الصفحة الأساسية | عامود الرأي    السبت 13 كانون الثاني (يناير) 2018

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي

separation
increase
decrease
separation
separation

د/ عادل عبد العزيز الفكي
adilalfaki@hotmail.com

السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع الاستهلاكية. وذلك على الرغم من أن هذه السياسات رتبت الكثير من الإعفاءات لعدد كبير من السلع.

قامت ولاية الخرطوم بالعديد من المعالجات لتخفيف العبء الناجم عن هذه السياسات، شملت هذه المعالجات مسألة الخبز، فبناءاً على قرار الحكومة الاتحادية بتحرير سلعة القمح فقد تم الاتفاق مع شعبة اتحاد المخابز بولاية الخرطوم على بيع قطعة الخبز زنة 70 جرام حد أدنى بسعر جنيه واحد. أو ثلاثة قطع زنة 40 جرام حد أدنى بسعر جنيهين. ويلاحظ الآن وفرة الدقيق والخبز في كل المواقع على مستوى الولاية. وتم حث عدد من المنظمات على نشر مبادرة اشتري الخبز لك ولغيرك والقيام بجمع الخبز من مخابز الوفرة، للمدارس وأصحاب الحوجة في المواقع الأخرى.

أما المعالجات التي خصصت لفئة العمال فقد شملت المعالجة لاستحقاقات العاملين المتأخرة طرف وزارة المالية بالاتفاق التام مع اتحاد العمال. فيما تعهدت وزارة المالية بالولاية بدعم الأداء في محفظة قوت العاملين لتمكينها من تقديم سلع إضافية للعاملين.

أما المعالجات مع اتحاد الطلاب فقد شملت تنفيذ تقديم وجبة مدعومة للطلاب بمؤسسات التعليم العالي بالاتفاق مع شركة الأمن الغذائي التابعة للقوات المسلحة. كما تم الاتفاق على تخصيص عدد من بصات شركة المواصلات لنقل الطلاب. وتم دعم مركز الخدمات الطلابية التابع لاتحاد الطلاب.

أما المعالجات لعامة المواطنين فتتم عبر آلية التعاون بالاحياء حيث يعمل التعاون عبر منافذه بالأحياء وبمواقع العمل على توفير سبعة سلع أساسية استهلاكية هي: السكر، العدس، الأرز، الدقيق، زيت الطعام، لبن البودرة، الشاي. وقد تعهدت وزارة المالية بالولاية بدعم التعاون للقيام بهذا الدور. كما تعهدت بمتابعة دعم الحكومة القومية للتعاون حسبما ورد بالموازنة القومية للعام 2018.

أما في اطار العمل الرقابي فقد أقر مجلس وزراء الولاية إنشاء شرطة لحماية المستهلك تهتم مع الجهات المختصة الأخرى بمتابعة وإلزام التجار ومقدمي الخدمات بوضع بطاقات الأسعار على السلع والخدمات وفقاً لأحكام قانون تنظيم التجارة وحماية المستهلك للعام 2012. وتعمل على إبعاد السماسرة والوسطاء من الأسواق ومن المجال التجاري عامة.

أما المعالجات على المدى المتوسط والطويل فتتركز حول إنشاء وتشغيل شركة الخرطوم للأمن الغذائي كشركة مساهمة عامة برأسمال ضخم. وتعنى بمجالات الإنتاج والتخزين والاستيراد والتوزيع وإدارة مواقع البيع. وسوف تتمكن هذه الشركة من التحكم في أسعار السلع الاستهلاكية الرئيسة من خلال رأسمالها الضخم ومراكز توزيعها المتعددة. والله الموفق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.