الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 23 أيار (مايو) 2017

طلاب آثار يعثرون على كشف أثري مهم شمالي الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 مايو 2017 ـ حقق طلاب آثار سودانيون كشفا أثريا في الصحراء الواقعة شمالي الخرطوم بالعثور على أول أثر يعود لحضارة مروي بالمنطقة يتمثل في مقبرتين لتضاف إلى كهوف أكتشفت في احدى الأودية استخدمت كمساكن.

JPEG - 99.1 كيلوبايت
مقبرة تعود للحقبة المروية عثر عليها طلاب آثار شمال الخرطوم

وعثرت بعثة العمل الحقلي لمشروع السبلوقة للآثار بكلية الآداب بجامعة النيلين على كهوف بوادي "أب قيدوم" في وسط منطقة "حجر العسل" شمالي العاصمة السودانية تعود للعصر الحجري القديم استخدمت مكانا لطهي الطعام ومسكناً مؤقتاً.

وأشار الباحث في علم الآثار في مركز "كوشط الثقافي عبد الله شم إلى أن المنطقة لدى الأهالي تسمى "إيد الكنيسات" وعرفت في الميثولوجيا المحلية بأنها موقع تسكنه الجن هو مؤشر لاحتوائها على موقع أثري.

وأبان أن كشف مقبرتين تعودان للفترة المروية المتأخرة لا يشكل مفاجأة حيث أن هذه المنطقة تقع ضمن الحدود الجنوبية في العاصمة مروي وهي منطقة معروفة أيضا بالمواقع الأثرية وفق "حكايات" أهاليها إلا انه يعد أول موقع أثري مروي يكتشف وكذلك مواقع لما بعد مروي.

وأجرت البعثة حفريات تدريبية لطلاب السنة الرابعة بالجزء الجنوبي من منطقة السبلوقة بهدف تأهيل وتدريب الطلاب على مراحل المسح والتنقيب الأثري مع إسقاط بعض فرضيات المشروع العامة على نتائج العمل الحقلي والتي تنحصر معظملها في البحث عن الانتشار الثقافي لمستوطنات ما قبل التاريخ شمال الخرطوم وعلاقتها بتلك الموجودة في الوسط باعتبار منطقة السبلوقة حلقة وصل بين الأقاليم السودانية إلى جانب البحث عن تمدد حضارات نبتة ومروي والفترة المسيحية جنوب العاصمة بالبجراوية.

ودعا الباحث إلى البحث والتنقيب في منطقة "حجر العسل" وحول وديانها والصحاري الممتدة والسهول الشرقية للبطانة وضرورة تحرك بعثة أثرية متخصصة للتنقيب حول هذه المنطقة لأنها تقع ضمن الحدود الجنوبية لمروي وهي معروفة بالمواقع الأثرية.

وقال لوكالة السودان للأنباء إن الكشف الأثري الذي تم في المنطقة يوضح استمرار العصور التاريخية بهذه المنطقة حيث تم من قبل اكتشاف كهوف بوادي "أب قيدوم" في وسط حجر العسل تعود للعصر الحجري القديم استخدمت مكانا لطهي الطعام ومسكناً مؤقتاً.

وأشاد بمجهود رئيس بعثة العمل الحقلي لمشروع السبلوقة للآثار بجامعة النيلين الدكتور أحمد حامد نصر والاكتشاف الذي تم لنحو 22 موقعا أثريا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.