الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 29 شباط (فبراير) 2016

عرمان: الوقت الحالي هو الأنسب لحدوث إنتفاضة تسقط النظام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 فبراير 2016 ـ قال الأمين العام للحركة الشعبية ـ شمال، ياسر عرمان، إن الوقت الحالي هو الأنسب لحدوث انتفاضة تسقط النظام الحاكم في السودان من واقع التقاء ظروف عديدة ينقصها التنسيق لتهيئة الساحة لتغيير قادم.

JPEG - 22.3 كيلوبايت
الأمين العام للحركة الشعبية ـ شمال، ياسر عرمان

وأطاح السودانيون بنظام الفريق إبراهيم عبود عبر ثورة شعبية في 21 أكتوبر 1964، كما أسقطوا نظام المشير جعفر نميري عبر انتفاضة في 6 أبريل 1985.

وقال عرمان في تصريح صحفي، الإثنين: "إن الوقت مناسب جدا للإنقضاض والإنتفاض ومنازلة نظام الإبادة والشمولية".

وأكد الأمين العام للحركة الشعبية ياسر عرمان في تصريحات حول تقيمه للوضع السياسي الراهن أن "السماء السياسية ملبدة بغيوم القضايا الكبرى، وهناك "لحظة إلتقاء نادرة" بين عدة أشياء.

وأشار، إلى الإرتفاع الجنوني للإسعار والإنهيار الإقتصادي والأزمة المعيشية الطاحنة التي تسحق أغلبية السودانيين والتي تولد تذمراً لدى فئات عريضة، فضلا عن النهوض الواسع لمجابهة قضايا السدود، والحاجة الماسة لمقاومة استفتاء دارفور لا مقاطعته فحسب.

كما اعتبر عرمان "الهزائم المستمرة التي ينزلها الجيش الشعبي في مقاومة الهجوم الصيفي للحكومة"، ومقاومة وصمود أهالي منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور، من دلالات حدوث انتفاضة.

وأضاف أن تصدي الطلاب والنساء والصحفيين لحملات القمع ومصادرة الحريات، مثلما هو الحال في التضامن الواسع مع صيحفة "التيار"، الذي شمل فئات جديدة حتى من داخل المؤتمر الوطني، من القضايا التي "يمكن أن تشكل أساس صلب لحملة وطنية جديدة شاملة على طريق الإنتفاضة ومجابهة النظام".

وأفاد أنه "بالإمكان التنسيق بين كافة هذه القضايا في المنابر الرسمية وغير الرسمية للعمل المعارض، والربط بين حلقاتها في منابر تضم الناشطين في المجتمعين المدني والسياسي وإجتراح صيغ العمل المشترك وبأشكال مختلفة وجديدة".

ونصح عرمان بإبتدار حملات مشتركة في الداخل والخارج وفي عمل يضم جميع المتضررين من الغلاء والسدود والحروب واستفتاء دارفور وقضايا الحقوق والحريات.

وتابع أنه لا بد من "حملة وطنية تربط حلقات هذه القضايا بعضها ببعض، بدلاً من العمل في كل قضية بمعزل عن الأخرى وباستخدام صيغ متنوعة للربط بين هذه القضايا".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.