الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 3 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

عبد الواحد: 1500 شخص ضحايا الأسلحة الكيميائية في دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 أكتوبر 2016 ـ قال رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور، إن عدد ضحايا الأسلحة الكيميائية بلغ نحو 1500 شخص، بحسب إحصائيات الحركة الميدانية في جبل مرة بدارفور، غربي السودان.

JPEG - 17 كيلوبايت
عبد الواحد محمد نور

واتهمت منظمة العفو الدولية، الخميس الماضي، قوات الحكومة السودانية بقتل 200 ـ 250 شخص، بينهم أطفال ونساء، في هجمات استخدمت فيها أسلحة كيميائية في جبل مرة بدارفور، وهو ما نفاه الجيش السوداني، ووزارة الخارجية بشدة، وسط مطالبات للمعارضة وجهات دولية بإجراء تحقيق حول الاتهامات.

وأكد رئيس الحركة عبد الواحد محمد نور مقتل ألف أمرأة، وأكثر من 500 طفل، بسبب الهجمات بالأسلحة المحرمة دوليا، التي استخدمتها القوات الحكومية في الحرب على حركته.

وتابع: "أن منظمة العفو الدولية أجرت عملها الاستقصائي بشجاعة ونزاهة".

وطالب عبد الواحد نور من دول السعودية وقطر وتركيا، بحسب صحيفة "القدس العربي" الصادرة يوم الأثنين، الكف عن مساندتها لنظام الرئيس عمر البشير، وزاد قائلاً "إنه يقتل الشعب السوداني بالسلاح الكيميائي، ومن غير المقبول أخلاقيا ودينيا أن تسانده هذه الدول".

وكشف عن إجرائه لقاءات مع مسؤوليين دوليين في اليومين الماضين في فرنسا، وكذلك لقائه بالمبعوث الأميركي للسودان دونالد بوث، ونقل لهم سعي حركته تغيير وإسقاط النظام وليس التفاوض معه، مطالبا المجتمع الدولي وعدة عواصم أوروبية بالدعم السياسي والدبلوماسي "من أجل الوصول إلى الهدف وتحقيق الحرية والسلام للشعب السوداني".

وكان كل من المبعوث الامريكي الخاص بالسودان وجنوب السودان دونالد بوث و رئيس بعثة حفظ السلام المشتركة بدارفور (يوناميد) مارتن اوهومويبي قد التقيا بعبد الواحد مؤخرا وحثاه على الانضمام للعملية السلمية التي تشرف عليها الالية الافريقية.

وأكد أن التفاوض مع حكومة البشير مرفوض، "لأنها نظام ارتكب فظائع وجرائم ضد الإنسانية ومارس تطهيرا عرقيا ضد شعبنا في دارفور والنيل الأزرق وكردفان".

وقطع بعدم وجود أية قنوات اتصال بين حركة تحرير السودان والحكومة السودانية، لأن هذا يعني الدخول في اللعبة السياسية.

وأضاف "نريد حلاً شاملا وتغييرا للنظام الحاكم في السودان، وذلك برحيل الرئيس عمر البشير، وتشكيل حكومة وطنية تعمل من أجل الحرية والمساواة بين كل المواطنين".

وتقدر منظمة العفو الدولية عدد الضحايا في الهجمات التي طالت عددا من القرى كجزء من حملة عسكرية واسعة النطاق ضد المتمردين في جبل مرة بدارفور بين يناير وسبتمبر 2016 بين 200 و250 شخصا، نتيجة التعرض لعوامل الأسلحة الكيميائية.

وقالت المنظمة إن الهجمات جزء من عملية عسكرية ضد حركة/ جيش تحرير السودان ـ فصيل عبد الواحد نور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.