الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 26 آذار (مارس) 2017

عرمان وعقار في جبال النوبة لقيادة اجتماعات تحتوي الأزمة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 مارس 2017 ـ وصلت قيادات الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، الى جنوب كردفان، ودخلت على الفور في اجتماعات مكثفة في محاولة لتدارك أزمة سياسية ضربت الحركة عقب استقالة نائب رئيس الحركة عبد العزيز الحلو ومطالبته بحق تقرير المصير لجبال النوبة.

JPEG - 53.8 كيلوبايت
عرمان وقيادات الحركة لدى وصولهم جبال النوبة

وأفاد تعميم صدر عن المتحدث باسم ملف السلام مبارك أردول،تلقته (سودان تربيون) الأحد أن رئيس الحركة مالك عقار والامين العام للحركة وأعضاء المجلس القيادي وصلوا السبت إلى مناطق سيطرة الحركة بجبال النوبة في جنوب كردفان، ودخلوا في اجتماعات مع قادة الحركة الشعبية "السياسية والعسكرية".

وأفاد أن الوفد انخرط في إجتماعات مطولة مع رئيس هيئة الأركان ونوابه وكبار الضباط،بقيادة الجنرال جقود مكوار، وحاكم مناطق الحركة بجنوب كردفان سليمان جبونا وحاكم النيل الأزرق صديق المنسي.

وقال اردول إن زيارة رئيس الحركة والوفد المرافق له أكدت أن الحركة تظل قوية وراسخة، وموحدة، ومتماسكة ، و"تمتلك زمام منازلة نظام المؤتمر الوطني، وتتمسك بقضايا التغيير وإزالة نظام الخرطوم".

وشدد على أنهم يعملون من أجل وحدة كافة قوى المعارضة وتمتين تحالفاتها القائمة.

وأشار إلى أن الوفد سيواصل اجتماعاته ولقاءاته مع كافة فئات المجتمع بجنوب كردفان ،وكذلك أجهزة الحركة الشعبية في مناطق سيطرتها.

وكان المجلس التحرير لجبال النوبة أعلن السبت، عن قرارات ، سحب بمقتضاها الثقة عن الامين العام للحركة ياسر عرمان ونحاه عن ملف التفاوض مع الحكومة واعتبر الحلو المرجعية التفاوضية الوحيدة كما قرر المجلس اعتماد المطالبة بحق تقرير المصير.

وجاء هذا التطور مفاقما للأزمة التي تعيشها الحركة الشعبية – شمال- والتي برزت الى السطح ، هذا الشهر، عقب تقديم نائب رئيس الحركة عبد العزيز الحلو استقالته وتوجيهه انتقادات لاذعة الى رئيس الحركة مالك عقار وأمينها العام ياسر عرمان.

وبالفعل أكد عقار، في بيان لاحق إن نائبه عبد العزيز الحلو تقدم باستقالته، لكنه لم يؤكد قبولها من عدمه، موضحا أن ما أثاره في الاستقالة يجري مناقشته داخل أجهزة الحركة.

وظل الحلو يطالب خلال الفترة الماضية يطالب قيادة الحركة بطرح قضية تقرير المصير لجبال النوبة على طاولة المفاوضات مع الحكومة، لكن طلبه لم يجد دعم القيادة الجماعية التي طرحت بدلا عن ذلك الحكم الذاتي، ما أغضب الحلو وظل يدفع باستقالته بين الحين والآخر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.