الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 15 كانون الأول (ديسمبر) 2018

ضغوط داخل (الشعبي) لإعلان مقاومة إعادة ترشيح البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 ديسمبر 2018- بدأت كوادر في حزب المؤتمر الشعبي بالسودان حملة ضغط على قيادة الحزب لاتخاذ موقف حاسم ورافض تجاه التطورات السياسية والاقتصادية الجارية في البلاد خاصة فيما يلي تعديل الدستور بما يسمح لإعادة ترشيح الرئيس عمر البشير لدورة رئاسية جديدة في 2020.

JPEG - 44.7 كيلوبايت
علي الحاج الأمين العام للمؤتمر الشعبي ..صورة لـ(سودان تربيون)

ووقع أكثر من 250 عضو على مذكرة وصلت الأمين العام للحزب على الحاج محمد، تحثه على تحمل المسؤولية في وجه ما سماه الموقعون "الانهيار العبثي واعلان موقفنا الرافض بل المناهض لإعادة ترشيح الرئيس البشير لدورة جديدة، بكل الوسائل السلمية".

ولم يشأ الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي الأمين عبد الرازق الرد على استفسارات (سودان تربيون) بشأن المذكرة مكتفيا بالقول "لا تعليق".

وقال ضو البيت فضل الله محمد أحد أبرز الموقعين على المذكرة لـ (سودان تربيون) إن المذكرة لاقت تجاوبا واسعا وسط عضوية الحزب ودار حولها نقاش مكثف بالنظر الى ضرورة تبني الحزب موقفا تجاه ما يدور خاصة وأنه يشارك في البرلمان وكذلك في الجهاز التنفيذي.

وأشار الى أن تلك التحركات ترمي للضغط على الأمانة العامة للحزب لاتخاذ قرار واضح، ليكون الموقف الرسمي للحزب سيما وأن المؤتمر الوطني سيتجه الى استخدام أغلبيته في البرلمان لتمرير التعديلات الدستورية على غرار ما تم في تعديلات قانون الانتخابات.

وطبقا لمقربون من الأمين العام للمؤتمر الشعبي فإن الأخير يرى أن الوقت لازال باكرا بشأن إعلان موقف تجاه ترشيح البشير.

والأسبوع الماضي أودعت منضدة المجلس الوطني مبادرة قادها حلفاء للحكومة تقترح تعديل مادة في الدستور الانتقالي تجعل فترة الرئاسة بلا تحديد، بدلا عن قصرها في دورتين كما في الدستور الحالي.

ويمثل النواب المؤيدين لهذا المقترح كتلا نيابية من حوالي 33 حزبا تشارك في البرلمان، ويبلغ عددهم 295 برلمانيا.

وتناولت مذكرة أعضاء المؤتمر الشعبي الرافضة لهذه الخطوة تعثر خطوات مبادرة الحوار الوطني بل "مماته على يد السلطة وفي معيتها بضعة أحزاب يعلنون عن تعديل الدستور ليحكم البلاد الرئيس البشير لعدة دورات لا تحدها مدة".

وأضافت "منذ شهور خلت ظللنا نحذر من هذه اللحظة وكنا نقابل بأن ترشيح البشير أمر داخلي يخص الحزب الحاكم، لكنه اليوم وبما لا يدع مجالاً للشك بات أمراً واقعاً. والذي يزيد من فداحة الآمر أن هذا التعديل لدستور البلاد لا علاقة له باي تسوية أو اتفاق سياسي ينفع البلاد وإنما هو ثمن بلا مقابل".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فى مُقابل هرطقة المجلس العسكرى" الإنقلابى" بخيار( إنتخابات مبكرة فى سودان الثورة): 2019-05-15 15:39:01 " للأحياء من الثوار، نحن مدينون بالإحترام ... وللشهداء سنبقى مدينون بالحقيقة فقط "!. فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com دون الدخول فى متاهات العوالم اللاهوتية، والتوسُّع فى معانيها ودلالاتها، إذا كانت كلمة هرطقة (...)

الثورة.. في أمتنا منذ الأزل 2019-05-12 23:12:27 مجدي الجزولي جاء تشخيص انقلاب اللجنة الأمنية في ١١ أبريل على لسان المغني في التلفزيون جاهرا كاشفا. كلفت المغني نشيدا على عجل بلحن كسول كلماته "حبيناك يا برهان واخترناك للسودان، حبيناك يا حميدتي واخترناك تبقى أمان، حبيناك (...)

انحياز أم تسلط ؟ 2019-05-12 15:19:47 بقلم : محمد عتيق لم يترك الناس شيئاً في نقد وتفنيد الأداء "الأراجوزي" للمجلس العسكري الانتقالي و "مغرديه" أمسية الثلاثاء ٧ مايو ٢٠١٩ ، حيث عقد مؤتمره الصحفي للرد علي مقترح الإعلان الدستوري الذي تقدمت به قوي الحرية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.