الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 24 نيسان (أبريل) 2016

عرمان: إجتماع باريس أقر هيكلا يناسب تطورات الأوضاع في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

باريس 24 أبريل 2016- قال الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال- ياسر عرمان،إن اجتماعات قوى (نداء السودان) المنفضة حديثا بالعاصمة الفرنسية باريس، توصلت الى هيكلة تناسب تطورات العمل داخل السودان وخارجه، علاوة على التئامها في خضم تطورات عسكرية وميدانية مهمة على الأرض بتحقيق قوات الحركة انتصارات متوالية على القوات الحكومية في منطقتي النيل الأزرق،وجنوب كردفان.

JPEG - 22.3 كيلوبايت
الأمين العام للحركة الشعبية ـ شمال، ياسر عرمان

واجتمعت قيادة قوى "نداء السودان" بالعاصمة الفرنسية باريس في الفترة من 18 ـ 21 أبريل الحالي، بمشاركة غالب مكونات التحالف المعارض السياسية والتنظيمات العسكرية التي تقاتل الحكومة السودانية في دارفور والمنطقتين.

وأفاد عرمان في تصريح لـ(سودان تربيون) من باريس، أن الهيكل الحالي الذي تم اعتماده خلال الاجتماعات الأخيرة يتكون من مجلس رئاسي تنسيقي ، يتم اختيار رئيسه دوريا عقب كل إجتماع، بجانب مكتبين تنفيذيين في الداخل والخارج، لكل واحد منهما رئيس او مشرف.

وأوضح أن تسمية رؤساء المكاتب لازال خاضعا للنقاش بعد تقديم المجتمعين عددا من المقترحات.

وتجدر الإشارة إلى ان الاجتماع كان ناقش اقتراحا بتولي فاروق ابوعيسى قيادة نداء السودان في الداخل للأشراف على العمل الجماهيري المعارض والصادق المهدي قيادة اخرى في الخارج تقود ملف التفاوض والنشاط الدبلوماسي .

وأشار عرمان الى أن اجتماع قوى نداء السودان "رفض الحاق المعارضة بحوار عمر البشير، عبر خارطة الطريق وابدى استعدادا للدخول في حوار متكافئ منتج يحترم ارادة الطرفين".

ورفضت الحركة الشعبية ـ شمال، وحركتي "تحرير السودان" و"العدل والمساواة" وحزب الأمة القومي التوقيع على خارطة طريق حول الحوار الوطني ووقف الحرب، دفعت بها الآلية الأفريقية، في مارس الماضي، بينما وقعت الحكومة والوسيط الأفريقي ثابو أمبيكي على الوثيقة منفردين.

وجددت المعارضة خلال اجتماع باريس، شروطها بإجراء حوار وطني شامل وجاد ، متهمة آلية أمبيكي بالإنحياز وتجاوز ما أوصى به اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي رقم "539" في أغسطس 2015، بعقد لقاء تمهيدي برئاسة الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا يناقش القضايا الإجرائية للحوار ومطلوبات تهيئة المناخ.

وأوضح عرمان أن الاجتماع انعقد بعد هزيمة غير مسبوقة طالت الهجوم الصيفي الحكومي على يد الجيش الشعبي، الذي وضع حدا لما يؤمن به النظام من حل عسكري.

وتشير (سودان تربيون) الى أن البيان الختامي لقوى نداء السودان التي التقت في باريس أشار الى أن الفصائل المسلحة أعلنت وقف العدائيات من جانب واحد لمدة ستة شهور لأسباب إنسانية تتعلق بإغاثة المدنيين، وان الاجتماع ساق ترحيبا بالخطوة.

وقال عرمان" النظام الان محاصر بضغط جماهيري يمتد من مناطق السدود شمالا الى مناطق الحرب جنوبا، ويواجه ازمة اقتصادية طاحنة ولم يتبقى الا مواجهته بجمهور الفقراء والمعدمين .. هذا شكل مناخا جيدا للاجتماع والتوصل الى قرارات أكدت التوجه للانتفاضة كشكل رئيسي ومعتمد من الجميع ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.