الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 أيار (مايو) 2017

ضبطيات للشرطة السودانية تؤكد رواج تعاطي الأقراص المخدرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 مايو 2017 ـ انتهت عمليات منسقة لشرطة مكافحة المخدرات بولايتي الخرطوم ونهر النيل إلى توقيف 4 شبكات للإتجار بالأقراص مخدرة بضبط 782915 قرص "ترامادول، كبتاجون، سيبروهيبتادين وفارديفيت"، ما يؤكد رواج تعاطي هذا النوع من المخدرات.

JPEG - 18.5 كيلوبايت
عناصر مكافحة المخدرات لحظة توقيفها أجانب يديرون مصنعا لأقراص الكبتاجون جنوبي الخرطوم ـ الثلاثاء 14 أبريل 2015

ومنذ العام 2014 تصاعدت عمليات تهريب الأقراص المخدرة عندما أحبطت الشرطة، أكبر عملية تهريب لنحو 14 مليون قرص، وصلت ميناء بورتسودان ضمن شحنة قادمة من اليونان عبر لبنان، وحينها قالت السلطات إن السودان مجرد معبر للأقراص المخدرة.

لكن العمليات التي كشفت عنها إدارة مكافحة المخردات، يوم الثلاثاء، تشير إلى أن تجارة الأقراص المخدرة أصبحت رائجة بالبلاد، سيما في الجامعات، إلى جانب الحشيش المحلي المعروف باسم "البنقو".

وبحسب تصريح صحفي لمدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالإنابة العميد محمد محمد أحمد الحاج، فإنه تم كشف عدة شبكات إجرامية تروج المخدرات بتوقيف 5 متهمين بولايتي الخرطوم ونهر النيل.

وقال الحاج إن الضبطيات جاءت ضمن عمليات ميدانية حيث تمكنت مكافحة المخدرات بولاية الخرطوم من ضبط 600 ألف قرص سيبروهيبتادين و178 ألف قرص فارديفيت مغشوشة وغير مسجلة بالثورة الحارة السادسة في أمدرمان بحوزة متهم تم توقيفه بعد مداهمة مكان تخبئة العقاقير الطبية وفتح بلاغ تحت المادة "16" من قانون الأدوية والسموم.

وقال مدير الإدارة بالإنابة، إن شعبة الجامعات ضبطت المتهم (أ. م. ع) وهو من المروجين الذين يستخدمون أساليب متنوعة في التخفي والتمويه، بحوزته 2.000 قرص كبتاجون، وفتح في مواجهته بلاغا تحت المادة "15/أ" من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية.

وفي الأثناء تمكن فريق ميداني آخر من ضبط المتهم (ب. أ. م) في ضاحية "أمبدة" غربي أمدرمان وبحوزته 1525 قرص كبتاجون وسيارة "بوكس دبل كاب" بعد أن حاول ممارسة نشاطه في توزيع السموم أثناء نشاط طلابي بإحدى الجامعات، وتم فتح بلاغ تحت المادة (15/أ) أيضا.

وقال الحاج إن إدارة مكافحة المخدرات نصبت كمينا ناجحا بنقطة تفتيش "العوتيب" بولاية نهر النيل أسفر عن ضبط 1390 قرص ترامادول بحوزة متهمين إثنين هما من أكثر تجار المخدرات نشاطاً بالولاية.

وأضاف أن ظاهرة الإتجار بالعقاقير الطبية خارج المؤسسات الصيدلانية تسبب أضراراً صحية جسيمة لتعرضها للتغيرات الكيميائية جراء التخزين في درجة حرارة عالية ونقلها بمركبات لا تصلح للأدوية الطبية.

وأشار إلى أن هذه المضبوطات غير مسجلة لدى السلطات المختصة ومصدر صناعتها وتعبئتها مجهول، موضحا أن تعاطي الكبتاجون يسبب أضرارا وآثارا على صحة جسم الإنسان لا يستطيع التعافي منها لاحتوائها على مواد سامة وضارة.

وسبق أن ضبطت الشرطة السودانية مصنعا ضخما لتصنيع أقراص "الكبتاجون" المنشطة، جنوبي الخرطوم في العام 2015، ويدير المصنع الذي يصنع نحو 5 ألاف قرص في الساعة بهدف التصدير لدول الجوار، 3 فلسطينين وبلغاري وسوري.

وأظهرت تقارير سابقة للإدارة السودانية العامة لمكافحة المخدرات أن نسبة تعاطي المخدرات بالبلاد زادت إلى 34%.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)

الجنائية الدولية: هذا زمانك يا جون بولتون 2018-09-16 17:42:58 مصطفى عبد العزيز البطل mustrafabatal@msn.com في ذات هذه الزاوية وقبل أشهر قلائل كتبت مقالاً بعنوان: (خطوط الجنائية الدولية: حمراء في أمريكا وخضراء في السودان)، أشرت فيه إلى قرار الحكومة الأمريكية، الذي عبَّر عنه بيان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.