الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

عبد الواحد: (تقرير المصير) لا يحل الأزمة السودانية

separation
increase
decrease
separation
separation

باريس 11 نوفمبر 2017 ـ ألمح رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور، الى تأييده من حيث المبدأ المطالبة بحق تقرير المصير الذي أقرته الحركة الشعبية ـ شمال بزعامة عبد العزيز الحلو لمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، لكنه لفت الى أنه ليس حلا للأزمة السودانية، ووجه نور انتقادات صريحة لقوى المعارضة قائلا انها لا تحترم مواثيقها.

JPEG - 55.7 كيلوبايت
عبد الواحد يتحدث في ندوة بباريس...السبت 11 نوفمبر 2017 (سودان تربيون)

وقال نور الذي كان يتحدث السبت في ندوة بالعاصمة الفرنسية باريس حول "تطورات الأزمة السياسية السودانية وماهية الحلول"، بمشاركة ممثلين لتنظيم الجبهة المتحدة في السودان،ولقوى معارضة وناشطين، إن "تقرير المصير" ليس منحة وإنما ميزان من موازين الأمم المتحدة لأي شخص يشعر بالاضطهاد في بلده من حقه أن يقرر مصيره.

وذكر أن الأزمة ليس في "الحلو" ولا الجنوبيين الذين اختاروا الانفصال عن السودان، إنما " في الدولة السودانية التي تتعامل مع الناس باستعلاء".

وأضاف "نعطي من يطالب بتقرير المصير حقه، ونحن معه في خندق واحد لصنع الدولة التي نحلم بها".

غير أن نور اعتبر في ذات الوقت تقرير المصير ليست حلاً للأزمة السودانية، مردفاً "لو كان يمثل حلاً انا أكثر شخص يطالب به لكنه ليست حلاً. لن نفرض للناس حلول فوقية بل نجلس كلنا مع بعض لنجد الحل".

وفي سياق آخر انتقد عبد الواحد محمد نور، عدم تمسك قادة المعارضة ـ المسلحة والمدنية ـ بمواثيق وحدتها والثبات على مبادئها.

وقال نور إن "الوحدة ليست أشخاص ولا أحزاب وإنما وحدة الهدف والمشروع".

ولفت إلى أن حركته كانت من المؤسسين لتحالف "الجبهة الثورية" الذي قام على مبادئ وأهداف حركة تحرير السودان.

وأوضح أن عقلية النظام الحاكم في الخرطوم تهدف لتقسيم قادة حركات دارفور لقبائلهم.

وأضاف "في 2011 أعلنا بداية جديدة في الحرب وقلنا كل من يؤمن بمشروع حركة تحرير السودان يتوحد معنا، وبدأنا تحالف الجبهة الثورية القائمة على مشروع حركة تحرير السودان عبر مبادئ العلمانية والفدرالية والديمقراطية، ومن شروطها تغيير النظام عبر الانتفاضة الجماهيرية والعمل المسلح وليس عبر المفاوضات".

وقال إن قادة الجبهة الثورية تركوا وثيقة التأسيس وذهبوا إلى أديس ابابا للتفاوض مع الحكومة.

مردفاً "نحن لا نريد مفاوضات تذهب بنا موظفين في الحكومة، ومن حقنا عمل مشروع تغيير لأن النظام فاسد ومن حقنا نغير بلدنا بالوسائل المتاحة".

وحول تحالف (نداء السودان) قال عبد الواحد إن أحزابه وقعت خارطة الطريق الافريقية بعد رفضها بادي الأمر، موضحاً أن الحكومة نفسها حالياً لا تريد الخارطة.

وأردف "يجب ان تعرفوا ان لدنيا أزمة عدم احترام للمواطن السوداني، قيادات تحالف الجبهة الثورية كانت تتحدث عن التغيير وإسقاط النظام والآن تخلت عن ذلك".

وتابع "يجب ان نحترم المواطن السوداني ونلتزم بما نقره حتى ولو متنا، وألا نعمل عكس الكلام الذي نقره، أهم شيء مصداقيتنا مع المواطن".

وقال إن حركة تحرير السودان لديها مشروع تغيير عبر الوقت لا يرتبط بالأشخاص ولا المواقع، من خلال الاتحاد مع المواطنين السودانيين في منظماتهم وأحزابهم الذين يؤمنون بالتغيير، مردفاً "لكن لا نقبل شخص يستفلنا بالوحدة ويذهب ليوقع مع النظام".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.