الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2019

عبد الحي يوسف يبعث رسائل تحذيرية للحكومة ويتهمها بـ(اغتصاب) السلطة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 أكتوبر 2019- جدد الداعية السوداني المعروف عبد الحي يوسف هجومه الكاسح على الحكومة الانتقالية حديثة العهد، قائلا إنها "اغتصبت" الحكم دون رضا غالب الناس، واستهجن اصطفاف مجلس الوزراء ضده لمناصرة وزيرة الشباب والرياضة ولاء البوشي.

JPEG - 40.5 كيلوبايت
عبد الحي يوسف

ومنذ الإعلان عن تشكيل الحكومة الانتقالية يقود يوسف المحسوب على التيار السلفي المتشدد حملة نقد واسعة في مواجهتها، لكنه صعد موقفه الأسبوع الماضي حين هاجم الحكومة ووزارة الرياضة لرعايتها دوريا خاصا بكرة القدم النسائية قائلا انها محاولة لصرف الأنظار عن القضايا الملحة بفرقعات إعلامية.

وأعلنت ولاء البوشي شروعها في تدوين بلاغ ضد عبد الحي يوسف أشارت فيه الى أن الرجل خالف بعض نصوص الوثيقة الدستورية للعام 2019 كما تضمنت عريضة الدعوى حزمة من المخالفات والاتهامات للشيخ عبد الحي.

والأربعاء أعلن مجلس الوزراء تضامنه مع البوشي في قضيتها التي رفعتها للمحكمة باعتبار أن الهجوم على الوزيرة سببه سياستها التي تعبر عن سياسة الحكومة.

وفي خطبة اليوم الجمعة بعث عبد الحي بست رسائل تحذر للحكومة الانتقالية بعد ان وجه نداء للتيارات الإسلامية والطرق الصوفية كافة بتناسي الخلافات لمواجهة هجمة على الدين قال انها تدار خيوطها في غرف مغلقة.

وتابع " الرسالة الثانية أوجهها لمجلس الوزراء الذي خرج متحدثه الرسمي بان المجلس متضامناً مع وزيرة الشباب والرياضة.

وأردف" اتخيفوني ام تهددوني؟ اقول لكم كما قال القائل من أهل الايمان ماذا يفعل اعدائي بي ..سجني خلوة ونفيي سياحة وقتلي شهادة.. والله لا نخاف سجنكم ولا قتلكم ولا نفيكم مستعدون لكل شيء".

ووسط هتاف المصلين المؤيدة بالتكبير والتهليل واصل عبد الحي رسالته بالقول " يا مجلس الوزراء إن الشعب لا ينتظر منكم هذا وانما ينتظر رغيف خبز يسد رمقه وحل ازمة المواصلات واصحاح البيئة وتحقيق السلام، ومحاربة الفساد، والقصاص لمن قتلوا غدرا اين أنتم من هذا كله؟، هل حللتم كل هذه المشاكل ومابقى لكم الا رجل أمر بالمعروف ونهى عن المنكر؟".

ونصح في رسالته الثالثة وزير الشؤون الدينية ودعاه ألا يفرح بمنصبه قائلا إن الوزير خرج مهددا بنزع المنبر منه.

وأضاف "عما قريب هذا الكرسي سينزع منك او تنزع منه ولو دامت لغيرك لما وصلت اليه فلا تعادي الدعاة الى الله.. ولا تقم من نفسك معلما لهم.. قف عند حدك وأعرف قدرك ورحم الله امرءا عرف قدر نفسه".

وفي رسالته الرابعة دعا عبد الحي الجميع الى كلمة سواء وبناء وطن مستقر وأن تكون الفترة الانتقالية للتصافي والتعافي يختار الناس بعدها من يحكمهم.

وأردف " كلنا يعلم يقينا أن هذه الحكومة ما جاءت عن شورى من الناس ولا برضى من السواد الأعظم بل اغتصبوا الحكم اغتصابا بل اخذوه بوسائل لا يزال العهد بها قريبا".

وتابع "لو سعيتم في حل مشاكل الناس فالجميع معكم..أما لو اردتم ان تجعلوا من الفترة الانتقالية حربا على دين الله فنحن لكم بالمرصاد لن نستسلم لكم ولن نقر منكركم ولن نسكت على باطلكم بل سنعريكم أمام الاشهاد".

وعقب نهاية الصلاة تجمع مؤيدي رجل الدين السوداني وأعلنوا مبايعته " أميرا للمؤمنين"، لكن عبد الحي أصدر بيان في وقت لاحق أكد فيه أن ذلك تم دون معرفته.

وقال " أعلن للكافة أن هذا الامر بم يكن بتنسيق مني ولا علم ولا علاقة لي بمن أحدثوه".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.