الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 24 تشرين الأول (أكتوبر) 2012

عرمان: الهجوم على كادوقلى من باب الدفاع عن النفس والأولوية لفتح ممرات انسانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 اكتوبر 2012 — دافع الامين العام للحركة الشعبية قطاع الشمال ياسر عرمان عن الهجمات التى تشنها قوات الجيش الشعبى على كادقولى بجنوب كردفان وشدد على انها محاولة لاحتواء بدايات الهجوم الصيفي الذى يعد له الجيش الحكومة والدفاع عن النفس.

JPEG - 34.8 كيلوبايت

وأعلن الجيش السودانى امس وفاة طفلين وإصابة ثمانية مواطنين فى قصف جديد نفذته قوات الحركة الشعبية على كادوقلى
وقال عرمان فى تصريح صحفى ان الهجوم على كادوقلى لا يمت بصلة لاي خطة هجومية ترتب لها الحركة الشعبية والجيش الشعبي وقطع بان الاولوية امام حركته منصبة حاليا لفتح الممرات الآمنة للإغاثة والمساعدات الانسانية وأضاف "لأجل ذلك نحن مستعدون لوقف العدائيات التى ستمكن من الوصول الى عملية انسانية على ان لا تتحكم فيها الخرطوم وكذلك تساعد في وضع المنطقة العازلة بين دولتي السودان".

وجدد القول بان الحركة الشعبية تسيطر فى السودان على اكثر من 40 % من الحدود الدولية وإنها مستعدة للتعاون مع المجتمع الدولي في وضع المنطقة العازلة.

ولفت عرمان الى التوتر الذى تشهده كادوقلي يمثل حصادا لما زرعه حزب المؤتمر الوطنى الحاكم وأضاف "هو من بدأ الحرب ويصرح قادته ليل نهار بأنهم يريدون الوصول الى كاودا و انهم اجبروا اكثر من 200 الف من المواطنين في جنوب كردفان والنيل الازرق على عبور الحدود كلاجئين في جمهورية جنوب السودان ودولة اثيوبيا ".

وكان الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية أرنو نقوتلو لودى قد صرح بعد الهجوم الاول على المدينة في 10 اكتوبر الماضي قائلا انهم يهدفون إلى نقل مسرح العمليات إلى ارض العدو.

واكد امين عام الحركة ان الحكومة ترفض ايصال الطعام وفتح الممرات الامنة لنصف مليون من السكان النازحين من المدنيين منوها الى ان ذات التصرف يمثل جريمة حرب في القانون الانساني الدولى .

وقال عرمان ان قوات المؤتمر الوطني شنت هجوم على "سركم" و"اولو" و"باو" في النيل الازرق خلال شهري سبتمبر وبداية اكتوبر الحالي وشردت 15 الف نسمة اثناء انعقاد جولة التفاوض في اديس ابابا وفي نفس هذا الوقت هاجمت "دلوكة" ومناطق اخرى في جبال النوبة.

وأردف "حاولت القوات المسلحة الخروج من كادوقلي الى المناطق التى يسيطر عليها الجيش الشعبي لتشريد النازحين مرة اخرى واحتلال المناطق التى تحت سيطرة الحركة وكل هذه العمليات بمافيها القصف المدفعي والجوي عبر الطيران الحكومي الذي لم يتوقف تدار من كادوقلي" .

وشدد عرمان على ان الطريق البديل والصحيح هو قبول قيادة المؤتمر الوطني حلا شاملا وسلمي ووقف اعتداءاتها في النيل الازرق وجنوب كردفان والقبول دون شروط بفتح الممرات الانسانية ووقف العدائيات .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاهرة 2019-11-30 17:47:51 بقلم : محمد عتيق مركز البرماب وأهالي شولين وجزء من الدكيج (الجيم يكتبونه بثلاث نقاط لأن نطقه يختلف عن الجيم ولا يوجد في العربية) كان في نهاية دبيرة المتاخمة لقرية سرة شرق والمتداخلة معها ، نعم ، نهاية دبيرة ومبتدأ سرة (...)

في جدل السلام المنشود لتحقيق الاستقرار المفقود 2019-11-28 10:58:35 بقلم : علي ترايو دائما ما اجد نفسي ادخل في مناقشات روتينية (يعني غير رسمية) مع كثيرين من السودانيين و السودانيات من مشارب فكرية مختلفة لاتناول معهم ما تجري من التحولات السياسية في البلاد علي اضواء الثورة ، حيث نتطرق (...)

من الذي اختطف قحت 2019-11-25 16:06:39 بقلم : محمد عتيق عندما نتحدث عن الأخطاء والسلبيات في واقع الثورة وأوضاعها ، يدفعنا إلى ذلك اننا نتحدث عن ثورة قدمت حتى الآن مهراً لا يفوقه شيء في العزة والسمو والثمن ، عن ثورة وعي ذهبت عميقاً في افئدة الأجيال الجديدة ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.