الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 18 كانون الثاني (يناير) 2018

عرمان يدعو لانخراط جناحي (الشعبية) في المفاوضات المرتقبة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 يناير 2018 ـ شدد ياسر عرمان نائب رئيس الحركة الشعبية ـ شمال، قيادة مالك عقار، على أهمية انخراط جناحي الحركة في عملية السلام بالبلاد، وصولا الى حل شامل للأزمة.

JPEG - 47.1 كيلوبايت
عرمان يقدم ورقته في المعهد البريطاني للدراسات الاستراتيجية

وتجئ تصريحات عرمان بعد اعلان الوساطة الأفريقية بدء جولة محادثات جديدة بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية بزعامة عبد العزيز الحلو مطلع فبراير المقبل.

وستركز هذه الجولة على المسائل الخاصة بوقف العدائيات حسبما صرح رئيس مكتب الاتحاد الأفريقي في الخرطوم محمود كان، يوم الثلاثاء.

ويرجح أن تنحصر المفاوضات الوشيكة على قضايا جبال النوبة فقط بدون منطقة النيل الأزرق حيث أدى انقسام الحركة الشعبية الى أن تؤول سيطرة كل جناح على مناطق نفوذه الأصلية.

وقال عرمان في ورقة قدمها للمعهد البريطاني للدراسات الاستراتيجية الأربعاء، إن مفاوضات السلام ضرورية لمخاطبة خصوصيات مناطق الحرب من أجل تحقيق ترتيبات أمنية جديدة، وضمان المواطنة المتساوية، والعدالة الاجتماعية، ضمن سياق وطني أوسع.

وأوضح أن الحلول الجزئية لم تنجح مطلقاً من قبل ولن تنجح مستقبلاً، وأضاف. "هناك حاجةٌ لتسويةٍ سلمية شاملة، بالإضافة الى الربطِ العضوي بين التحولِ الديمقراطي والتسويةِ السلمية. وأن التجربةُ أثبتت عدمَ إمكانية تحقيقِ سلامٍ مستدام دون التحولِ الديمقراطي".

وشدد عرمان على الوساطة والمجتمع الدولي أن يضعا في الاعتبار اقتضاء عملية السلام "انخراط جناحي الحركة".

وأضاف "أنها يجب أن تكون عمليةً شاملة للجميع وأن تقومَ على أساسِ قرارِ مجلسِ الأمن الدولي رقم 2046، وعلى القراراتِ اللاحقة للاتحاد الأفريقي والوثائقِ التي تم الاتفاق عليها بواسطةِ الطرفين والوساطة، وعلى وجهِ الخصوص الوثيقةُ الإطارية وتلك المتعلقة بوقفِ العدائيات".

ورأى عرمان أن محاولة عزل أي طرفٍ من الأطراف ستؤدي الى تكرار تجربةِ الماضي في أبوجا وغيرها، "مما يشجع على استمرار الحربِ ويخلق شكوكاً حول العملية نفسها".

وأعلن استعدادهم لتقديمِ أفكارٍ جديدة حول كيفيةِ العمل سوياً مع الطرف الآخر ـ جناح الحلو ـ ومع الوساطة.

ونوه عرمان الى أنهم لا يتطلعون الى قسمةٍ للسلطة والثروة في ظلِ استمرار الوضع القائمِ حالياً.

وأضاف "لكننا نتطلع بدلاً عن ذلك الى وضعيةٍ تضمن صيغةً لقسمةِ السلطة والثروة لصالح تمكينِ الناس المهمشين العاديين وليس النخب. لم تعد لدينا رغبةٌ في قسمةِ السلطة مع الحكومةِ الحالية. لكننا نرغب في تحقيق سلامٍ دائمٍ وقابلٍ للاستدامة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.