الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011

طه : فصل الجنوب ليس نموذحا لفض النزاعات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 نوفمبر 2011 — شدد النائب الأول للرئيس السوداني علي عثمان طه في يوم الجمعة الماضي على عدم أخذ قضية انفصال جنوب السودان كنموذج للفصل في النزاعات التي تشهدها العديد من الدول على خلفية الصراع القبلي أو الأثني، وقال إن قبول السودان لانفصال الجنوب استثنائي.

وطالب طه لدى مخاطبته ممثلي الوفود المشاركة في المؤتمر العام للمؤتمر الوطني الحزب الحاكم بالبلاد، الوفود بإدارة قضايا التنوع الثقافي والعرقي بشكل مثالي يحول دون إعطاء حق تقرير المصير الذي يؤسس لتمزيق وحدة البلدان وإضعافها.

وكان الرجل الثاني السلطة على عثمان طه قد تفاوض لمدة سنتين مع جون قرنق رئيس حركة تحرير السودان في نيفاشا وأفضت المفاوضات الى التوقيع على اتفاقية السلام الشامل في يناير 2005 التي اعطت الجنوب الحق في تقرير المصير وتم الاعلان عن دولة جنوب السودان في يناير 2011.

وأكد نجاح تجربة الشراكة بين السودان والصين التي أقيمت على تبادل المنافع والمصالح المشتركة خدمة لشعبي البلدين، قائلاً إنها تصلح للاقتداء بها باعتبارها نجاحاً يحسب للحزب الحاكم في بناء علاقاته الخارجية لمصلحة السودان.

ودعا نائب الرئيس لتقديم الدعم الفني واللوجستي لمنتدى السلام والتنمية الذي تم تكوينه من أحزاب الدول الأفريقية والآسيوية والأوروبية لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية.

"وتابع النائب الأول إن المنتدى سيكون أنموذجاً لتقريب أوجه الخلاف بين الشمال والجنوب، قائلاً إن الجنوب يحتاج لإجراء حوار جنوبي جنوبي لا يكون عبر الحكومات بل عبر الأحزاب وقطاعات المجتمع المختلفة.

من جانبه قال عضو مجلس شورى الحركة الإسلامية الليبي عمر لوحيشي رئيس الوفد الليبي إن أموال الشعب الليبي في نظام القذافي السابق وظفت لصالح الحركات المسلحة لتسهم في المزيد من الانشقاقات بين الشعوب.

ودعا المؤتمر الوطني إلى الإسراع في تجاوز العقبات والعراقيل التي حاقت بالسودان في مختلف المجالات، مشيداً بالمؤتمر العام التنشيطي للحزب.

وأضاف ممثل الحزب الباكستاني الحاكم، أن السودان يمر بمرحلة سياسية واقتصادية مستقرة بعد تجاوز أكبر عقبة في تاريخه وهي انفصال الجنوب والاستقرار الذي شهدته ولايات دارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.