الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

ضبط أسلحة ثقيلة ضمن حملة نزع السلاح قسريا بدارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر/ الجنينة 13 نوفمبر 2017 ـ قالت السلطات السودانية، الإثنين، إنها ضبطت كميات كبيرة من الأسلحة الثقيلة في المناطق الشمالية الغربية لدارفور، في أول عملية لنزع السلاح قسريا، كما أوقفت ضباطا تشاديين بحوزتهم شحنة من المخدرات في طريقها إلى ليبيا.

JPEG - 48.8 كيلوبايت
شحنة الأسلحة التي ضبطت قبل تهريبها الى ليبيا.. الأحد 5 مارس 2017 (سودان تربيون)

وتمكن جهاز الأمن والمخابرات بولاية شمال دارفور من ضبط كميات كبيرة من الأسلحة الثقيلة والذخائر، تمثلت في مدافع ودانات وذخائر وألغام مضادة للسيارات الكبيرة، في إطار تنفيذ مرحلة النزع القسري للسلاح بعد انتهاء مهلة جمعه طوعيا الشهر الماضي.

وقال مدير جهاز الأمن بالولاية العميد عوض الكريم خالد القرشي إن "الجهاز تمكن خلال أيام من تنفيذ ثلاث عمليات أمنية محترفة تمكن من خلالها تحديد مواقع الأسلحة التي كانت مخبأة تحت الأرض بالمناطق الشمالية الغربية من الولاية، حيث تم الوصول إليها وضبطها ونقلها إلى الفاشر".

وأوضح أن الأسلحة المضبوطة تمثلت في: مدفع 120 ملم، مدفع (spg9)، 3 مدافع هاون 82 ملم و4 مدفع 60 ـ 75 ملم، مدفع رشاش (كلب أميركي)، 33 دانة مدفع 120 ملم، 199 دانة مدفع 82 ملم، 49 دانة (spg9)، 13 ماسورة مدفع 14 ـ 2/1، 2 ماسورة مدفع كاتيوشا، 13 دانة (p10)، 26 عبوة ذخيرة قرنوف، 4 ألغام أرضية مضادة للسيارات الكبيرة وعبوتان ذخيرة مدفع (كلب أميركي).

وأكد أن الانتصارات التي يحققها جهاز الأمن والأجهزة النظامية الأخرى في نزع السلاح هي من أجل بسط هيبة الدولة وسيادة حكم القانون وتنفيذا لتوجيهات رئاسة الجمهورية.

وناشد قرشي مواطني الولاية الذين ما تزال بحوزتهم أسلحة بضرورة تسليمها طواعية لقيادة الفرقة السادسة مشاة أو لرئاسة الشرطة أو المراكز المنتشرة بجميع المحليات لتفادي المساءلة القانونية عند ضبط الأسلحة بحوزتهم.

وأكد أن وصول الكلاب البوليسية والأجهزة الحديثة للكشف عن الأسلحة سيمكن من الوصول إلى الأسلحة في أي مكان بالولاية.

وشهد مسؤولون بولاية شمال دارفور وممثلو البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بدارفور (يوناميد) بمباني جهاز الأمن في الفاشر معرض الذخائر والأسلحة التي تمكن جهاز الأمن من ضبطها بالمناطق الشمالية الغربية من الولاية في إطار تنفيذ مرحلة النزع القسري للسلاح.

وحذر الوالي بالانابة، وزير الزراعة محمد حامد بريمة الذين يخبئون الأسلحة من أن جهاز الأمن والمخابرات وكافة الأجهزة قادرة على الوصول لتلك الأسلحة مهما سعى اصحابها لإخفائها خاصة بعد وصول الكلاب البوليسية والأجهزة الحديثة للكشف عن الأسلحة.

وفي الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور أكد مسؤول عسكري تمكن قوات الدعم السريع التابعة للجيش من ضبط كميات من مخدرات "البنقو" تقدر بقيمة 11 مليون جنيه.

وكشف قائد ثاني قوات الدعم السريع بولاية غرب دارفور المقدم موسى حامد دوداي، أن قواته ضبطت المخدرات بعد مطاردة ثلاث سيارات "لاندكروزر" تشادية قرب جبل "الحتار" التابعة لمنطقة الطينة، كانت في طريقها إلى ليبيا.

وأوضح دوداي أن الأشخاص الموقوفين تبين أنهم ضباط تشاديين وفقا للوثائق الثبوتية التي وجدت بحوزتهم.

وتابع "إن السيارات التي كانوا يستغلونها تحمل لوحات تشادية وعلى متنها كميات كبيرة من (البنقو) المخبأ وسط الكريمات"، وقدر قيمة المخدرات بنحو 11 مليون جنيه، مؤكدا قدرة قواته على حسم المتفلتين ومحاربة الظواهر السالبة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على مشارف مائة عام من ثورة 1924م 2018-06-24 17:45:07 1924م السودانوية ترياق العنصرية نحو آفاق جديدة للبناء الوطني 3-1 ياسر عرمان نهض الماظ، نفض غبار الموت عن بزته، ووضع ضمادة على جرحه، وخرج من المبنى الذي انهار على جسده، فارع الطول، شاباً مثلما كان ولا يزال، منذ لحظة (...)

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.