الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 8 حزيران (يونيو) 2014

عاطلون يتجمعون أمام مكتب والي الخرطوم بلافتات تجلد الواقع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 يونيو 2014 ـ تجمع عاطلون عن العمل أمام مكتب والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر يوم الأحد، استجابة لدعوة اطلقها ناشطون على "فيس بوك" في أعقاب حديث للوالي نقلته صحيفة محلية قال فيه: "أي زول ما لقى شغل يجيني انا مباشرة".

JPEG - 24.4 كيلوبايت

واضطر والي الخرطوم لإصدار أكثر من توضيح خلال الساعات الماضية، وقال مكتبه الأسبوع الماضي "إن حديث الوالي بخصوص محاربة البطالة أخرج من صياغه"، بينما رحب، يوم السبت، باستقبال "الشباب الراغبين في الحصول على فرص عمل عن طريق التمويل الأصغر".

وحمل العاطلون عن العمل لافتات ورقية وكرتونية أعادت إلى الأذهان تلك التي حملها المصريون في ثورتهم بتعليقاتها التي تنتقد الواقع بسخرية لاذعة.

وشوهد الباحثون عن العمل يمضون صوب مكتب الوالي ويتجمعون أمامه وهم يحملون لافتات كتبت عليها تعليقات من قبيل: "شغلني وتحلل"، "عاطل ولا تكلمني الوالي مواعدني قال بشغلني"، "ما عاوزين تمويل.. عاوزين تشغيل" و"يا والينا نحن جينا للشغلة القلتها لينا.. يا تشغلنا يا نشغلا ليك".

ووزع العاملون في مكتب والي الخرطوم استمارات التمويل الأصغر على الشباب المطالبين بتشغيلهم وسط اهتمام لافت لأجهزة الإعلام المحلية والعالمية، وأفاد شهود عيان باعتقال السلطات لإثنين من المتجمعين رفعا لافتة "انا عاطل"، رغم التزام التجمع بسلمية التعبير.

ورصدت "سودان تربيون" صباح الأحد ارتفاع أعداد المشاركين في صفحة (أنا عاطل/ة) على "فيس بوك"، إلى 17400 شخص، وافق 6000 عاطل منهم على فكرة التجمع أمام مكتب الوالي للمطالبة بوظائف.

وحول الناشطون حملتهم من مواقع التواصل الاجتماعي إلى مبادرة باسم "أنا عاطل/ة"، أصدرت أول بيان لها يوم الأحد، قالت فيه إن النسب والإحصاءات المعلنة عن البطالة بالسودان مضللة وتهدف الى تقليل حجم الكارثة.

وأشار البيان إلى أنه ووفقا للاحصاءات الرسمية فإن عدد العاطلين عن العمل في ولاية الخرطوم وحدها يصل إلى 2,6 مليون شخص منهم نحو 600 ألف خريج.

وقال البيان إن شيوع البطالة ليس قدراً، ولكنه نتيجة سياسات وممارسات محددة من ضمنها الفساد وتحجيم القطاع العام بانتهاج الخصخصة والأولوية في الصرف على الأمن والدفاع وسياسة التحرير الإقتصادي، فضلا عن تدهور قطاعات الزراعة والصناعة.

واحتل السودان المرتبة الخامسة بين الدول العربية في معدل البطالة، حسب دراسة حديثة نشرتها اللجنة الإقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة في مارس الماضي، وأفادت الدراسة بان معدل البطالة في السودان يبلغ 13.8%.

وعزت الدراسة سبب البطالة بالسودان إلى فشل السياسات الاقتصادية إضافة إلى إنعدام الأمن والاضطرابات السياسية التي تعيشها البلاد.

من جانبها قالت الأمانة العامة لحكومة ولاية الخرطوم إنها استقبلت صباح الأحد حوالي 150 شابا وشابة بصورة حضارية من حيث إعداد وتهيئة المكان بصورة مناسبة، ما خلق ارتياحاً سوط المتجمعين.

وأشار بيان ممهور بتوقيع الأمين العام لحكومة الولاية محمد مصطفى قسم الله، إلى نحو (35) شخصاً طالبوا بوظائف حكومية رافضين مشروعات التمويل الأصغر، موضحا أن الوظائف الحكومية يتم الحصول عليها عبر لجنة الاختيار للخدمة العامة.

وقال البيان إن المجموعة الأخيرة رفعت لافتات ذات دلالات سياسية ووزعت بيانا معدا بشكل مسبق، ما يشير إلى محاولة تكسب بعض القوى السياسية من هذه القضية التي تهم الكثير من الأسر ـ حسب ما أفاد البيان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ثورة ديسمبر ليست لتغيير نظام حاكم فحسب! 2019-03-23 05:21:37 مبارك أردول الشواهد تخبرنا إنها ثورة أبعد من أن تكون موجهة ضد نظام الانقاذ فحسب، بل إنها ثورة ضد كل المفاهيم والممارسات والسياسات وحتى التابوهات القديمة المتراكمة. ثورة تتجاوز تغيير النظام الحاكم الذي يتقمص كل اشكال (...)

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.