الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 18 نيسان (أبريل) 2011

طالبات جامعة سودانية يعتصمن ضد فرض زى محدد عليهن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 ابريل 2011 -
تظاهرت أكثر من مئة طالبة صباح امس الاحد أمام البوابة الشرقية "الرئيسية" لجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا إحتجاجاً على قرار فرض الزي الموحد على الطالبات والطلاب .

JPEG

ودخلت الطالبات في مشادات حامية مع أفراد ومرابطات الحرس الجامعي الذين منعوا الطالبات منذ الصباح الباكر من الدخول إلى الجامعة بحجة عدم إرتداء الزي والمحدد بعباءة قاتمة او قطعتين بلون محدد .

و نظمت الطالبات مخاطبات عامة أمام كافة بوابات الجناح الجنوبي لجامعة السودان، وأعلنَّ فيها رفض الزي الموحد، و إعتصمن أمام مكتب مدير الجامعة مطالباتٍ بقرار ممهور بتوقيع مدير الجامعة يقضي بإلغاء الزي الموحد.

و حاول منسوبوا اتحاد الطلاب تهدئة الجو عبر إصدار بيان يكشف عن إتصالات مع مدير الجامعة لاقرار إلغاء الزي الموحد مع التأكيد على الزي المحتشم، وهو ما رفضته الطالبات المعتصمات جملة وتفصيلا.

وفي الاثناء، أعلنت تنظيمات الجبهة الديمقراطية والطلاب الناصريين والطلاب الشعبيين تأييدهم وتضامنهم مع طالبات الجامعة إزاء ما اسموه الهجمة المدبرة ضدَّهن والتي ترمي لشغل الطلاب عن قضاياهم الأساسية المتمثلة في إلغاء الرسوم الجامعية وإستعادة المنبر النقابي (اتحاد الطلاب).

وأكَّدت الطالبات المعتصمات في تصريحات لـ(سودان تربيون .) تقدريهن لموقف التنظيمات الطلابية ،غير أنهن يفضلن التعامل معها من واقع كونها قضية طلابية محضة تمس جميع الطالبات والطلاب دون تمييز سياسي.

وأعربن عن أملهن في توحيد كافة التنظيمات خلف موقف موحد تجاة رفض قضية الزي الموحد.

و تنتقد جهات دولية الحكومة السودانية على ما تعتبره قهر للنساء و تمييز ضدهن عن طريق تطبيق قوانين تنال من حريتهن .

وقبل عامين حاكمت السلطات السودانية الصحفية ، لبنى احمد حسين لارتدائها بنطالا رأت السلطات انه (زى فاضح) ، و صعدت الصحافية الشابة قضيتها الام الذى احرج السودان دوليا .

و قبل اشهر بثت موقع يوتيوب على الشبكة الدولية فيديو يظهر فتاة سودانية تجلد امام الجمهور فى احد اقسام الشرطة بصورة وحشية الامر الذى جلب على الحكومة سخطا عارما من الرأى العام الداخلى و انتقادات دولية على تمييزه ضد النساء .

و اعلنت فتاة سودانية ناشطة تدعى صفية اسحق قبل اشهر قليلة ان عناصر تتبع لجهاز الامن السودانى اقتادتها لمكان مجهول و قامت بأغتصابها بغرض تخويفها و منعها من الانخراط فى نشاط معارض ضد نظام الرئيس السودانى عمر البشير .

و يتخوف السودانيون من يلجأ نظام الرئيس البشير بعد انفصال الجنوب ذى الاغلبية غير المسلمة الانفصال رسميا فى يوليو المقبل الى فرض قيود اكثر تشددا على الحريات بشكل عام و على حقوق النساء بصورة اخص سيما و ان الرئيس البشير اعلن ان سيتبنى تطبيقا صارما للشريعة الاسلامية عوضا على ما اسماها (شريعة مدغمسة) ابان الفترة الانتقالية الماضية .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.