الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 30 كانون الأول (ديسمبر) 2018

عرمان يحث المجتمع الدولي على تجميد التعامل مع نظام البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 ديسمبر 2018- طالب مسؤول العلاقات الخارجية في تحالف (نداء السودان) ياسر عرمان المجتمع الدولي بإدانة العنف المفرط الذي تستخدمه الأجهزة الأمنية السودانية في مواجهة المتظاهرين السلميين كما حث دول العالم على وقف تعاملها مع النظام.

JPEG - 47.1 كيلوبايت
عرمان يقدم ورقته في المعهد البريطاني للدراسات الاستراتيجية

وقال عرمان في رسالة مفتوحة إنه من الصعب على المجتمع الدولي المضي في تعامله مع النظام السوداني "كأن شيئا لم يكن"، في أعقاب الجرائم التي قال إنه ارتكبها خلال الأسبوعين الماضيين.

وأضاف" أجهزة الأمن التابعة للنظام ارتكبت انتهاكات جسيمة وأطلقت الذخيرة الحية على متظاهرين سلميين مخالفة لكل التحذيرات التي وجهها المجتمع الدولي".

وكانت دول الترويكا (الولايات المتحدة، بريطانيا، النرويج، كندا) طالبت الحكومة السودانية الأسبوع الماضي بكفالة حق الاحتجاج السلمي والتعبير -وتجنب استخدام الذخيرة الحية على المحتجين والاحتجاز التعسفي والرقابة على وسائل الإعلام.

وأظهرت هذه الدول في بيان قلقها إزاء أعمال العنف التي وقعت أثناء الاحتجاجات الأخيرة بما في ذلك "التقارير الموثوقة عن استخدام الذخيرة الحية من حكومة السودان ووقوع وفيات متعددة ".

وأكد عرمان أن عدد القتلى يفوق الـ 40 اضافة الي المئات من الجرحى، بينما قالت الحكومة إنها أحصت 19 ضحية بينم اثنين من القوات النظامية علاوة على 406 جريح، في وقت أفادت منظمة العفو الدولية إن ضحايا الاحتجاجات في السودان يصل الى 37 قتيل.

وشرح عرمان في رسالته أسباب غضبة السودانيين في 25 مدينة بأنحاء البلد المختلفة قائلا إنهم خرجوا بكثافة غير مسبوقة منادين بالحرية والسلام والعدالة ومطالبين البشير ونظامه بالتنحي.

وأضاف "المجتمع الدولي يحتاج ان يتوقف فورا عن التعامل مع النظام واعلاء سقف مطالبه لتشمل مع المطالبة بالديمقراطية ووضع نهاية للحروب، دعوة المشير البشير للتنحي فورا عن الحكم واقامة ترتيبات انتقالية جديدة بديلا للنظام الحالي".

وحث دول العالم كذلك على وقف شراكتها مع النظام السوداني، وتابع " لا يمكن ان يكون شريكا استراتيجيا في قضايا الهجرة ومكافحة الارهاب، هذه القضايا تحتاج الي تغيير جذري في بنية النظام".

واسترسل " الانظمة الديمقراطية ليس بإمكانها تحقيق شراكة استراتيجية مع حكومة مارقة تقتل وتعذب مواطنيها ولايمكن لأي جهة تحترم المواثيق والحقوق الاساسية للإنسان ان تتعامل مع مثل هذا النظام، ان هذا لن يكون مفهوما للشعب السوداني وكذلك لن يكون مهضوما لشعوب تلك البلدان".

وناشد عرمان الكونغرس الأميركي والبرلماني والأوروبي لإصدار قرارات شبيهة بقانون سلام السودان الصادر من الكونغرس في اكتوبر 2002م، وتمنى ان تتضمن القرارات الجديدة علامات بارزة حول ان يستند اي حوار مع النظام السوداني على تنحي البشير من السلطة ووضع ترتيبات انتقالية بديلا لنظامه تحقق السلام والديمقراطية في السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)

معادلة النصر وحفظ الأرواح 2019-03-18 18:25:06 بقلم : محمد عتيق ( ١ ) كلمة سابقة في هذا الباب بعنوان (نحو مزيد من التعافي)،٤ مارس ٢٠١٩ ، جاء في ختامها "هيا نتخلص من عيوب الانطباعية في المفاهيم والمواقف ، ومن التكرار والترديد لها دون تبصر" ، "هيا نستعيد - تحت ظلال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.