الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

طلاب: السلطات السودانية تخلي ثاني داخلية من طالبات دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 أكتوبر 2014 ـ قال تجمع روابط طلاب دارفور، الإثنين، إن السلطات السودانية أقدمت، الأحد، على إخلاء طالبات دارفور من داخلية "بشائر"، بعد نحو أسبوعين على أخلاء قسري نفذه نظاميون بحق 70 طالبة من دارفور رفضن مغادرة داخلية "البركس" العريقة بالخرطوم.

JPEG - 25.8 كيلوبايت
بدء ازالة أجزاء من السكن الداخلي للطالبات بمجمع "البركس"

وأخلت السلطات بالقوة في السادس من أكتوبر الحالي "داخلية البركس" من طالبات دارفور، وأعتقل الأمن على إثر ذلك نحو 18 طالبة، 13 منهن ما زلن معتقلات حتى الآن.

وطالبت منظمات حقوقية الحكومة بالتحقيق في ادعاء الطالبات بتعرضهن لتحرش جنسي واعتداء جسدي وألفاظ عنصرية أثناء ابعادهن من الداخلية.

وقال بيان لتجمع روابط طلاب دارفور ـ تلقت "سودان تربيون" نسخة منه ـ إن طالبات دارفور المبعدات من داخلية "البركس" ما زلن مشردات حتى الآن حيث يعانين من أزمة سكن.

وقال الصندوق القومي لرعاية الطلاب عقب الأزمة، إن سكن الطالبات في "البركس" آيل للسقوط بسبب انتهاء مدته الإفتراضية والذي يعود إلى عهد الاستعمار الإنجليزي وإنه استبدله بمكان آخر لحين تشييد 4 أبراج مكانه.

واتهم البيان السلطات باستهداف طلاب دارفور مشيرا إلى فصل أربعة من طلاب الإقليم من جامعة القرآن الكريم بولاية البحر الأحمر فصلا تعسفيا.

وناشد البيان كل المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان بمساندة قضية طالبات داخلية "البركس" والعمل لإطلاق سراح المعتقلات منهن أو تقديمهن لمحاكمة عادلة.

وحوى البيان عدة مطالب أبرزها اطلاق سراح طالبات "البركس" والمعتقلين كافة، اعادة طالبات "البركس" الى المجمع فورا، تعويض الطالبات اللائي تضررن جراء الإخلاء علما بأنهن فقدنا جميع ممتلكاتهن، محاسبة الذين ارتكبوا تجاوزات بحق الطالبات، وعدم ملاحقة طلاب وطالبات دارفور من قبل الأجهزة الأمنية.

وشن تجمع روابط طلاب دارفور بالجامعات السودانية، الأسبوع الماضي، هجوما عنيفا على السلطة الإقليمية لدارفور برئاسة التجاني السيسي وقطع بأنها لا تمثل انسان الإقليم بعد ان تحولت إلى آداة لتنفيذ أجندة الحزب الحاكم، وذلك لعدم تدخلها في أحداث داخلية "البركس".

وقالت منظمة "هيومان رايتس واتش" في بيان، الأربعاء الماضي، إن على السلطات السودانية التحقيق في انتهاكات استهدفت طالبات من دارفور، ومنها اعتداءات جنسية، أثناء اقتحام مسكن للطالبات، كما يتعين على السلطات إطلاق سراح جميع الطالبات اللائي ما زلن قيد الاحتجاز، أو توجيه تهم إليهن.

كما التمست مبادرة "لا لقهر النساء" من المفوضية القومية لحقوق الإنسان إجراء التحقيق في شكوى مقدمة من طالبات "البركس" والإفتاء في مدى قانونية وشرعية التصرفات التي قام بها جهاز الأمن، وصندوق الطلاب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(زيارة المقبرة.الاستعداد للموت)! 2018-12-17 15:05:01 بقلم : النذير السر (سوريا دولة مواجهة إضعافها أضعاف القضايا العربية)هذه العبارة وحدها كافية لإطلاق صافرة الزيارة وإعلان الهزيمة لها .فعرب الاهواز في إيران يدركون أن الزيارة تأتي في إطار خلافات الخرطوم مع المحور العربي (...)

اما التكذيب ، فلا 2018-12-17 15:03:03 بقلم : محمد عتيق ‏لا جديد يمكن أن يقوله المرء ‏عن اهتراء سلطة المؤتمر الوطني ، (هيافة) رموزه وحلفائه ، سوء الأحوال ، ومخاطر‏ الانفجار والتشظي المحدقة بالوطن ، وإلا سيكون حديثاً مكروراً لا معني له ولا حياة فيه .. ‏ورغم كل (...)

هل أتاك حديث اديس ؟ 2018-12-15 13:55:20 بقلم : أسامة سعيد خوض المعارك يحتاج الي سلاح ولكن الإنتصار فيها يحتاج الي عقول: ماجرى في اديس ابابا من الثامن الي الثالث عشر من ديسمبر الحالي معركة بكل المقاييس أطرافها عناصر سودانية و إقليمية ودولية أستخدمت فيها كل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.