الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 7 نيسان (أبريل) 2016

ضغوط على رئيس صربيا لسحب الوسام الممنوح للبشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 أبريل 2016- دافعت رئاسة الجمهورية الصربية عن قرارها منح وسام للرئيس السوداني عمر البشير، المتهم بارتكاب جرائم إبادة جماعية، قائلة إن سبب التكريم هو رفضه الاعتراف بجمهورية كوسوفو.

JPEG - 25.2 كيلوبايت
البشير يخاطب القوى السياسية بالفاشر ـ الجمعة 1 أبريل 2016 (سودان تربيون)

ويتعرض رئيس الجمهورية توميسلاف نيكوليتش للانتقاد الحاد لمنحه وسام جمهورية صربيا للبشير، الذي تطالب محكمة جرائم الحرب الدولية بالقبض عليه بتهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية.

وأكد مكتب نيكوليتش لوكالة فرانس برس في رسالة الكترونية، إيميل، أن الرئيس أثناء الاحتفال بعيد الدولة في شهر فبراير "منح أوسمة لكل الزعماء الأفارقة الذين لم يعترفوا بكوسوفو".

وأعلنت كوسوفو التي كانت في السابق إقليما جنوبيا في صربيا، الاستقلال عام 2008، وحصلت على اعتراف أكثر من 100 دولة بها وسط معارضة شديدة من صربيا وروسيا.

وارسل تحالف دعم محكمة جرائم الحرب الدولية، الذي يتألف من أكثر من 2500 من جماعات المجتمع المدني، رسالة إلى الرئيس نيكوليتش يعبرون عن "انزعاجهم لمنح وسام لشخص مطلوب للمحاكمة".

وأشارت الرسالة، التي حملت توقيع المسؤول عن التحالف وليام بيس، إلى أن المحكمة اتهمت البشير بجرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، والإبادة الجماعية في دارفور في غرب السودان.

وأدى الصراع في تلك المنطقة إلى مقتل 300 ألف شخص وتشريد أكثر من مليونين ونصف المليون، بحسب الأمم المتحدة.

وقالت الرسالة التي تطلب من الرئيس نيكوليتش إعادة التفكير في قراره بمنح الوسام "إن منح الجائزة يمنح مصداقية للرئيس البشير، إذ يمتدح سلوكه كقائد، على الرغم من أن هذا السلوك عينه هو ما تحقق فيه محكمة جرائم الحرب الدولية... إن هذا التكريم يعطي رسالة بعدم المبالاة أو الاهتمام بضحايا تلك الجرائم المزعومة، أو بأسرهم."

وفي لقاء مع صحيفة داناس الخميس قال إيفان ماركيتش مساعد الرئيس إن قرار منح الوسام للبشير "كان أمرا لا يمكن تجنبه."

وقال ماركيتش "لا يمكننا تجنب السودان لأن هناك أشخاصا لا يطيقون البشير".

وينفي الرئيس السوداني ارتكاب أي جرائم في دارفور.

وقال في أحدث مقابلة صحفية اجرتها معه "بي بي سي" الأربعاء، أن أهالي دارفور يغمرونه بالحب،مستشهدا بالاعداد الكبيرة التي خفت لاستقباله خلال جولته الأسبوع الحالي والتي زار فيها خمس من الولايات بالاقليم الواقع غربي السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.