك الذي ينتظم جميع الأحياء حتى إسقاط النظام، منتقدين غلاء الأدوية التي زادت أسعارها بنسبة وصلت 300% في بعض الأصناف.

ومنذ الأحد الماضي لم تتوقف احتجاجات، غلب عليها العنصر النسائي، ضد رفع الدعم الحكومي عن الدواء، وحظي هاشتاق "أعيدوا الدعم للأدوية" على "تويتر" بمناصرة لافتة من قبل متداخلين في الدول العربية.

وحرك بنك السودان المركزي هذا الشهر سعر الدولار المخصص لاستيراد الأدوية من 6.8 جنيه إلى 15.8 جنيه، وفي السابق كان البنك المركزي يخصص 10% من النقد الأجنبي المتحقق من الصادرات غير البترولية لدعم استيراد الأدوية.

وقالت لجنة صيادلة السودان المركزية ـ كيان موازي لاتحاد الصيادلة المعترف به من قبل الحكومة ـ، إن اجتماعا لعضويتها حضره رئيس الاتحاد، انتهى باتفاق مفاده العمل على "إلغاء قرار تحرير سعر صرف الدولار للدواء جملةً وتفصيلاً".

وأكدت اللجنة في بيان تلقته (سودان تربيون)، الجمعة، "عدم القبول بالحلول الخادعة التي حصيلتها تمرير القرار وفرضه كأمر واقع والتوعية بذلك في كل المحافل الصيدلانية والمجتمعية".

وأمّن الاجتماع على وقوف الصيادلة خلف الاتحاد إذا كان ذلك سيقود لحل الأزمة وإعادة سعر صرف الدولار للدواء لسابق عهده مطالبا بموقف واضح يتخذه الاتحاد في حال قوبل مسعاه بالرفض، وتم تسمية ثلاثة للمتابعة مع الاتحاد بسقف زمني محدد.

وطبقا للبيان تم تكوين لجنة صيادلة السودان المركزية ومهمتها الأولى مناهضة قرار إلغاء قرار تحرير سعر صرف الدولار للدواء والتنسيق مع كل قطاعات المهنة وممثليها حول الأمر وتكوين فرعيات لها بكل ولايات السودان.

وتابع: "تم عرض الإضراب كوسيلة للاحتجاج وإلغاء القرار الظالم، على أن يستكمل النقاش مع كل الصيادلة بشأن الوسائل الأخرى التي يجب اعتمادها لمناهضة القرار".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.